لودريان قد يعود من جديد.. والحوار بمن حضر؟

15 أيلول 2023 12:39:14

ينهي الموفد الفرنسي جان ايف لودريان مهمته اليوم في لبنان بلقاء ثانٍ مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وسط حديث عن امكانية عودته مجددا الى البلاد لاستكمال مبادرته كما اشارت مصادر نيابية، عبر وكالة "اخبار اليوم".

وقالت: من المرجح ان يظهر الخيط الابيض من الخيط الاسود في موضوع الحوار الذي يدعو اليه الرئيس بري حيث هناك اتجاه الى توجيه الدعوات اليه وانعقاده بمن حضر، لا سيما بعد اجتماع النواب السُّنة في دارة السفير السعودي في بيروت وليد البخاري بحضور مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان الذي شدد على الحوار وبحضور الموفد الفرنسي.
وفي هذا الاطار، رأت المصادر النيابية عينها ان الجهود الاقليمية والدولية تبذل في هذه المرحلة لانتخاب رئيس للجمهورية لا سيما بعد دخول المملكة العربية السعودية على الخط للقول ان موضوع الاستحقاق الرئاسي يعنيها جدا، وبالتالي لا تشرذم بين النواب السُّنة، بل هي الحاضنة لهم وفق المصادر التي اشارت الى ان الجميع ينتظر اجتماع اللجنة الخماسية المعنية بالوضع اللبناني خلال هذا الشهر للانطلاق نحو تسوية سياسية ترضي جميع الاطراف والمكونات السياسية في لبنان ولا يكون فيها غالب ولا مغلوب.
من هنا اشارت المصادر الى ان امكانية عقد الحوار اصبحت مقبولة، وسيعقبه انتخاب رئيس للجمهورية في دورات متتالية دون تعطيل للنصاب، مع الاشارة الى ان لودريان لم يدخل خلال لقاءاته لا سيما مع النواب السُّنة بالاسماء لكن ما رشح عن هذا اللقاء يؤكد اهمية الوصول الى مرشح توافقي.

الى ذلك اشار احد النواب الى الحرص على تطبيق بنود إتفاق الطائف وان الحوار يجب ان يشدد على هذه النقطة اضافة الى الاصلاحات المالية والاقتصادية واعادة انطلاق عجلة الحركة في البلاد، بدءا من انتخاب رئيس تسوية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وتوقع النائب عينه ان يدعو الرئيس الى الحوار بعد انضاج التسوية السياسية التي ستؤدي الى انتخاب رئيس للجمهورية.