جائزة "الإبداع اللبناني" للفنان جميل ملاعب

الأنباء |

حصل التشكيلي اللبناني جميل ملاعب (1948 ــ الصورة) على جائزة «الإبداع اللبناني» لعام 2018 التي يمنحها «المنتدى الثقافي اللبناني» في فرنسا. وأكد رئيس المنتدى، نبيل أبو شقرا، في رسالة إلكترونية تلقتها «وكالة الصحافة الفرنسية أنّ الاختيار وقع على ملاعب لأنّه «فنّان مخضرم عايش جيل الكبار ونقل إلى جيل الشباب تجربته المستوحاة من مصادر مختلفة ومتغايرة تعكس حرصه على التنوع».

درس جميل الفن في «المعهد الوطني للفنون الجميلة» التابع للجامعة اللبنانية، وأكمل دراسته في الجزائر والولايات المتحدة، حيث نال شهادة الماجستير في الفنون الجميلة من «معهد برات» النيويوركي، وحصل على الدكتوراه من «جامعة أوهايو».

شغل منصب الأمين العام لـ«نقابة الفنانين اللبنانيين» (بين 1991 و1992)، وأقام في 2015 متحفاً فنياً في بلدته بيصور (جبل لبنان)، حوى لوحاته الفنية ومنحوتاته. منذ أكثر من عقدين، يقدّم المنتدى سنوياً جائزتين رمزيتين: الأولى خاصة بالإبداع اللبناني وأخرى بالعربي، على أن يتم الإعلان عن الأخيرة لهذا العام خلال الأيّام القليلة المقبلة. ومن بين الأسماء الحاصلة على «جائزة الإبداع اللبناني»، نذكر: أدونيس، أحمد بيضون، نجوى نجار، رشيد الضعيف، مارسيل خليفة، عبد الرحمن الباشا، زاد ملتقى ونبيل الأظن وغيرهم.