Advertise here

النائب تيمور جنبلاط رعى إطلاق حملة "الشوف خالي من المخدرات"

23 حزيران 2019 11:49:00 - آخر تحديث: 23 حزيران 2019 17:39:20

 

برعاية وتوجيه من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، وبدعوة من إتحاد بلديات الشوف السويجاني، وجمعية جاد "شبيبة ضد المخدرات"، وبالتعاون مع منظمة الشباب التقدمي، والجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS، والجامعة الأمريكية للثقافة والتعليم AUCE، جرى في مكتبة بعقلين الوطنية إطلاق حملة " الشوف خالي من المخدرات" إستكمالا لسلسلة نشاطات ومشروع متكامل لمواجهة المخدرات في مجتمعنا، بحضور ممثل راعي المناسبة أمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر، وزير الشؤون الإجتماعية ريشار قيومجيان ممثلا بمديرة البرنامج الوطني للوقاية من الإدمان الدكتورة أميرة ناصر الدين، عضو مجلس قيادة الحزب الدكتور وليد خطار، مفوض الرياضة خضر الغضبان، الأمين العام لمنظمة الشباب التقدمي ومفوض الشباب والطلبة محمد منصور، الدكتور عماد الغصيني ممثلا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، وكيل داخلية الشوف في التقدمي الدكتور عمر غنام، رئيس إتحاد بلديات الشوف السويجاني المهندس يحيى أبو كروم، مدير مكتبة بعقلين الوطنية غازي صعب، رئيس جمعية جاد جوزيف حواط، مدير جامعة AUCE هيثم نمور، الدكتور نائل علامة ممثلا جامعة MUBS، رئيس شعبة مكافحة المخدرات وتبييض الأموال في الجمارك اللبنانية العقيد نزار الجردي، العقيد ألبير نجم، النقيب علاء سليقة، الأستاذ كريم حمادة، زينب الباشا ممثلة المركز الوطني للتنمية والتأهيل، معتمدين وأعضاء جهاز وكالة داخلية الشوف، رؤساء بلديات ومخاتير، وعدد من الشخصيات والفعاليات الثقافية والإجتماعية والأهلية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

قانصو
البداية مع النشيد الوطني اللبناني وترحيب من سوزان حمزة، تحدث بعدها أمين سر مكتب الشوف في منظمة الشباب التقدمي وليد قانصو مشيرا إلى الإهتمام الكبير الذي كان يوليه المعلم الشهيد كمال جنبلاط بقضايا الشباب، وتسجيله العديد من المواقف التي تحذر الشباب من المخاطر التي تهدد مستقبلهم ومجتمعهم . 
ولفت قانصو إلى ان منظمة الشباب التقدمي كانت السباقة في إقامة نشاطات توعوية حول مخاطر المخدرات وسبل علاجها وذلك بتوصيات مباشرة من رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط الذين اعطوا أولوية لهذه الحملات، لكثرة مخاطرها، مؤكدا إستمرار منظمة الشباب التقدمي العمل على محاربة هذه الآفة مع جميع الجمعيات الأهلية والحكومية .

الدكتور علامة
وألقى كلمة جامعة MUBS الدكتور نائل علامة لافتا إلى إنتشار آفة المخدرات بشكل كبير حتى باتت تهدد مجتمعاتنا، مشيرا إلى الإحصاءات التي تظهر إرتفاع هائل في نسبة الموقوفين بتهم لها علاقة بالمخدرات وصلت إلى 233% بين عامي 2011 و 2016، الأمر الذي يجعل هذه المبادرة مثالا يحتذى به .
وتحدث علامة عن بناء شراكات بين جامعة MUBS ومراكز أبحاث عالمية، فضلا عن أخرى وطنية فاعلة للتوصل إلى معالجة علمية منهجية تحدد المخاطر وتؤمن العلاج اللازم، مترافقة مع حملات توعية وتثقيف .

حواط
من جهته شكر رئيس جمعية جاد جوزيف حواط النائب تيمور جنبلاط على رعايته الحملة وتقديم كل مساعدة ممكنة، إتحاد بلديات الشوف السويجاني بشخص المهندس يحيى أبو كروم، المكتبة الوطنية بعقلين، معربا عن تمنياته أن يتغير إسمها ليصبح المكتبة اللبنانية، مشيدا بها صرحا ثقافيا مميزا، مشرعة الأبواب على الدوام لإستقبال الزوار ولإقامة النشاطات . كما تقدم بالشكر من فريق عمل جمعية جاد، المحاضرين، المتدربين والحضور .

أبو كروم
وإستهل رئيس إتحاد بلديات الشوف السويجاني المهندس يحيى أبو كروم مداخلته بتوجيه عبارات وفاء إلى الرئيس وليد جنبلاط الذي حول هذا الموقع التاريخي من سجن إلى صرح ثقافي، بات معلما ومرجعا لأهل العلم والفكر والأدب والفن .
وتابع " إنطلاقا من الثقة التي أولاها لنا رئيس اللقاء الديمقراطي الناىب تيمور جنبلاط، ومن منطلق المسؤولية الملقاة على عاتقنا، بادرنا إلى تشكيل هيئة محلية متخصصة لإدارة حملة "الشوف خالي من المخدرات" وإلى إطلاق عمل هذا الفريق المتخصص وتدريبه وتأهيله، بحيث يكون موضوع الوقاية ومكافحة المخدرات مشروع مستدام وليس طفرة إعلامية تنتهي مع إنتهاء الحدث"، مؤكدا أن حملات التوعية ستطال الشباب في المدارس والجامعات، وحتى البيوت والعائلات التي تدخلها تلك الآفة، بغية الوصول إلى المساعدة في التأهيل والعلاج والرعاية القانونية وغيرها .

ناصر الدين 
وتحدثت ممثلة وزير الشؤون الإجتماعية الدكتورة أميرة ناصر الدين ناقلة تحيات الوزير وأمنياته بالتوفيق للقيمين على الحملة .

وأضافت "أن وزارة الشؤون الإجتماعية لا تعمل وحدها بل تتشارك والمجتمع المدني من أجل تفعيل التواصل بين القطاعين الرسمي والأهلي، تبادل الخبرات، وإعتماد معايير دولية للوقاية والعلاج وتفعيل القوانين" .
وأكدت ناصر الدين أن المجتمع، عندما يعزل المدمن فهو يساهم في قتله، فالبطولة تكمن في إحتصانه ليتحرر من إدمانه وينطلق من جديد" .
وختمت " طالما أن هناك إنسان يتطوع لمساعدة أخيه الإنسان، لا خوف لا على الجبل، ولا على لبنان ..." .

ناصر
وألقى ظافر ناصر كلمة راعي المناسبة النائب تيمور جنبلاط، ناقلا تحياته للحاضرين، ولمنظمي حملة "الشوف خالي من المخدرات" على هذه المبادرة، والمقاربة للآفات التي يعاني منها المجتمع، خاصة آفة المخدرات .

وتابع: "تستحقون التحية والتقدير لأنكم تكافحون آفة خطيرة جدا تفتك بمجتمعنا هي آفة المخدرات . هذا العمل على أهميته والذي تقوم به عدد من الجمعيات على مستوى المجتمع اللبناني ككل، والذي تشارك فيه الجامعات، الأحزاب والقوى السياسية، والمجتمع الأهلي والمدني يستحق كل الشكر، في ظل غياب تام وكامل للدولة عن أي مقاربة علمية وفعلية وجدية في مواجهة هكذا آفات"، داعيا إلى تظافر الجهود والمبادرات، والتكاتف بين جميع الهيئات والجمعيات الأهلية والمدنية من أجل وضع الدولة أمام مسؤولياتها في وضع رؤية وسياسة لمكافحة المخدرات، وتفعيل دور المؤسسات الرسمية أكثر وأكثر في هذا المجال، بغية حماية الشباب والأجيال، والمجتمع من النتائج السلبية لآفة المخدرات .

وتطرق ناصر إلى مخاطر الإستخدام السئ لمواقع التواصل الإجتماعي من قبل الشباب، وإلى عمليات الإبتزاز التي يتعرضون لها، معتبرا أنها آفة إجتماعية، لا تقل خطورة عن آفة المخدرات، وتتطلب من الدولة، والأجهزة الأمنية، والمؤسسات الرسمية المعنية إيجاد مقاربة مسؤولة لمكافحتها، لأن المبادرات الفردية، والإجتماعية والأهلية، على أهميتها، وعلى الرغم من تمكنها وتطورها، ليس بمقدورها أن تحل مكان الدولة. داعيا القيمين على هذه المبادرات، بإسم الحزب التقدمي الإشتراكي ومؤسساته الرافدة التي تعمل على هذه الملفات بتوجيه من الناىب تيمور جنبلاط، إلى رفع الصوت لتشكيل أداة ضغظ في وجه المسؤولين والرسميين كي يتحملوا مسؤولياتهم تجاه الشباب والمجتمع .

واكد ناصر ان الحزب التقدمي الإشتراكي ومؤسساته الرافدة، خاصة منظمة الشباب التقدمي، والإتحاد النسائي التقدمي، سيعمل وبكل جهد على مكافحة آفة المخدرات والحد منها، وقد جرى التركيز في الفترة السابقة على إعطاء إستقلالية تامة لمفوضية الرياضة في الحزب، لما للرياضة من دور أساسي وفاعل في خلق أفاق جديدة أمام الشباب من شأنها إبعادهم عن آفة المخدرات، وحمايتهم من نتائجها المؤلمة .

وختم حديثه قائلا: "حمى الله الشعب اللبناني من الآفات السياسية التي يعاني منها بشكل يومي، لأنها أكثر خطورة من المخدرات، على عقول ونفوس ومستقبل الشباب، وعلى علاقاتهم مع بعضهم البعص، فالتطرف والحقد والعنصرية لا يبنون بلدا " .

في ختام اللقاء تم توزيع شهادات شكر وتقدير على المحاضرين، وشهادات مشاركة للمتدربين .

هذا وتضمن برنامج إطلاق حملة "الشوف خالي من المخدرات"، الذي إستمر على مدى يومين متتاليين، محاضرات حول: "سبل المكافحة والحلول المقترحة على صعيد الحد من إنتشار آفة المخدرات" مع العميد أنور يحيى، "المخدرات المستقبلية ومدى خطورتها وإنتشارها عالميا"، "المراكز والجهات العالمية المعتمدة"، "تعريف انواع المخدرات الجديدة" مع جوزيف حواط، "طرق التهريب الحديثة" مع العقيد نزار الجردي، " قانون المخدرات" مع الأستاذة نادين الحلبي، "المخدرات الرقمية" مع غادة الأشقر، "الإدمان وعلاقته بالإرهاب" مع العقيد ألبير نجم، "أبرز علامات التعاطي وكيف تكتشف المدمن" مع جميلة نجيم، "التدخين والنرجيلة ومشكلة تطبيق القانون" مع الأستاذ فادي سنان، "الأدوية التي يسوء إستعمالها في عالم الإدمان" مع الدكتور زياد نصور .