شيخ العقل التقى منسقة الأمم المتحدة ووزير الأشغال ونواباً

05 أيلول 2023 17:26:16 - آخر تحديث: 05 أيلول 2023 17:26:46

التقى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت اليوم وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية برفقته د. هشام عجيب، وقد اطلع سماحته على عمل وزارة الاشغال راهنا وللمرحلة المقبلة، وجرى بحث الواقع على الصعيد الوطني واهمية الحوار والتواصل لانتخاب رئيس للجمهورية.
 
 وبعد اللقاء صرّح حميّة: "تشرفت اليوم بزيارة سماحة شيخ العقل، حيث وضعناه بصورة تفصيلية عن كل مشاريع وزارة الاشغال العامة والنقل لفترة السنتين الماضيتين وتلك المستقبلية، التي تصب في محور أساسي وهو الإصلاح وتوفير الإيرادات للدولة والخدمات لكل الشعب اللبناني في كل المناطق. وقد استمعنا الى توجيهات سماحته بهذا الخصوص، حيث أثنى على الاعمال التي تقوم بها الوزارة على كافة المستويات وفي المرافق العامة، وخصوصا لجهة الإيرادات التي حصلت عليها الوزارة ليس من جيوب الناس وانما على العكس سوف تذهب الى جيوب الناس، من خلال رواتب القطاع العام في الكهرباء والصحة الخ."
 
 أضاف: "نرى وجوب ان يكون هذا الوقت زمن الوصل وليس زمن الفصل، من هنا نحتاج الى عناصر الوصل مع مختلف الشرائح اللبنانية، للوصول الى الحوار المطلوب وانتخاب رئيس للجمهورية الذي هو رأس المؤسسة الرسمية في البلد وتشكيل حكومة لانطلاق عجلة الإصلاح للدولة اللبنانية، بما ينعكس كل ذلك إيجابا على المستويين الاقتصادي والاجتماعي".
 
 منسقة الأمم المتحدة
كما التقى الشيخ ابي المنى منسقة الأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، بحضور امين سر المجلس المذهبي المحامي نزار البراضعي، وجرى خلال اللقاء تبادل الآراء حول الأوضاع العامة المطروحة، حيث اطّلعت المنسقة الأممية من شيخ العقل على رؤيته حول الوضع الراهن والدور الذي تلعبه المرجعيات الروحية في هذا الوقت بالذات.


 
شهيب
  والتقى شيخ العقل عضو اللقاء الديمقراطي النائب أكرم شهيب، الذي أكد في تصريح عقب اللقاء، بان "البحث تناول قضايا مطروحة ومنها زيارة غبطة البطريرك بشارة الراعي الكريمة الى دارة سماحته في شانيه، للتأكيد على المصالحة التي تمّت مع الزعيم وليد جنبلاط والمغفور له صاحب الغبطة الكردينال نصر الله صفير وعلى العيش المشترك والعلاقة بين الجبل وبكركي وان شاء الله ستتم بنجاح".
  
   وردا على سؤال أكد شهيب ان "وليد جنبلاط رجل حوار بامتياز والتسويات بالنسبة لحزبنا التقدمي الاشتراكي مطلب أساس وهو كان سبّاقا للحوار منذ سنوات، وإننا لا نرى أي حلّ في البلد الا من خلال التلاقي بين جميع أطياف البلد، كما ان الحوار هو المدخل الأقرب للوصول الى الرئاسة. هناك فريقان معطّلان في مجلس النواب نأمل اللقاء بينهما، لأنه كفى لبنان عذابات وقهرا، وإننا مع حوار بدون شروط لانتخاب الرئيس ديموقراطيا وبالتفاهم بين اللبنانيين ولكن ليس بالتعيين".
 
الصايغ وأبو فاعور
 والتقى الشيخ ابي المنى أيضا عضوي اللقاء الديمقراطي النائبين فيصل الصايغ ووائل أبو فاعور وجرى البحث بعدد من القضايا والمواضيع الداخلية والعامة، ومنها الزيارة المرتقبة للبطريرك الراعي الى الجبل.


 
  ومن زوّار دار الطائفة نائب حاكم مصرف لبنان المركزي السابق الدكتور سعد العنداري ورجل الاعمال الشيخ كميل سري الدين.
 
شانيه

  وعرض شيخ العقل في دارته في شانيه مع معتمد مشيخة العقل في نيوجرسي الشيخ سامي مرعي أوضاع الجالية، كما استقبل المغترب في المانيا د. نديم كمال مزهر.