Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

28 كانون الأول 2018 21:00:18

أخبار محلية:

 

 

-أشاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالعمل الذي تقوم به الاجهزة الامنية على الاراضي اللبنانية، وبدورها الفاعل في فرض الامن وتأمين الاستقرار ومكافحة الجريمة والفساد. وشدد الرئيس عون خلال استقباله قادة الاجهزة العسكرية والامنية ومدير عام الجمارك وكبار الضباط والمسؤولين الامنيين الذين حضروا لتهنئته في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم لمناسبة الاعياد المجيدة، على ضرورة ان تبذل القوى الامنية كافة جهوداً اضافية من اجل الوصول الى اعلى درجة ممكنة من الاحترافية، رغم الصعوبات التي تعيق تحقيق هذا الهدف. واكد الرئيس عون ان "الجيش اللبناني يبقى الامل الاساسي في التعقيدات والازمات للحفاظ على وحدة البلد، وهو الداعم الرئيسي للقوى الامنية الاخرى في فرض الامن في الداخل"، مذكّراً بأن ما تحقق في مجال مكافحة الجريمة والمخدرات والفساد والتهريب ليس بالامر السهل، ولكنه يبقى غير كاف. وشدد على اهمية ما يقوم به الامن العام على صعيد تنظيم وجود الاجانب في لبنان وضبط اقاماتهم ومتابعة تحركاتهم.     واستهل الرئيس عون استقبالاته قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، بلقاء وفد من قيادة الجيش برئاسة قائد الجيش العماد جوزف عون، الذي تمنى في كلمة القاها في بداية اللقاء ان تحمل السنة الجديدة الخير للبنان وتتكلل مساعي رئيس الجمهورية وجهوده من اجل الوطن بالنجاح. وقال:" لدينا ملء الثقة بكم، وفخامتكم ضمانة للاستقرار وصمام للأمان". ووجه معايدة خاصة للرئيس عون من كل جندي في الجيش "لأننا نعرف مكانة الجندي في نفسكم وثقتكم به في المهمات التي ينفذها". ثم استقبل رئيس الجمهورية وفدا من المديرية العامة للامن العام برئاسة اللواء عباس ابراهيم، الذي ألقى كلمة تمنى فيها تحقيق الالتفاف الوطني حول الدولة ومؤسساتها، "لبناء الثقة بينها وبين المواطن على قاعدة العدالة والشفافية، ونبذ العنف أيا كانت هويته ومسمياته، وتغليب صيغة العيش المشترك التي تعكس اهمية التنوع الروحي والثقافي والحضاري، بوصفها ميزة لبنان الرسالة". والتقى الرئيس عون، بعد ذلك وفد قوى الامن الداخلي، برئاسة المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، الذي هنأ رئيس الجمهورية بالاعياد، آملا ان يحمل العام الجديد الهناء للبنان، وقال: "نحن نطمئن فخامتكم والشعب اللبناني بأننا نقوم بواجباتنا على اكمل وجه، لا سيما في زمن الاعياد، كما نقوم يوميا بمتابعة حثيثة على كافة الاصعدة، بما يتعلق بواجباتنا، بكل جدية."  والتقى الرئيس عون، بعد ذلك وفد المديرية العامة لأمن الدولة، برئاسة المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، الذي هنأ رئيس الجمهورية بالأعياد وبحلول العام الجديد، آملا ان يحمل العام الجديد مواعيد زاخرة بالانتاج، وقال: "اننا نشعر دائما بوجودكم ان لنا سندا نعتمد عليه لا سيما في الاوقات الصعبة. لقد مرت علينا ظروف صعبة، لكنكم، فخامة الرئيس، كنتم لنا كما لسائر المؤسسات الوطنية، الحصن المنيع." 

 

 

-رفضت مصادر "بيت الوسط" عبر "الجمهورية" بعض الروايات التي رجّحت أن يؤدي الصمت الذي يعتصم به الرئيس سعد الحريري الى الاعتذار. وقالت هذه المصادر، انّه سبق للرئيس المكلّف ان اعتبر "انّ الصمت ابلغ من الكلام الكثير المتداول في الأيام الأخيرة، بما حمله من سيناريوهات لا تمّت الى الحقيقة بصلة". وقالت "انّ سيناريو من هذا النوع يعبّر عن امنيات البعض بهذا الشأن لن تتحقق، وانّ الحريري الذي كُلّف مهمة التأليف لن يوفر جهداً في هذا السبيل توصلاً الى تشكيل الحكومة التي يراها قادرة على إدارة شؤون الناس والبلد في مثل الظروف التي تعيشها المنطقة ولبنان". وفي السياق عينه أكّدت مصادر وثيقة لصحيفة "الشرق الأوسط"، "استمرار الرئيس الحريري في مسعاه لتشكيل الحكومة، رغم صمته الّذي يريد منه التأكيد بأنّ العرقلة ليست عنده، بل عند جهات أخرى". وأعربت المصادر أيضًا عن استغرابها "الكلام عن احتمال اعتذاره عن تشكيل الحكومة، مركّزةً على أنّ "هذا الكلام لا أساس له من الصحة"، مشدّدةً على أنّ "الحريري لا يزال على موقفه ولا اعتذار". ولفتت إلى أنّ "الحريري عندما قرّر أن يلتزم الصمت فكان بذلك يقول بأنّ المشكلة ليست عنده بل عند الآخرين".

 

 

-تزامناً مع عيد رأس السنة حيث يزداد الضغط على أقسام الطوارئ في المستشفيات وتفاديا لحصول اَي تقصير من قبل اَي مؤسسة استشفائية بما يتعلق بتقديم خدمة الطوارئ للمحتاجين اليها من دون اَي مطالبة مالية مسبقة، أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني تعميما حمل الرقم 121 يذكر فيه المستشفيات بوجوب التزام القانون ومراعاة الناحية الانسانية بما يتعلق بتقديم خدمة الطوارئ. وذكّرت وزارة الصحة المواطنين بالاتصال بالخط الساخن التابع لها 1214 في حال المخالفة. وأكدت الوزارة أن إصدار هذا التعميم لا يعني ان كل المستشفيات تخالف القانون "لذلك تضمّن التعميم تنويها بالدور الذي تقوم به المستشفيات الملتزمة والتي تقدم خدمة الطوارئ وفقا للقانون والاصول وتقوم بواجباتها على أكمل وجه."

 

 

-تقدمت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بإستئناف قرار قاضي التحقيق الاول عماد الزين بتخلية سبيل المدعى عليهم في جرائم الاعتداء على البيئة والاملاك العامة (وسام تنوري وخالد علي الداهوك وملحم خضر الخضر وعمر قاسم الملحم وخضر عويد العسكر)، علما ان الاستئناف تم تقديمه بواسطة قاضي التحقيق وفقا للاصول وسيحال الى الهيئة الاتهامية، وسجل الاستئناف الاول برقم 426/2018 تاريخ 28/12/2018 والاستئنافي الثاني سجل برقم 427/2018 تاريخ 28/12/2018.

 

 

-أعلنت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، في بيان، أنه "بعد إجراء الفحوصات الجرثومية والكيمائية على عدة عينات من المياه المستثمرة والموزعة من قبل مصالح المياه المدموجة في المؤسسة، خلال شهري ايلول وتشرين الاول من العام 2018، تبين وفقاً لنتائج الفحوصات الجرثومية أن المياه سليمة وخالية من الجراثيم المضرّة، وكذلك فإن الفحوصات الكيميائية تثبت أن المياه تدخل في معظمها في إطار الجودة والنوعية للمياه الصالحة للشرب المعتمدة محلياً وعالمياً، مع العلم أنها مرتبطة بطبيعة المواقع الهيدروجيولوجية وهي تتأثر بعدم وجود نطاق حماية لمصادر المياه الجوفية.

 

 

-غادر وفد رسمي لبناني يضم أكثر من مئة شخصية سياسية واعلامية وفنية واجتماعية الى المملكة العربية السعودية، على متن طائرتين سعوديتين خاصتين، لحضور حفل للفنانة اللبنانية ماجدة الرومي في إطار مهرجان "شتاء طنطورة الثقافي" في محافظة العلا في المملكة، بدعوة من وزارة الثقافة السعودية والسفير السعودي لدى لبنان وليد بخاري. ضم الوفد اللبناني الرئيسين امين الجميل وميشال سليمان، الرئيس فؤاد السنيورة، الوزراء في حكومة تصريف الاعمال: الاعلام ملحم الرياشي، السياحة اواديس كيدانيان، التربية والتعليم العالي مروان حمادة، والدولة لشؤون النازحين معين المرعبي، النواب: ميشال معوض، سامي فتفت وائل ابو فاعور وديما جمالي، الوزيرين السابقين بطرس حرب وابراهيم شمس الدين، النائب السابق فارس سعيد، نقيب الصحافة عوني الكعكي، نقيب المحررين جوزف قصيفي، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، السيدة منى الهراوي، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان صعب، أمين عام تيار "المستقبل" أحمد الحريري، رئيس الهيئات الاقتصادية رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في لبنان محمد شقير، الدكتورة مي شدياق وعدد من الشخصيات السياسية. كما ضم الوفد الفنانين: نجوى كرم، وليد توفيق، راغب علامة وأسامة الرحباني وشخصيات فنية واعلامية.

 

 

-أفادت"الوكالة الوطنية للاعلام" أن جرافات الدفاع المدني تولت، بعد ظهر اليوم، جرف الثلوج، وفتح الطرق في بلدة عيناتا البقاعية. 

 

 

-صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي - شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي: الساعة 23.00 من تاريخ 27/12/2018، ورد اتصال هاتفي من أحد المواطنين الى غرفة عمليات زحلة في وحدة الدرك الإقليمي، حول احتجاز مركبة آلية وبداخلها عدد من الأشخاص بسبب تراكم الثلوج على طريق صنين. على الفور، حضرت دورية من فصيلة زحلة ودورية وجرافتان من الدفاع المدني الى المكان ونظراً للظروف المناخية الصعبة، تم استقدام فيما بعد "زحّافة ثلج" من مخفر ضهر البيدر في قوى الامن الداخلي، واستمرت العملية حتى الساعة 7.00 من صباح 28 الجاري وتمكنوا من انقاذهم وسحب الجيب، وهم كل من: ج. خ. (مواليد عام 1983) سائق الجيب، ا. ب. (مواليد عام 1985) لبنانيين، أ. ا. (مواليد عام 1974). تم تنظيم محضر بحق (ج. خ.) لمخالفته قرار اداري بما يعرف بهواية "OFF -Road"، مع العلم ان هذا التصرف عرّض سلامتهم وسلامة الدوريات لخطر لا مبرر له.

 

 

-توافرت معلومات لقسم الشرطة السياحية في وحدة الشرطة القضائية، حول قيام بعض الملاهي الليلية بمخالفة القانون لجهة إدخال قصار والسماح لهم بتناول المشروبات الروحية فيها. على الفور، قامت دورية من القسم المذكور بمؤازرة دوريتين من مكتب مكافحة المخدرات المركزي ومكتب مكافحة الاتجار بالأشخاص وحماية الآداب بالتأكد من صحة تلك المعلومات، وتمكنت من ضبط عدة اشخاص قُصَّر في 3 ملاهي ليلية في محافظتي بيروت وجبل لبنان، وتم تنظيم محاضر ضبط بحق المخالفين وإلغاء الحفلات التي كانت قائمة في حينه.

 

 

-صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: "لمناسبة الاحتفالات بليلة رأس السنة، سيتم منع وقوف السيارات اعتبارا من الساعة 18.00 من تاريخ 31/12/2018 ولغاية انتهاء الاحتفالات في شوارع: غورو، المقدسي، الجميزة، بدارو، السوديكو، مار مخايل، ساحة ساسين، ساحة الشهداء، ويغان، المصارف، الأمير بشير، كما سيتم منع مرور السير في شارع غورو والسماح للمشاة فقط بعبوره. لذلك، يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات رجال قوى الامن الداخلي وارشاداتهم، وبلافتات السير التوجيهية تسهيلا لحركة المرور".

 

 

-----------------

 

 

عربي ودولي:

 

 

-فشلت المفاوضات بين الديموقراطيين والجمهوريين بإنهاء إغلاق جزئي للحكومة الأميركية، وتأجّلت حتى الأسبوع المقبل أي آمال بإنهاء المأزق حول الميزانية بسبب طلب الرئيس دونالد ترامب تمويل جدار حدودي مع المكسيك لوقف عبور المهاجرين. وبعد جلسة لمجلس الشيوخ دامت دقائق معدودة وكان الحضور فيها قليلا بسبب عطلة عيد الميلاد، تم تأجيل الجلسة حتى العاشرة صباحاً من يوم الإثنين، لكنّ إكمال المداولات بشأن الميزانية سيتم فقط الأربعاء المقبل في اليوم الـ12 للإغلاق الحكومي.  وبقي كل طرف على موقفه، مع رفض الديموقراطيين تخصيص أموال لجدار ترامب وإصرار الرئيس على أنه لن يمول الحكومة إلا اذا حصل على تمويل للجدار. واتهمت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز الديموقراطيين "باختيار الإبقاء على إغلاق الحكومة بشكل علني لحماية المهاجرين غير الشرعيين بدلاً من الشعب الأميركي".  وقالت إن ترامب "لن يوقّع على شيء لا يعطي أوّلاً الأولوية لأمن بلدنا وأمانه". ويجمّد النقاش حول الجدار التصويت على إقرار الميزانية، ما يحرم نحو 800 ألف موظف فدرالي من رواتبهم ويوقف عمل أجزاء غير أساسية من الحكومة.

 

 

-أعلنت وزارة الخارجية البحرينية، عن استمرار العمل فى سفارة البحرين فى سوريا، وتؤكد وزارة الخارجية حرص مملكة البحرين على استمرار العلاقات مع الجمهورية العربية السورية. وأكدت الخارجية البحرينية بحسب (بنا)، على أهمية تعزيز الدور العربى وتفعيله من أجل الحفاظ على إستقلال سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها ومنع مخاطر التدخلات الإقليمية فى شؤونها الداخلية، بما يعزز الأمن والاستقرار فيها ويحقق للشعب السورى الشقيق طموحاته فى السلام والتنمية والتقدم.

 

 

-أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت أن البرلمان قد يوافق على اتفاق رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي إذا أوضح التكتل أن الوضع الخاص بالحدود الايرلندية سيكون موقتاً. وألغت ماي التصويت على اتفاق الخروج في وقت سابق من الشهر الجاري بعدما أقرت بأنه لن يحظى بموافقة البرلمان. ومن المنتظر أن يناقش النواب الاتفاق مجدداً الشهر المقبل على أن يجري التصويت في منتصف كانون الثاني. والبرلمان منقسم بشدة حيث عارض أنصار ومؤيدو الانفصال على حد سواء اتفاق ماي الذي يسعى إلى الحفاظ على علاقات وثيقة مع الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن تغادر بريطانيا التكتل في 29 آذار، وزادت الخلافات من احتمال الخروج دون اتفاق مما أدى إلى تزايد الدعوات لإجراء استفتاء ثانٍ على انسحاب بريطانيا من الاتحاد.

 

 

-أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن ادعاءات نظام الأسد حول دخول مدينة منبج "ليست مؤكدة"، مضيفاً أن النظام يشن حرباً نفسية هناك. وقال أردوغان، في حديث للصحفيين بعد أدائه صلاة الجمعة: " قوات الأسد تشن حرباً نفسية في منبج ولا شيء مؤكد هناك حتى الآن بحسب الاستخبارلت التركية ومسؤولين روس". وأضاف أن الوفد التركي برئاسة وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو سيتوجه السبت إلى موسكو، وسيناقش هناك القضية السورية بشكل مفصل. وأشار الرئيس التركي إلى معارضة بلاده تقسيم سوريا، "وهدفنا هو خروج التنظيمات الإرهابية منها وعندما يتحقق ذلك لن يبقى لنا شيء نفعله في هذا البلد".

 

 

-يُجري وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو محادثات مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع المقبل في البرازيل وفق ما أفادت وزارة الخارجية الأميركية الخميس، في وقت تستعد الولايات المتحدة للانسحاب من سوريا عسكريا. وسيلتقي الرجلان في العاصمة البرازيلية حيث يحضران حفل تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو.

 

 

-استهدف انفجار حافلة سياحية، الجمعة، في منطقة الهرم السياحية بمحافظة الجيزة، مما أسفر عن مقتل سائحَيْن اثنين وجرح 12 آخرين. وعلى الفور، انتقلت الأجهزة الأمنية لإخلاء المنطقة ونقل الضحايا للمستشفيات ومتابعة الموقف. وفرضت قوات الأمن كردونا أمنيا حول المنطقة وقامت قوات المفرقعات بتمشيطها للبحث عن عبوات أخرى. وقالت وزارة الداخلية المصرية إنه "حوالى الساعة السادسة مساء انفجرت عبوة بدائية الصنع كانت مخفاه بجوار سور بشارع المريوطية بالجيزة أثناء مرور أتوبيس سياحى يقل عدد 14 من السائحين الفيتناميين، بالإضافة إلى سائق الأتوبيس ومندوب شركة السياحة وهما من المصريين، مما أسفر عن وفاة 2 وإصابة 12 من السائحين". وأفادت الوزارة أن السائحين كانوا في طريقهم لمنطقة الأهرامات لحضور حفل الصوت والضوء، مضيفة أن وزير الداخلية اللواء محمود توفيق وكبار معاونيه يتابعون الموقف لكشف ملابسات الحادث وضبط الجناة.

 

 

-نبّه مكتب الأرصاد الجوية الوطني في أستراليا، اليوم الجمعة، إلى أن البلاد تمر بواحد من أكثر شهور كانون الأول حرارة على الإطلاق، وسط مخاوف بشأن الصحة العامة، بينما لجأ كثير من السكان للشواطئ. وبينما تشهد بلدة ماربل بار في أقصى الشمال الغربي، وهي الأكثر حرّاً على مستوى البلاد، أعلى درجات حرارة على الإطلاق، قال خبراء الأرصاد إن الموجة ستمتد إلى الجنوب الشرقي، حيث ستزيد الحرارة في سيدني وملبورن واديليد نحو 16 درجة مئوية عن المعتاد في المتوسط. وتتجه العاصمة كانبيرا نحو أكثر أيام كانون الأول حرارة على الإطلاق، غداً السبت، حيث من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة 39 درجة. وقالت ديانا إيدي خبيرة الأرصاد الجوية في مكتب الأرصاد: "سنشهد ارتفاعاً شديداً في مستويات الحرارة في كانون الأول". وكانون الأول هو بداية فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي، وقد يكون كانون الثاني وشباط أكثر حراً. وأدرج مكتب الأرصاد الجوية سيدني في تحذيره من "موجة حرارة شديدة" على مدى الأيام الثلاثة المقبلة، وهو أعلى درجات التحذير بشأن درجات الحرارة. ومن المتوقع أن تسجل الحرارة في ضواحي سيدني ما يصل إلى 40 درجة مئوية.

 

 

------------------

 

 

 

 

 

-------------------

 

 

مقدمات نشرات الأخبار:

 

 

مقدمة "المستقبل"

 

 

هل ستؤول الاتصالات التي كشفت عنها مصادر مطلعة اليوم الى التأسيس لمرحلة ازالة العراقيل من امام التشكيلة الحكومية في فترة ما بعد عطلة راس السنة؟

 

 

السؤال اتبع ايضا بموجة من التفاؤل بامكانية ان تشكل بداية العام الجديد انطلاقة متجددة لمسار التاليف بعد طول انتظار.

 

 

وفي هذا السياق، كشفت المصادر المطلعة نفسها عن اتصالات ولقاءات بين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل والمدير العام للامن العام عباس ابراهيم، من دون ان تتحدث عن حيثيات هذه المرحلة من الاتصالات والاتجاهات التي ستتخذها.

 

 

والاتصالات المستمرة تزامنت مع تأكيد رئيس الجمهورية ميشال عون خلال استقباله قادة الاجهزة الامنية والعسكرية، على الدور الفاعل للاجهزة بفرض الامن وتامين الاستقرار ومكافحة الجريمة والفساد.

 

 

اقليميا نفى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية أي تغيير في خريطة السيطرة في مدينة منبج شرقي حلب. البيان الأمريكي أتى ردًا على إعلان قوات الأسد دخول المدينة ورفع علم النظام فيها بعد دعوة من وحدات حماية الشعب الكردية. بدورها حذرت وزارة الدفاع التركية النظام السوري من أي أعمال استفزازية في منبج قد تؤدي الى تفاقم الوضع.

 

 

مقدمة " ال بي سي"

 

 

"وسيط ُ  تأليف الحكومة " اللواء عباس ابراهيم ، مجددًا على خط الوساطة بطلب ٍ من رئيس الجمهورية ... في المرة الأولى أدَّى قسطَه للعلى وأوصل الوساطة إلى حيث وصلت وأنجز مُهمته، لكن " شيطان التفاصيل أجهَض ما كان قد تم التوصل إليه ، لتسقط الحكومة في لُغزٍ لم تُفَكْ أحجيتُه إلى اليوم : الوزير مع وقف التنفيذ ، جواد عدرا ، سمَّاه اللقاء التشاوري ، وكان طموحٌ أن يكون من حصة رئيس الجمهورية ، وهذا ما رفضَه اللقاء التشاوري ...

 

 

عند هذه النقطة انهارت الوساطة وانقطع حبل التواصل بين مكوِّنات التأليف وسادت القطيعة بينهم ، واليوم يمر أسبوعٌ على هذه القطيعة وفيه استُلَّت كلُّ مصطلحات التباعد ، التباين والخلافات ، ليس بين الرأي العام فقط بل حتى بين المراجع والسياسيين، ولم تخلُ المواقف من بعض المرارات ... وكانت الذروة في ما أطلقه رئيس الجمهورية من بكركي ، في يوم الميلاد ، حين تحدث عن محاولة البعض خلقَ أعراف وتقاليدَ جديدة في عملية التأليف ... وبين هذا الموقف ومواقفَ أخرى تبادل فيها المعنيون مسؤوليةَ التعطيل ، ولم تخلُ من كلام عالي السقف أصابت شظاياه رئيسَ تكتل لبنان القوي الوزير جبران باسيل ، كما حزب الله ... ولكن بعدما بلغت الحملات مداها ، كان لا بد من فتح كوة في جدار المأزق ، فكانت دعوة اللواء ابراهيم مجددًا لتلقف كرة ِ نار التأليف ...

 

 

وهكذا انتقل الوضعُ من الإحباط والمأزق ، إلى المحاولة مجددًا ولَربما يريد لها المعنيون ان تكون الأخيرة لتولَد بعدَها الحكومة وتكونَ الحدثَ الأبرز في السنة الجديدة .

 

 

قبل كل هذه التفاصيل ، حدثٌ فني سياحي شهدته المملكة العربية السعودية ...في  محافظة العلا ، فعالياتُ " شتاء طنطورة " توِّجتها الليلة الفنانة ماجدة الرومي في حضور لبناني مميَّز .

 

 

مقدمة "الجديد"

 

 

رُميت على آخر ايام السنة حمولات ٌ ثقيلة من ثرثرة التأليف المشحون بالمساعي للعودة الى تفاوض استانة اللبناني ..واذا كان تمثيل سنة المعارضة قد وقف عائقا امام التأليف فإن تمثيل سوريا في مؤتمر القمة الاقتصادية في بيروت  سيكون اشد تعقيدا وسيتم ربطه بالتأليف وبمصير التكليف وبالرئيس سعد الحريري واستنادا ًالى مصادر سياسية داخل حكومة تصريف الاعمال فان نقطة الاختبار ستكون في مؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي يسبق انعقاد قمة بيروت فاذا اتخذوا قرارا بدعوة دمشق الى القمة الاقتصادية عندها سينفذ الحريري قرار العرب ولن يتمكن من التخلف عن الاجماع العربي اما اذا تمسك بثوابته المعلنه لناحية رفض التطبيع مع سوريا فعندها قد يجد نفسه خارج الصورة التذكارية للحكومة العتيدة وسياسة النأي بالنفس هنا اصبحت مضرة بالنفوس على انواعها ، اذ ان لبنان ما زال يعاند ويكابر  على زمن عودة القوافل  العربية الى دمشق  .فبعد  ضخ الحرارة الدبلوماسية في السفارتين الاماراتية والبحرينية يرتفع  عدد السفارات العربية والاجنبية التي تفتح ابوابها في سوريا الى 50 سفارة . ومن المتوقع  ان تعيد عشر دول عربية واجنبية فتح سفاراتها العام المقبل،ورفع مستوى التمثيل الديبلوماسي فيها الى رتبة سفير. ووفقا لسبوتنك الروسية فان السعودية ابلغت عددا من العواصم ان لا مانع لديها مع عودة دمشق الى جامعة الدول العربية.

 

 

فهل سيخالف الرئيس الحريري رغبة المملكة حينئذن ؟ ام ان لبنان سيبادر قبل الجميع الى دعوة دمشق للجلوس على مقعدها الطبيعي في القمة ..لاسيما وان اياً من المكونات السياسية المعارضة التي نبتت على عشب ثورة لم يعد يُسمع بها وبشخصياتها وبرموزها المتحللة ادوار الى ذوبان في السياسة وفي الميدان وتحديدا بعدما قطع الجيش السوري الطريق على الطموحات التركية بالاستيلاء على ارضي سورية غربي حلب وشرقي الفرات و اعلن دخول قواته إلى منطقة منبج الواقعةتحت سيطرة «قوات سوريا الديموقراطية» في الشمال السوري  ورفع العلم الوطني فيها. والمقادير السورية تبعاً لهذه المستجدات ستطغى على العيّنات المحلية في التأليف المرّحل للعام الجديد ومعطيات اخر دفعة من التحركات السياسية  تؤكد ان التأليف تم استئنافه لكن من النقطة صفر وليس بينها اسم جواد عدرا  وتسجل عودة اللواء عباس ابراهيم الى خطوط النار ولقاءات جمعته بالوزير جبران باسيل  وتضاربت المعلومات بين من يؤكد ان التمثيل السني ما يزال من حصة الرئيس واخرين من صوب الرئاسة ينفون بقاء الوضع على ما كان عليه لكن المؤكد وسط كل عاصفة التأليف ان باسيل شكى امره لحزب الله وسجلت الخطوط الداخلية تواصلا بينه وبين الامين العام لحزب الله عبر الحاج وفيق صفا كذلك فان اتصال التهنئة بالعيد بين السيد نصرالله ورئيس الجمهورية قد تم من خلال قناة صفا  اما في ما خص شكوى جبران لدى الحزب على الاعلام فمع نهاية العام نوجه له الدعوة السنوية :  خلي عينك عالجديد.

 

 

مقدمة "ان بي ان"

 

 

بقيت دمشق هي محور الحدث في الميدان والدبلوماسية والسياسة. في الميدان قطع الجيش السوري الطريق على طموحات تركيا بدخوله مدينة منبج ورفعه العلم بتأييد من وحدات حماية الشعب الكردي. نشوة رجب طيب اردوغان بمنحة دونالد ترامب لم تدم طويلا، فسوريا لم تكن من نصيبه كما اوهمته واشنطن المنسحبة، اما ردة الفعل التركية فجاءت نفسية حيث اعتبر اردوغان ان ما حصل في منبج هو حرب نفسية يديرها الجيش السوري. موقف الرئيس التركي ابهر انه في غير عالم لا سيما مع وجود وزيري الخارجية والدفاع التركيين في موسكو لبحث مسألة منبج وربط الكرملن نتائج محاثتهما بقرار عقد قمة روسية تركية.

 

 

بعد السودان والامارات والبحرين جاء دور موريتانيا التي يستعد رئيسها لزيارة العاصمة السورية فيما بدأت اجواء تتحدث عن عدم ممانعة السعودية عودة سوريا الى الجامعة العربية على ذمة بعض الدول.

 

 

اما في لبنان فيبدو ان عملية التأليف الحكومي اخذت اجازة نهاية العام على ان تعيد تشغيل محركاتها ما بعد رأس السنة وسط حديث عن اتصالات تجري بعيدا من الاضواء لم يتأكد لا صحته ولا مضمونه.

 

 

مقدمة "او تي في"

 

 

ما كشفته الـ otv في مقدمتها الإخبارية أمس تحت عنوان "في أمل... إيه في أمل"، تأكّد اليوم: البحثُ عن مخرجٍ للأزمة الحكومية استؤنف، والأبوابُ ليست موصَدة أمام الحل، وثمّة مسعًى جدي لتُبصرَ التشكيلةُ النور في أسرع وقتٍ ممكن...

 

 

هذا في العناوين العريضة، أما التفاصيل فمتروكة للمتفاوضين، على ان تبقى الصيغةُ النهائية رهنَ موافقة رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف، ما يسمح بصدور المراسيم، وإلا...

 

 

واليوم، لفتت اشادةُ رئيس الجمهورية بالعمل الذي تقوم به الاجهزة الامنية على الاراضي اللبنانية وبدورِها الفاعل في فرض الأمن وتأمين الاستقرار ومكافحة الجريمة والفساد، مشدداً على انّ الجيشَ اللبناني يبقى الامل الاساسي في التعقيدات والازمات للحفاظ على وحدة البلد، وهو الداعمُ الرئيسي للقوى الامنية الاخرى في فرض الامن في الداخل...

 

 

الرئيس عون تطرق مجدداً إلى قضية مكافحة الفساد، التي تتطلب منّا القيام بجهود ٍ اكبر لانه بدأ يتغلغل في النفوس ويَستشري بشكلٍ واسع، وخصوصاً في الادارات الرسمية التي تعالج شؤونَ المواطنين.

 

 

وأضاف رئيسُ الجمهورية: لا شكَّ انّ امتناعَ المواطنين عن الشهادة في قضايا الفساد، يُصعّب من مهمة مكافحتِه، ولكن رغم ذلك يجب بذلُ كل ما يمكن من اجل إحقاق الحق والحد من ظاهرة الفساد بالتعاون مع السلطة القضائية، وهو امرٌ عَمِلتُ عليه منذ سنواتٍ طويلة، وكنت ولا ازال اشجّع على الشكوى ضد الفاسدين، انما للاسف فإنّ الشكاوى محدودة، لذلك ادعوكم الى ان تكونوا حازمين في قمع الفساد.

 

 

مقدمة "المنار"

 

 

سواءٌ أكانَ المشهدُ من دمشقَ أمسِ أم من مدينةِ منبجِ اليوم فكلاهُما تطوُرانِ لوجهٍ واحد هزيمةِ مِحورِ العدوانِ على سوريا. وكما كانَ لِحَدَثِ عودةِ السفارةِ الاماراتيةِ عدةُ أبعادٍ، فثُلاثِيُ الابعادِ كانَ التحولُ في منبج، المدينةُ تعودُ الى حِضنِ الشرعية بعدما لبَّى الجيشُ السوريُ سريعاً نِداءَ الاهالي لحمايَتِهِم من التهديداتِ والذرائِعُ تُسحَبُ من القواتِ التركيةِ والمتعاملةِ منها والتي كانت تحشِدُ للغزو، وفتيلُ الفتنةِ الاميركيةِ هناكَ يُسحبُ أيضا.

 

 

والعبرةُ واحدةٌ للجانبينِ التركي والكردي على السواءِ أنهُ لا يمكنُ الوُثوقُ بالاميركيينَ الذين ينسَحبونَ تاركينَ حُلفاءَهُم امامَ مصيرٍ مجهول. الرئيسُ التركي لَمَّحَ الى اَنَهُ سيقبَلُ بالامرِ المستجِد”، هذهِ المناطقُ تنتمي لسوريا التي نَدعَمُ وَحدَةَ تُرابِها، وفورَ أنْ تُغادِرَها المنظماتُ الإرهابيةُ لن يبقى لدينا ما نَفعَلُهُ هناكَ يقولُ أردوغان.

 

 

فمتى يَعتبِرُ بعضُ اللبنانيينَ، ويقبَلونَ بالاوضاعِ المستجِدَةِ والتي هيَ صافيةٌ لمصلحةِ جميعِ اللبنانيين. فالى متى تنفَعُ سياسَةُ دسِ الرؤوسِ في الرمال؟ ولماذا البعضُ يرفُضُ عودةَ العَلاقاتِ الطبيعيةِ وفي وَضَحِ النهارِ بينَ دمشقَ وبيروت؟  ام أنَ هذا البعضَ اعتادَ على التسويف؟ التسويفِ الذي سَئِمَ منهُ اللبنانيونَ في ملفاتٍ شتى. تشكيلُ الحكومةِ رُحِّلَ الى السنةِ الجديدة، وان كانَ الحَراكُ على خطِ التأليفِ شغالاً.

 

 

مصادرُ مطَّلِعَةٌ تؤكدُ للمنارِ أنّ َالمديرَ العامَّ للأمنِ العامّ اللواء عباس ابراهيم يقومُ بزياراتٍ شِبهِ يوميةٍ للقصرِ الجمهوريِ للتنسيقِ مع الرئيسِ عون، وخطُّ اتِّصالِهِ مفتوحٌ مع الوزير جبران باسيل وبقيةِ الأطرافِ على املِ ان تعودَ الحرارةُ الى جميعِ خطوطِ التواصلِ وعلى أملِ أن يَعُمَّ الخيرُ الحكوميُ أُسوةً بالمُناخيِ مع تواصلِ وفودِ الزائرِ الابيضِ الى مرتفعاتِ لبنان