بن سلمان التقى عبد اللهيان... وبحث في شؤون إقليمية دولية

18 آب 2023 15:06:57

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الجمعة، حيث بحثا العلاقات بين بلديهما وسبل تطويرها.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأنّ بن سلمان استعرض مع عبداللهيان "العلاقات بين المملكة والجمهورية الإسلامية الإيرانية والفرص المستقبلية للتعاون بين البلدين وسبل تطويرها"، بالإضافة إلى "مناقشة تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها".

وأشارت قناة "برس تي في" الإيرانية إلى أنّ عبداللهيان وبن سلمان ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اجتمعوا خلف أبواب مغلقة.

واعتبرت أنّ "الاجتماع مؤشر عظيم على دفء ونمو العلاقات بين إيران والسعودية".

ونقل عبد اللهيان "تحيات وتقدير رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد، فيما حمَّله بن سلمان تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين، وتحيات وتقديره لرئيس إيران" بحسب "واس".

وحضر الاستقبال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، فيما حضر من الجانب الإيراني مستشار وزير الخارجية علي رضا عنايتي، ومدير عام وكالة المراسم بالخارجية الإيرانية محسن مرتضائي، والقائم بأعمال السفارة الإيرانية في الرياض حسن زرنكارا برقوني.

وفي وقت سابق، تفقّد عبداللهيان سفارة بلاده لدى الرياض واطلع على جهود تجهيزها في سبيل إعادة فتحها، وفق ما ذكرته وزارة الخارجية الإيرانية عبر منصة "إكس".

وأضافت الوزارة: "اطلع وزير الخارجية على الجهود المكثفة التي يبذلها الوفد من المركز من أجل تجهيز السفارة في فترة قرابة شهرين وإعادة فتحها".

وتابع: "يذكر أن سفارة إيران في الرياض قد تم تفعيلها منذ فترة، وبالإضافة إلى انجاز المهام الدبلوماسية، تقدم الخدمات القنصلية اللازمة أيضاً".

وكان وزير الخارجية الإيراني قد وصل إلى السعودية أمس، في أول زيارة له إلى المملكة بعد سنوات من القطيعة في ظل الأزمة الدبلوماسية والعداء الذي شهدته العلاقات بين البلدين منذ حادثة الهجوم على السفارة السعودية في طهران عام 2016.