Advertise here

"وول ستريت جورنال" تقرأ المواجهة الأميركية - الإيرانية.. هذا ما حققته سياسة ترامب!

20 حزيران 2019 07:53:33

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مقالاً أشارت فيه إلى أنّه بإمكان الولايات المتحدة الأميركية مواجهة إيران ووصفتها بالضعيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ النظام الإيراني خطير، لكنه ليس قويًا بما يكفي ليستطيع الردّ على أي مواجهة قد تطول. 

وبرأي الصحيفة فقد نفذ صبر إيران بعد إعلان الإدارة الأميركية عن سعيها لتخفيض صادراتها النفطية إلى الصفر، والآن أصبح لدى "المتشددين" في طهران اليد العليا، ويمكن أنّ تؤدي الحرب الاقتصادية إلى صراع عسكري، وإذا اندلعت هذه الحرب، يمكن أن تنصب إيران فخًا جديدًا لأميركا في الشرق الأوسط.

في المقابل، تشير الوقائع على الأرض إلى أمور أخرى، منها أنّ إيران لن تدخل بمواجهة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، فالنظام الإيراني في وضع غير مستقر سياسيًا، وتغير تفكير الطبقة الوسطى والمثقفين والشباب.

وتطرّقت الصحيفة إلى اعتماد إيران على "حزب الله"، وعلى الهجمات التي طالت ناقلات النفط في خليج عمان الأسبوع الماضي، ورأت أنّ مفتاح التعامل مع إيران هو إدراك أنّ نظامها منهك، وبما أنّ الخصم الضعيف هو الأخطر، يتعين على الولايات المتحدة تعزيز قوتها العسكرية في المنطقة وتشديد الدفاعات حول القواعد والمجمعات الديبلوماسية.

ووفقًا لـ"وول ستريت جورنال"، فعلى الرغم من إنتقادات الديمقراطيين والأوروبيين، فقد حققت سياسة ترامب تجاه إيران نجاحًا كبيرًا، لا سيما وأنّه ألغى اتفاقًا كان يمهّد الطريق لإيران للحصول على سلاح نووي، كذلك تقلّصت صادرات النفط الإيرانية ما حرمَ النظام الإيراني من مليارات الدولارات بالعملة الصعبة، ويبقى التحدي الرئيسي الذي تواجهه الإدارة الأميركية الآن هو كيفية  الحفاظ على استراتيجيتها مع بدء الإيرانيين بالإنفتاح الديبلوماسي.