ابو فاعور من ينطا: لن نسير في اي خطة نهوض اقتصادي لا تعيد اموال المودعين

29 تموز 2023 11:55:36

اكد عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور ان الحزب التقدمي الاشتراكي لن يسير في اي خطة نهوض اقتصادي لا تعيد اموال المودعين، ودعا الى  ان يلهم الله أصحاب الحلّ والربط ومن يملكون قرار الحلّ والربط في هذه البلاد من القوى المحلية والإقليمية ومن المحليين ممن لديهم إرتباطات إقليمية وأحلام وطموحات إقليمية، ليلهمهم الله  حسن التبصّر كي يخرجوا البلد من هذه الأزمة  التي طالت وإستطالت بطريقة لم يعد المواطن قادرا على التعايش معها.
كلام ابو فاعور جاء خلال رعايته حفل عشاء قروي حاشد، ترحيبا بعودة المغتربين الى بلدة ينطا وتكريما لهم، بدعوة من فرع ينطا في الحزب التقدمي الاشتراكي أقيم في قاعة البلدة العامة، بحضور مدير مستشفى راشيا الحكومي الدكتور ياسر عمار، مفوض الاغتراب في التقدمي بسام صافي وكيل داخلية البقاع الجنوبي في التقدمي عارف ابو منصور، وكيل مفوض الاعداد والتوجيه في البقاع الجنوبي فارس فايق، مسؤول مكتب الاغتراب في كندا سمير جابر، رئيس النادي التقدمي في ادمنتن أسامة عمار، معتمد راشيا الثانية في التقدمي فاضل جمال، مسؤولة الاتحاد النسائي التقدمي في البلدة نسرين اشتي، مدير فرع ينطا ربيع سلامة، مسؤول ملف الاغتراب في ينطا سهيل كمال، مختاري بلدة ينطا رياض كمال وصالح صعب، وأعضاء من المجلس البلدي وحشد من مغتربي ينطا واهالي البلدة.
المغترب كميل سلامة قدم لأبو فاعور لوحة فنية بريشته معربا عن سعادته لتقديم لوحة من رسوماته في الاغتراب للنائب ابو فاعور.
سلامة 
ثم تحدث في اللقاء مدير فرع ينطا في التقدمي ربيع سلامة مشيدا بدور المغتربين الايجابي في اعمار ينطا والوقوف الى جانبها في الأزمات، خاصة خلال أزمة كورونا والازمة الإقتصادية، ورفعهم اسم لبنان عاليا في أماكن انتشارهم، ونوه بدور ابو فاعور في إنماء المنطقة وفي الوقوف الى جانب الناس بتوجيه من الرئيس وليد جنبلاط ورئيس الحزب تيمور جنبلاط.
ابو فاعور 


النائب ابو فاعور قال :" شكرا للمغتربين والمغتربات وأهالي ينطا المقيمين لحضورهم هذا اللقاء في هذه الأُمسيّة، وشكراً لهذه الدعوة على هذا اللقاء الذي لا نبتغي منه إلّا ان  أوجّه كلمة شكر للمغتربات والمغتربين، أولاً على محبتهم وعلى إصرارهم على محبة هذا الوطن رغم كل ما جرى، شكراً لكم على إستمرار تعلقكم بهذا الوطن، ونحن لسنا أبناء مجتمع يديرُ ظهره لأهلهِ ولناسهِ، نحن وإياكم  أبناء مجتمع يعرف تاريخه ويحفظ هذا التاريخ، نحن وإياكم  أبناء مجتمع نحفظ الودّ والمسؤولية تجاه الأهل، للمغتربين والمغتربات على امتداد الوطن، ولكن بشكل خاص، في ينطا حفظوا هذا الودّ وحفظوا هذه المحبة، ولولا المغتربون والمغتربات ولولا مساهماتهم الكثيرة والكريمة والمتعددة لما كان للمقيمين من أبناء هذه البلاد أن تمر عليهم السنوات التي مرّت بأقل قدر ممكن من المعاناة.  فالإغتراب هو الذي انتشل لبنان ولا يزال ينتشل لبنان في هذه الظروف الصعبة. 
وتابع أبو فاعور :"  الإسبوع الفائت  كان لي جولات في ينطا على مدى يومين، وإلتقيت بعدد كبير من أهلنا المغتربين، ودائماً كان ثمة سؤال هو سؤال مشروع وسؤال يطرح من باب الحسرة والحق ماذا عن أموال المودعين؟ 
ثانياً:  عهد اطلقه على نفسي وعلى الحزب الذي  أتشرّف بالإنتماء اليه الحزب التقدمي الإشتراكي وكتلة اللقاء الديمقراطي أمامكم في بلدة فيها إغتراب، وإعرف كم خسر المغتربون وكم خسرتم من  اموال في المصارف، الحزب التقدمي الإشتراكي لن يوافق على أي خطة نهوض لا تحفظ أموال المودعين، لن يوافق الحزب التقدمي الإشتراكي على أي خطة لا تأخذ بعين الإعتبار إن حقوق المودعين هي إلتزامات وديون على الدولة اللبنانية، الدولة تحمل المواطن، بينما المواطن  لا يستطيع  ان يحمل الدولة ويخسر جنى عمره.
 والودائع يجب ان تتحول الى التزامات من قبل الدولة تجاه المواطن.
 واعتبر ان خيار  المغترب اللبناني الرجوع وهناك مغتربون شكوا من ظروف ثقافية صعبة  نتيجة التغيرات وثمة خوف على ابنائهم.
 
وامل ابو فاعور  ان نتحلّى بالشجاعة وبالحكمة اللازمة بان  هذا البلد  يستطيع في لحظة ما ان يكون جاهزا لإستقبال المغتربين والمغتربات.

وختم ابو فاعور " أشكركم على إنتمائكم وعلى  تحفّزكم ووقوفكم إلى جانب الحزب بكل الإستحقاقات وآخرها الإستحقاق النيابي الذي مضى والذي عبّرت فيه ينطا مثل كل منطقة راشيا في ينطا وفي الإغتراب عن إنهم قادرون ان يميّزوا بين الغث وبين السمين قادرون  يختاروا الخيار الصحيح. 
وامل ان يكون الحزب على قدر المسؤولية في كل الجهد الذي يبذله من اجل انقاذ البلاد من هذه الأزمة التي يعيش فيها، آملا من الجيل  الجديد جبل الشباب والصبايا والأطفال ان يعرفوا قيمة ينطا ويعرفوا قيمة لبنان .
وختم اللقاء بعشاء قروي وحفل فني جمع المغتربين والمقيمين من أهالي البلدة.