Advertise here

تلقى دعوة لزيارة روسيا والتقى حشوداً مهنئة

جنبلاط: لترميم المؤسسات ومنع الفراغ.. الأزمات تنذر بمزيد من الأخطار

08 تموز 2023 17:00:58 - آخر تحديث: 10 تموز 2023 11:57:52

 أكد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب تيمور جنبلاط أن "لا مفر من الحوار الداخلي مهما كان نوعه وظروفه، خصوصاً أمام العقم السياسي في البلاد وأقسى درجات الشلل الذي يصيب مختلف السلطات"،  مشيراً إلى أن "الأزمات المتراكمة تنذر بمزيد من الأخطار على مختلف المستويات المالية والاقتصادية والاجتماعية والبنيوية".
 
 وفي تصريح على هامش لقاءات السبت في قصر المختارة، دعا جنبلاط إلى "حثّ الخطى لاتخاذ الإجراءات والإصلاحات الضرورية المطلوبة، وإلى ترميم هيكل المؤسسات من أجل تفادي الفراغ الذي ينتقل من واحدة إلى أخرى، خاصةً تلك التي لا تزال ضامنة لأمن اللبنانيين ولما تبقّى من اقتصاد".
 
 وإذ شكر النائب جنبلاط جميع الوفود المهنئة التي زارت المختارة اليوم، أكد المضي في "نهج المختارة التاريخي ودورها الوطني، واستمرار إنفتاح الحزب التقدمي الاشتراكي على الحوار، لمقاربة المشكلات الراهنة بروح وطنية جامعة".
 
بوغدانوف
الى ذلك تلقى النائب جنبلاط إتصالا هاتفياً من نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بوغدانوف، مهنئاً بإنتخابه رئيساً للحزب التقدمي الاشتراكي مؤكدًا على "العلاقة التاريخية التي تجمع روسيا بالحزب التقدمي"، ووجّه بوغدانوف للنائب جنبلاط دعوة خاصة لزيارة موسكو في الوقت الذي يراه مناسباً.
 
لقاءات
ومن أبرز الوفود التي التقاها النائب جنبلاط وهنأته بانتخابه رئيسا للحزب التقدمي الاشتراكي، وفدٌ من حاصبيا ومنطقتها، تقدمه رجال دين وحشد من المشايخ وفاعليات روحية واجتماعية وأهلية وحزبية وكوادر شبابية ورؤساء اتحادات وبلديات ومخاتير وإقليم حزب الكتائب اللبنانية في حاصبيا ووكالة داخلية المنطقة في الحزب التقدمي الاشتراكي، بحضور عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور، وقد ألقيت من الوفد كلمات لكل من الشيخ حسين زهرا ممثلاً مفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ حسن دلي، ناقلا تهاني المفتي للنائب جنبلاط، وقال "نعوّل على قيادتكم الواعدة كثيراً وكمصدر أمان للمنطقة وعائلاتها الموّحدة". وكذلك كلمة لكاهن رعية حاصبيا الأب اميل حداد مهنئا ومقدّراً الدور الوطني، وإمام مسجد مرج الزهور الشيخ محمد الحاج، معرباً عن التهنئة الى "جبل العزة والشهامة والمعلم الخالد كمال جنبلاط بحامل الأمانة وخير الخلف لخير سلف"، كما كانت كلمة لمستشار شيخ العقل لطائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى الشيخ وسام سليقا، متوّجها الى النائب جنبلاط، "باعث الأمل في نفوس الشباب بقيادة جديدة لجسد لبنان حيث المختارة قلبه ونبضه وعنوان عنفواننا، معك نكون أو لا نكون".
 
 كما استقبل جنبلاط وفوداً عدة، بحضور النواب: مروان حمادة، هادي أبو الحسن، بلال عبد الله، فيصل الصايغ ووائل أبو فاعور، وأمين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، ومنها وفد ضم مخاتير وفاعليات من جزين وباتر ونيحا وجباع الشوف، وجباع الحلاوي وجمعية تجار جزين مهنئاً، كما نقل الوفد شكوى أهالي جزين للنائب جنبلاط حول ارتفاع كلفة فواتير الكهرباء عموما في لبنان، وعلى نحو خاص في منطقة جزين التي تتغذّى من مصلحة مياه الليطاني، حيث تشتري المؤسسة الكيلووات الواحد لصالح المؤسسة بمبلغ 60 ليرة وتبيعه للمواطن في هذه القرى على اساس التسعيرة الجديدة.
 
والتقى النائب جنبلاط وفدا شعبيا كبيرا من بلدة بعقلين، بحضور النائب حمادة، وضم مشايخ وفاعليات ومعتمدية الحزب التقدمي الاشتراكي، وبعد كلمتي المعتمد وائل فرّاجي والشيخ سليم غنّام، القى حمادة كلمة أكد خلالها "الاستمرار الى جانب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط،  لا سيما في الظروف الصعبة الراهنة، حيث نعوّل عليكم الكثير في مواقفكم الحكيمة الجامعة على كل المستويات، كما كنا دائما مع الرئيس وليد جنبلاط". 
 
 كذلك التقى وفدا كبيرا من عائلة البعيني في مزرعة الشوف، تحدث باسمه المختار عبد الله البعيني ورئيس "جمعية التعاضد الاجتماعي" نصر البعيني، وسليمان ونوال البعيني، مهنئين ومؤكدين على "الوفاء لنهج المختارة"، ووفدا من رابطة آل عبد الباقي قدم له كتاب  "دليل العائلة" لأسر العائلة في لبنان والمهجر.
 
 ومن زوّار النائب جنبلاط وفد من بلدة شوريت، ضم فاعليات ولجنة وقف كنيسة مار يوسف،  للتهنئة وعرض مطالب متصلة بالكنيسة، ووفد من مفوضية التربية والتعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي للتهنئة، حيث أطلعه المفوض سمير نجم على الواقع التربوي من كافة جوانبه. ومثله وفد من مفوضية "الاعداد والتوجيه" في التقدمي حيث وضع المفوض عصام الصايغ المفوضية بتصرفه.
 
 والتقى وفدا من ادارة ومعلمي وأساتذة مدرسة كمال جنبلاط الرسمية في المختارة، وأكدت المديرة السيدة منال حديفة على "الوفاء للزعامة والقيادة الشابة الواعدة المتمثلة بالنائب جنبلاط ونهج المختارة الفكري والحضاري للأجيال والتنشئة".
 
وأطلع وفدٌ من شباب وفتيان وفتيات "جمعية لنا الدولية" جنبلاط على الأنشطة الشبابية، ومنها "ماراثون الجبل" 30 تموز الجاري وحفل التكريم للطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية.
 
  الى ذلك التقى النائب جنبلاط وفودا من مغتربين من المختارة وبيروت والشمال، وجالوا ايضا في قصر المختارة مستطلعين اقسامه التاريخية والتراثية ومكتبته، وأيضا وفود من مجالس بلدية واختيارية وهيئات اجتماعية وأندية منوّعة عدة، عرضت معه قضاياها الخدماتية والمطلبية العامة.