محمية أرز الشوف تُصدر تقريراً مفصلاً حول نشاطاتها.. وتدعو المواطنين إلى مشاركتها بآرائهم

01 تموز 2023 13:50:36

أصدرت محمية أرز الشوف تقريراً مفصلاً حول نشاطاتها، وما تم إنجازه خلال السنوات الخمس الماضية، بناءً على الخطة الإدارية 2018 – 2022.. وتم توثيق كل ذلك بالصور والوقائع، وأوضح التقرير كافة الجوانب، من الخطط، والادارة، والتوعية البيئة، وتنشيط مشاريع السياحة، والاهتمام بالحياة البرية، والعودة إلى الزراعة الصحية، واستخدام المواد العضوية، ومنع تسميم التربة، والاستدامة، والاستخدام السليم للأرض، وزيادة المساحات الزراعية، وتسويق المنتجات البلدية. 
وأصدرت المحمية بياناً مقتضباً، دعت فيه المواطنين والناشطين البيئيين، إلى الاطلاع على التقرير، والمشاركة في تقديم الاقتراحات والأراء، خاصة أنها تضع خطة مستقبلية للسنوات الخمس القادمة. 
بيان المحمية: 
تحت شعار "لا يمكننا السيطرة على الرياح ، بل بإمكاننا تعديل الأشرعة" قدمت محمية أرز الشوف تقريرها الخماسي بناءً على الخطة الإدارية 2018 – 2022.
وكما جاء في مقدمته، فهو ليس تقريراً سنوياً فحسب بل تخطاه ليكون وثيقة تلقي الضوء على ما أُنجز خلال خمس سنوات مضت تحضيراً للخطة الإدارية التالية 2023-2028.
 
140 صفحة تلخص المحطات الرئيسية والبرامج والمشاريع والدراسات التي نُفذت.
 
كان لا بد من التعريف بالإدارة التكيفية التي اعتمدتها المحمية، ليس لتغيير الأهداف العامة، بل بتحويل المسار لتحقيق تلك الأهداف، استجابة للتغييرات والتحديات، وما كان أكثرها!
 
تضمن التقرير وصفاً للتطور الإداري الذي تميز بنمو كبير في جميع الأقسام، مع إعادة تنظيم شاملة للوحدات، وتطوير الوصف الوظيفي لكل منها، بشكل يتلاءم مع الحاجات التي يتطلبها العمل، وكذلك عرض السياسات التي تحدد إطار العمل.
 
بعد موضوع الإدارة ، يلقي التقرير الضوء على البحث العلمي ومراقبة الأنواع،  الذي يقوده الفريق العلمي في المحمية، بالتعاون مع باحثين لبنانيين وأجانب، في اختصاصات مختلفة، وكان للحماية قسم خاص يصف عمل الجوالين.
وتضمن التقرير وصفاً مفصلاً للنشاطات المختلفة في إطار برنامج إعادة تأهيل الغابات، والمشاهد الطبيعية، مثل إدارة الكتلة الحيوية، وإدارة المياه، والزراعة المستدامة، والتوعية البيئية والتواصل وبرامج التنمية الريفية والسياحة البيئية. 
كما و أكد التقرير  على أهمية تطوير البنية التحتية. 
وتضمن أرقاماً وبيانات تلخص الإنجازات و QR codes (أو رمز الاستجابة السريعة)الذي يؤمن الوصول إلى عدد لا يستهان به من المنشورات.
 
ولأننا جميعاً معنيون بالحفاظ على الطبيعة ومواردها، تدعوكم المحمية إلى قراءة التقرير بهدف التعرف أكثر على عملها، https://bit.ly/AnnualReport2018-23 وندعوكم إلى إبداء رأيكم والتعبير عن تطلعاتكم، من خلال المواضيع التي يتضمنها التقرير، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها أو بريدها الاكتروني: [email protected]