Advertise here

قرعة البطولات المحلية لكرة القدم: حان وقت الأندية

08 حزيران 2023 07:38:34

أُقيمت في مقرّ الاتحاد اللبناني لكرة القدم، قرعة بطولة كأس الاتحاد لكرة القدم التي ينظّمها اتحاد اللعبة، كأول بطولة في الموسم الجديد 2023-2024، بالإضافة إلى قرعة كأس لبنان والدوري العام للدرجتَين الأولى والثانية، بحضور ممثلي الأندية المشاركة.

أسفرت القرعة عن 4 مجموعات تضمّ 3 أندية، فحلّت في المجموعة الأولى أندية: شباب الساحل وطرابلس والأهلي النبطية (الصاعد للمرة الاولى إلى مصاف أندية الدرجة الأولى).

وجاءت في المجموعة الثانية أندية العهد وشباب الغازية والحكمة. وفي المجموعة الثالثة أندية الأنصار والتضامن صور والراسينغ، أمّا المجموعة الرابعة فضمّت كلاً من النجمة والبرج والصفاء.
في مسار البطولة، سيتأهّل مباشرةً إلى نصف النهائي أبطال المجموعات الـ4، فيلعب بطل المجموعة الأولى مع بطل المجموعة الثالثة وبطل الثانية مع بطل الرابعة. وتبدأ البطولة في الأول من تموز المقبل، يليها كأس السوبر في 30 منه، على أن تبدأ بطولة الدوري العام للدرجتَين الأولى والثانية في 4 آب المقبل، وكأس لبنان في كانون الأول.
على صعيد الجولة الأولى من دوري الدرجة الأولى، أسفرت القرعة عن لقاء سيجمع النجمة بالصفاء، بينما يلعب العهد مع الراسينغ، الأنصار مع الأهلي النبطية، الحكمة مع شباب الساحل، التضامن صور مع شباب الغازية، وطرابلس مع البرج.
أمّا بالنسبة إلى كأس لبنان التي تنطلق في 22 كانون الأول 2023، فجاءت قرعة دور الـ16 على الشكل الآتي: العهد بمواجهة الحكمة، الصفاء بمواجهة الراسينغ، الأهلي النبطية بمواجهة ثاني الدرجة الثانية، طرابلس بمواجهة رابع الدرجة الثانية، الأنصار بمواجهة شباب الساحل، التضامن صور بمواجهة النجمة، شباب الغازية بمواجهة ثالث الدرجة الثانية، والبرج بمواجهة أول الدرجة الثانية.
في شكل الجولة الأولى من دوري الدرجة الثانية، سيلعب السلام زغرتا مع شباب بعلبك، الإرشاد شحيم مع الإخاء الأهلي عاليه، الاجتماعي مع سبورتينغ، النهضة بر الياس مع المبرة، الوحدة سعدنايل مع الإصلاح، والرياضي العباسية مع بنت جبيل.

بهذه القرعة، يكون الاتحاد اللبناني لكرة القدم رسم مسار البطولات من حيث الشكل، ليبقى واقع التطبيق حاكماً بقدرة الأندية على التحضير والاستعداد بشكل جيد، عبر تدعيم صفوفها بأجهزة فنية ولاعبين، فتكون جاهزة للمنافسة مع انطلاق صافرة البطولة الأولى. ويُعتبر هذا الوقت حاسماً للأندية، لأنّها تعمل على تجهيز فِرقها الأولى وفِرق الشباب والاستعانة بالمدربين واللاعبين والموظفين الضروريّين للموسم الجديد.
تقييم الفريق الحالي
من المفترض أنّ الأندية بدأت فعلياً بتقييم الفريق الحالي والنظر في نقاط القوة والضعف. وقد يتمّ إجراء تقييمات للاعبين واختبارات لمعرفة مستواهم البدني والفني، فتُحدّد المراكز التي تحتاج إلى تعزيز وتجنيد اللاعبين الجدد وفقاً للاحتياجات الفنية.

التعاقدات والانتقالات
قد تقرّر الأندية تعزيز صفوفها بلاعبين جدد من خلال عمليات التعاقد والانتقالات، إذ يتمّ متابعة اللاعبين المحليّين والأجانب وتقييم ملاءمتهم للفريق. وتُجرى المفاوضات وتوقيع العقود وتُعلن الصفقات الجديدة.

البرامج التدريبية والتحضيرية
فضلاً عن وضع خطط لبرامج تدريبية وتحضيرية قبل بدء البطولات، إذ تُعدّ الحصص التدريبية لتحسين اللياقة البدنية والتكتيكات وتطوير المهارات الفردية والجماعية، ويشارك اللاعبون في مباريات ودّية للوقوف على أدائهم وتحسين تفاعلهم كفريق.

الإعداد النفسي والتحفيز

تعتبر الجوانب النفسية والتحفيزية أيضاً أموراً حيوية في استعدادات الفرق. ويتمّ توفير الدعم النفسي للاعبين وتعزيز روح الفريق والرغبة في الفوز، ويتمّ التركيز على بناء الثقة وتعزيز الروح الجماعية وتعزيز العمل الجماعي.
مع انتهاء قرعة البطولات المحلية، يكون الاتحاد اللبناني قد حدّد إطار المنافسة، وأصبحت الكرة في ملعب الأندية التي عليها أن تستعد لخوض غمار المنافسات المحلية، فضلاً عن العربية والآسيوية، مع الأمل أن يكون الموسم المقبل مزدهراً وناجحاً، لما فيه مصلحة الأندية بالدرجة الأولى، ومصلحة الكرة اللبنانية بشكل عام.