Advertise here

فرنسا أمام أزمة خيارات رئاسية في لبنان

01 حزيران 2023 08:42:55

تواجه فرنسا أزمة في خياراتها الرئاسية في لبنان، إذ يجد دبلوماسيوها أنفسهم محاصرين بالانتقادات. ويتحدث البعض عن «تقصير» وآخرون عن «إهمال» فرنسي بحق المسيحيين، في حين يذهب آخرون إلى حد وصف الانحياز الفرنسي لخيار انتخاب الوزير السابق سليمان فرنجية رئيساً بـ«الخيانة».

وفي اللقاء بين الرئيس ماكرون والبطريرك الراعي، كان هناك توافق على أن الانسداد الدستوري هو العائق الأكبر أمام البلاد، وعلى ضرورة انتقال لبنان إلى المرحلة الدستورية عبر انتخاب رئيس.

ويعترف دبلوماسي فرنسي رفيع بالانتقادات الموجهة لبلاده، لكنه يختلف في التوصيف. فالفرنسيون، كما يقول، «همهم الأول ملء الفراغ الحاصل في منصب الرئيس».

ويرى أن الفرنسيين اختاروا فرنجية على الفراغ، لكنهم غير متمسكين به، فـ«أي رئيس يتم التوافق عليه سنعمل معه، لأن المرحلة التالية هي الأهم»، أي الحكومة والإصلاح السياسي والعمل مع البنك الدولي على وضع خريطة طريق للخروج من الأزمة. ويدرك الفرنسيون أهمية وصول قوى المعارضة إلى اسم مرشح يتفقون عليه، كما أنهم يضعون انتخاب الرئيس أولوية مطلقة أياً كان الاسم.

ومع عدم امتلاك فرنجية أو الوزير السابق جهاد أزعور الذي اتفقت كتل المعارضة على دعمه، أكثرية تخولهما الفوز، سيفتح ذلك المجال للاتفاق على مرشح ثالث، في إشارة إلى قائد الجيش العماد جوزيف عون الذي قد يكون الحل، رغم عدم تحبيذ الفرنسيين تكريس مبدأ انتخاب قائد الجيش رئيساً.