"غذاؤك ومراحل حياتك" محاضرة لـ "النسائي التقدمي" فرع كفرفاقود

الأنباء |

أقام الإتحاد النسائي التقدمي، هيئة منطقة الشوف، فرع كفرفاقود وLifestyle Diet Center، في المكتبة الوطنية- بعقلين، محاضرة بعنوان "غذاؤك ومراحل حياتك" قدمتها أخصائية التغذية العلاجية رويدا غانم قانصو، بمشاركة الإختصاصي في الأورام السرطانية، رئيس قسم الطب الباطني في مستشفى عين وزين، والمدير الطبي في مستشفى الجبل الدكتور جواد مكارم، والأخصائية في أمراض النساء والتوليد الدكتورة لمى دحبول، وحضرها معتمد المناصف في الحزب التقدمي الإشتراكي المهندس سامر العياص، مسؤولة هيئة منطقة الشوف في الإتحاد رائدة البعيني، مدير المكتبة الوطنية غازي صعب، رئيس بلدية كفرفاقود بسام نصر، مدير فرع الحزب في البلدة رمزي نصر، ومدير فرع دميت سليم أبو ضرغم، مدير مركز الرعاية الصحية الأولية في مؤسسة الفرح الإجتماعية - كفرحيم ملحم نصر، مديرات وعضوات الإتحاد في الشوف، أعضاء هيئات الفروع الحزبية، وحشد من الحضور .

بعد النشيد الوطني اللبناني، رحبت هيام نصر بالحاضرين، شاكرة المحاضرين، مشيرة إلى أن هذا اللقاء يندرج ضمن إستراتيجية الإتحاد النسائي التقدمي الهادفة إلى توعية المرأة، والعمل على تحسين وضعها في مختلف الأصعدة، الإجتماعية منها والثقافية والصحية والسياسية، بغية تعزيز دورها، ومساهمتها في صنع القرار، لتحقيق مجتمع أفضل تسوده العدالة والمساواة والتضامن لأجل الخير العام .

بعدها تولت أخصائية التغذية العلاجية رويدا غانم قانصو شرح أهمية الغذاء، وتأثيره على صحة جسد الإنسان وعقله . فإما أن يكون الغذاء مصدرا للطاقة والصحة والنشاط وإما ان يكون مصدرا للأمراض والتوتر والقلق، بحيث تكمن أهمية التغذية العلاجية في الحفاظ على صحة الإنسان من الأمراض المتعددة . كما جرى خلال اللقاء التركيز على برنامج غذائي يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم.

بدورها لفتت الدكتورة لمى دحبول إلى الفترة التي تدفع المرأة إلى القلق بشأن قدرتها على الإنجاب، ذاكرة الأسباب الأكثر شيوعا لعدم القدرة على الإنجاب، فضلا عن العلاجات الحديثة المتوفرة في هذا المجال.

ومن جهته أشار الدكتور جواد مكارم إلى إرتفاع معدل الإصابة بمرض السرطان في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع أكتر في السنوات المقبلة، محذرا من خطورة عادة التدخين التي اصبحت شائعة، داعيا إلى التركيز أكثر على حملات التوعية للحد من التدخين.

وأوضح الدكتور مكارم أن المياه والهواء ليسا سبباً مباشرا للإصابة بالسرطان بل رواسب المواد الكيميائية الموجودة فيهما، مشيرا إلى أكثر انواع السرطان الشائعة في لبنان، كسرطان الثدي والرحم عند النساء، داعيا السيدات إلى ضرورة إجراء فحوصات مبكرة للكشف عن المرض.

وإذ تطرق الدكتور مكارم إلى أهمية النظام الغذائي في تجنب الإصابة بمرض السرطان، عدد أفضل الأغذية  التي يجب أن يتناولها مريض السرطان في فترات العلاج.

في ختام اللقاء، تسلم كل من الدكتور مكارم والدكتورة دحبول درعا، عربون شكر وتقدير من قبل lifestyle Diet center .