Advertise here

ندوة تحت عنوان "الانترنت إيجابياته وسلبياته والإدمان عليه" في سبلين

27 أيار 2023 17:59:46

نظمت بلدية سبلين، في قاعة القصر البلدي، ندوة بعنوان: "الانترنت  إيجابياته وسلبياته والإدمان عليه"، وتحدثت فيها رئيسة جامعة البلمند - فرع سوق الغرب الدكتورة حبوبة عون، وحضرها: ممثل النائب بلال عبد الله عبد الكريم السيد أحمد، وكيل داخلية إقليم الخروب في الحزب التقدمي الإشتراكي ميلار السيد والوكيل السابق الدكتور بلال قاسم، علي طافش ممثلا منسق عام جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل وليد سرحال، أحمد صالح درويش ممثلا رئيس مجلس محافظ جبل لبنان في الجماعة الإسلامية الحاج بلال الدقدوقي، مدير مستشفى سبلين الحكومي الدكتور ربيع سيف الدين، مدير مجمع إقليم الخروب للرعاية والتنمية محمد حمية،  مسؤولة الاتحاد النسائي التقدمي في الإقليم سوسن أبو حمزة وعضوات الاتحاد، رئيس بلدية سبلين محمد يونس وأعضاء المجلس البلدي، رئيس بلدية الوردانية علي بيرم،  مفوض منطقة الإقليم في جمعية الكشاف التقدمي ميلانا عثمان وقادة مجلس المفوضية وقيادة فوج سبلين، جمعية الكشاف المسلم في سبلين، المدير العام لجمعية الوعي والمواساة الخيرية الدكتور عماد سعيد عل رأس وفد من الجمعية،  رئيسة جمعية الشوف للتنمية الدكتورة دعد القزي، نضال شعبان ويوسف أبو ضاهر عن لجنة مهرجانات الإقليم،  مدراء مدارس ورؤساء أندية وجمعيات وحشد من أبناء البلدة والجوار ومهتمين.

استهلت الندوة بالنشيد الوطني، وتلاه تقديم  وترحيب من عضو المجلس البلدي أحمد يونس، الذي رحب بالحضور، لافتا إلى أن الإنترنت مهم، داعيًا إلى الحذر أثناء استعماله، وخاصة الجيل الصاعد.
 
يونس 
ثم تحدث رئيس البلدية محمد يونس عن سلبيات وإيجابيات الانترنت: 

الإيجابيات
1- توفير الوصول السريع والفعال للمعلومات والدراسات الأكاديمية والترفيه.
2-التسوق عبر الإنترنت والحصول على المنتجات التي يصعب العثور عليها بسهولة في المتاجر التقليدية.
3-التواصل بسهولة مع الأصدقاء والعائلة في جميع أنحاء العالم.
4-المساعدة في العمل التجاري من خلال تسهيل عمليات البيع والشراء والتسويق.

السلبيات 
1- التعرض للإدمان والهيمنة على حياة المستخدم.
2-نشر المعلومات الخاطئة والمضللة.
3-التعرض للمخاطر الأمنية على شبكة الإنترنت، مثل الاحتيال والتجسس والسرقة.
4-التأثير السلبي على الصحة العقلية والجسدية، مثل عدم النوم بشكل كافٍ وزيادة الوزن.

أما مخاطر الإدمان الإنترنت، بحسب يونس:  

1-فقدان الإهتمام بالأنشطة الحياتية اليومية.
2-تخلف عن العمل والواجبات الهامة.
3-تقليل النشاط الاجتماعي وربما الانعزالية.
4- تأثير سلبي على الصحة العقلية".

أضاف: "إذا كنت تشعر بأنك قد تعاني من إدمان الإنترنت، فينبغي عليك البدء في تحديد المشكلة والبحث عن العلاج. يمكن الحصول على العلاجات اللازمة عن طريق القراءة ومشاهدة مقالات الإدمان مثل النشاط البدني وتحديد أوقات محددة لاستخدام الإنترنت، ويمكن الحصول على المساعدة في هذا المجال من مقدمي الرعاية الصحية المتخصصين".

عون
من جهتها المحاضرة الدكتورة حبوبة عون، تناولت بداية الإنترنت بين الإدمان والمخاطر الأخرى، لافتة إلى أن الإنترنت غيّر الحياة البشرية، وأن الذكاء الاصطناعي يعمل على تغيير هوية الإنسان، وهذا أمر خطير جدًا، والمثال على ذلك الطاقم التمريضي الآلي الذي ابتكر مؤخرًا في الصين.

وعددت سلبيات الإنترنت، خاصة فيما يتعلق بالإيمان على الألعاب وبعض التطبيقات وتحديدًا على الأطفال، حيث ارتفعت في لبنان نسبة التأخر النطقي، والتأخر الدراسي لديهم.

وتناولت أيضا أهمية تكنولوجيا المعلومات، وعوارض الإدمان وأشكاله وعلاجه، فضلا عن سبل الوقاية، داعية إلى أوسع حملة توعية للأطفال والمراهقين والشباب حول كيفية الاستعمال الأمن للانترنت، كما دعت إلى التبليغ فورًا عن الابتزاز أو الاستقواء السيبراني.

 وتخلل الندوة نقاش بين المحاضرة والحضور، وشهادات حية حول بعض المشاكل التي تواجهنا اثناء استعمال الإنترنت.