Advertise here

اليكم مقررات مجلس الوزراء بشأن الرواتب... ماذا عن سلامة؟

26 أيار 2023 19:32:10 - آخر تحديث: 26 أيار 2023 20:07:45

أكّد رئيس حكومة تصريف العمال نجيب ميقاتي أنه بصدد الدعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء تخصص لملف النازحين السوريين تطرح فيها كل النقاط استعدادا للكلمة التي سيلقيها في مؤتمر الاتحاد الأوروبي في بروكسل في الخامس عشر من الشهر المقبل. وكلف وزير المهجرين عصام شرف الدين القيام بالتحضيرات للجلسة الوزارية ولاجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بملف النازحين الذي سيعقد قبل الجلسة الحكومية الخاصة.

وقال في ختام جلسة مجلس الوزراء، بشأن موضوع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: "في ملف حاكمية مصرف لبنان كنا قد ناقشنا الموضوع في اللقاء التشاوري الذي عقدناه يوم الاثنين مطولا، وتوافقنا على ان الموضوع هو في يد القضاء وبما يتوافق مع أحكام القانون اللبناني واكدت انه لا يجوز ان نظهر وكأن هناك طرف يريد الانتقام وآخر يريد تأمين الحماية".

 

وأضاف في السياق نفسه: "أسهل شيئ ان نقول اليوم لنقيل الحاكم، ولكن من منطلق احترام المؤسسات واراء السادة الوزراء الخاضرين، وبعدما تقدم دولة نائب رئيس الحكومة بمذكرة خطية في هذا الملف، فانني ساطرح الموضوع للنقاش الان مجددا لاتخاذ القرار المناسب".

 

بدوره أعلن وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء عن "تكليف وزير المالية رفع تقرير دقيق يبيّن تداعيات الملاحقات الخارجية خارج لبنان بحقّ حاكم مصرف لبنان على أدائه لمهامه وانعكاس ذلك على مهام "المركزي" وتكليف وزير العدل تقديم الرأي القانوني المناسب".

وأعلن مكاري الموافقة على دفع كامل التعويضات الإضافية التي أقرها مجلس الوزراء عن شهر أيار كاملاً وعلى أن تُعتبر الدفعة بمثابة سلفة تُحسم من التعويضات اللاحقة في حال ثبت عدم أحقيتها على أن تحيل الإدارات عدد أيام الحضور إلى وزارة المالية.

وكشف عن عدم توافر الإعتمادات لدفع الأجور بدءاً من شهر حزيران إذا لم يُعقَد مجلس النواب لإقرار قوانين فتح الاعتمادات.

كما قرّر مجلس الوزراء ترقية العميد الياس البيسري إلى رتبة لواء من خارج جدول أعمال الجلسة.