Advertise here

"أطباء بلا حدود": من دون إجراءات عاجلة قد نجبر على تعليق انشطتنا الإنقاذية في السودان

26 أيار 2023 19:19:22

اشارت منظمة "أطباء بلا حدود" في بيان، الى أنها "تحاول توسيع نطاق الأنشطة الطبية التي تديرها في عشر ولايات في السودان منذ اندلاع القتال العنيف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 نيسان، إلا أن هذه الجهود ما انفكت تواجه عراقيل جراء أعمال العنف والاقتحامات المسلحة العدوانية وأعمال النهب أو الاحتلال المسلح للمباني، بالإضافة إلى التحديات الإدارية واللوجستية". 
 
وقال  مدير العمليات في مركز بروكسيل لإدارة العمليات أحمد عبد الرحمن: "الوضع اليوم مريع في البلاد، فمن دون إجراءات عاجلة، قد نُجبر على تعليق الأنشطة المنقذة للحياة في السودان".
 
واضاف:" في ودمدني وحدها، استقبلت عياداتنا المتنقلة أكثر من ألف مريض في بضعة أسابيع فقط. اضطر أطباء سودانيون كثر إلى الهرب، بينما تبذل الفرق الطبية المتخصصة ما فوق حدود قدرتها. نحن في أمس الحاجة إلى استقدام موظفين جدد، ونحتاج إلى تأشيرات إضافية والقدرة على الاستمرار في إحضار الإمدادات الأساسية".
 
ولفت البيان الى ان "أطباء بلا حدود تدير مشاريع طبية في السودان في ولايات الجزيرة والقضارف وكسلا والخرطوم والبحر الأحمر وشمال دارفور وغربها وجنوبها ووسطها والنيل الأزرق. وتشمل الخدمات التي نقدمها علاج جرحى الحرب في الخرطوم وشمال دارفور وتوفير الرعاية الصحية وخدمات المياه والصرف الصحي للاجئين والنازحين في ولايتي القضارف والجزيرة والتبرع بالإمدادات الطبية ولوازم أخرى إلى المرافق الصحية". 
 
ودعت المنظمة "جميع أطراف النزاع إلى ضمان القدرة على الوصول للعمليات الإنسانية، وأن يسمحوا لنا بمساعدة الشعب السوداني" .