Advertise here

شهيب يلتقي وفداً من "حزب الله" وتوافق على دعم قرارات "التربية" ورفع الغطاء عن المخالفين

13 حزيران 2019 15:57:00 - آخر تحديث: 13 حزيران 2019 16:10:31

استقبل وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب وفدا تربويا من حزب الله ضم كلا من الدكتور يوسف كنعان والدكتور يوسف مرعي والدكتور أسامة ناصر الدين، وذلك في حضور مدير عام التربية الأستاذ فادي يرق ومستشار الوزير أنور ضو وغسان شكرون. 

وفي خلال الاجتماع شرح الوزير شهيب للوفد مدى الضرر البالغ اللاحق بالطلاب جراء المخالفات القانونية الجسيمة المرتكبة من عدد من المدارس  التجارية الخاصة باسم التربية التي لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بمثل هؤلاء.

كما شرح الوزير الإجراءات المتتالية التي اتخذتها وزارة التربية من خلال مراسلة تلك المدارس لتنبيهها مرارا وتكرارا بضرورة تقديم اللوائح المطلوبة أصولا بأسماء الطلاب الذين يحق لهم المشاركة بالامتحانات الرسمية سواء المتوسطة أو الثانوية العامة بفروعها الأربعة،  إلا أن تلك المدارس لم تلتزم وضربت عرض الحائط بكل هذه المراسلات لتأتي قبل 24 ساعة من موعد الامتحانات وتطالب وزارة التربية بتسليم بطاقات الترشيح لطلاب الشهادة المتوسطة وهذا أمر مستحيل تقنيا ولوجستيا، ليلجأ بعدها  أصحاب تلك المدارس إلى استغلال الطلاب وأهاليهم بأسلوب شعبوي للضغط على الوزارة من أجل تغطية تقصيرهم المتمادي.

وقد أكد الوزير شهيب أن المدارس المعنية بما جرى خلال الأيام الماضية هي من كل المناطق اللبنانية وليس من منطقة واحدة كما حاول بعض الإعلام الشعبوي تصويره، كما إن عدد الطلاب الذين لم يشاركوا في الامتحانات المتوسطة هو نحو 295 طالبا في الشهادة المتوسطة أما في التعليم الثانوي فعددهم نحو  82 طالبا.

كما أكد الوزير شهيب بأنه سيسمح لتلك المدارس بتقديم اللوائح الأسمية لمرشحيها من التلامذة لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة وذلك في مهلة أقصاها الساعة الخامسة من بعد ظهر الجمعة في 14/09/2019، وذلك  لعدم تحميل هؤلاء التلامذة مسؤولية المخالفات المرتبكة.

من جهته، أكد وفد حزب الله على دعم  خطوات الوزير شهيب الإصلاحية ومواقفه من حيث المنطلق والمبدأ والأهداف ، سيما وأن قرارات الوزير  في ملف المدارس الخاصة المخالفة قد اتت في سياق حماية حقوق الطلاب وتنقية التعليم الخاص من المؤسسات التجارية التي تتاجر بالطلاب وتستغلهم من أجل مخالفة القوانين المرعية الإجراء.

كما أكد وفد حزب الله بأنه مع وزير التربية في رفع الغطاء عن أي مرتكب أو مخالف أو فاسد سواء في التعليم الخاص أو في أي ملف من ملفات وزارة التربية.

وتطرق الوزير شهيب مع وفد حزب الله إلى عدة ملفات تربوية، وقد كان هناك توافق حول الرؤية التي تعتمدها وزارة التربية والتعليم العالي على صعيد تطوير وإصلاح الملف التربوي في لبنان.

متقاعدو الثانوي والأساسي

واجتمع الوزير شهيب مع أعضاء من رابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي برئاسة عصام عزام ، ورابطة ألأساتذة المتقاعدين في التعليم الأساسي برئاسة غطاس مدور ، الذين تقدموا منه بالتهنئة للموقف الجريء الذي اتخذه لجهة وقف فوضى المدارس الوهمية والتجارية ، ولجهة طرح سؤال عن فلسطين في مادة التاريخ، ثم تحدثوا عن الظلامة التي يمكن ان تصيبهم نتيجة عدم حصولهم على حقوقهم كاملة في المعاش التقاعدي جراء عدم تطبيق المادة 18 من قانون السلسلة رقم 46 في شكل سليم، حيث تمت تجزئة الحقوق على ثلاث دفعات حصل المتقاعدون على الدفعة الأولى وتم خفض الثانية بنسبة كبيرة ، أما الدفعة الثالثة فلم تصل بعد، كما تم الإلتفاف على قانون السلسلة في مشروع الموازنة من خلال محاولة وضع ضريبة دخل على المعاش التقاعدي .

الوزير شهيب رحب بالرابطتين وعبر عن تقديره للعطاءات التي قدمها الأساتذة عندما  كانوا في التعليم الرسمي ، وأكد لهم وقوفه في وجه الفساد من دون تمييز ، كما أكد أن فلسطين ستبقى حية في أذهان الأجيال ، وكشف لهم أن أغلبية الكتل النيابية مع سحب الضريبة على معاشات التقاعد من مشروع الموازنة ، ووعدهم بإثارة موضوع حقوقهم التقاعدية مع وزير المالية ، مشيرا إلى أن كتلة النواب في اللقاء الديمقراطي ستكون إلى جانب مطالبهم في مجلس النواب .