Advertise here

شيخ العقل: بتحرير الإنسان والمجتمع يكون التحرير ناجزا

26 أيار 2023 08:04:32

رأى سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الدكتور الشيخ سامي ابي المنى انه بدون تحرير المجتمع والانسان بمكن ان يذهب تحرير الارض هباء. وقال نحن نتطلع الى غد يستطيع المسؤولون فيه ان يحققوا ما يتطلع اليه الشعب من محاربة الفساد واصلاح ما افسده الدهر وما افسده ربما كبار القوم وما افسدته السياسة، وما افسدته المشاكل والقضايا الخارجة عن نطاقنا الداخلي، لعلنا نستطيع ان نحرر الوطن فيكون التحرير كاملا وناجزا.
كلام سماحة شيخ العقل ورد خلال رعايته افتتاح المعرض البيئي التربوي الذي أقامته إدارة مؤسسة العرفان التوحيدية وإدارة ثانوية العرفان – صوفر.
حضر الافتتاح الى سماحة شيخ العقل، الشيخ عزت عبد الخالق ممثلا رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ نزيه رافع، إمام مسجد الشعار الشيخ أحمد المصري، رؤساء بلديات العبادية عادل نجد ومجدلبعنا روزبا عبد الخالق وشانيه حسين أبي المنى، العميد المتقاعد سليم سليم، وعدد من رجال الدين وافراد الهيئة التعليمية في الثانوية والمدعوين.
بعد تقديم من الشيخ كمال ابي المنى رحب مدير الثانوية الشيخ عماد فرج بشيخ العقل والحضور، مستعرضا مسيرة العرفان التربوية والثقافية، وقال، إن العرفان بحر من العطاء، والغرسة التوحيدية التي زرعها شيخنا الجليل العلم الشيخ ابو محمد جواد والمشايخ الافاضل، وها هي تزهر وتزدهر بنواياهم الطاهرة، وتستمر بدعم القيادة السياسية من الشهيد كمال جنبلاط الى الزعيم وليد جنبلاط وتستمر مع تيمور بك بعونه تعالى.
وأشار الى ان المعرض شارك فيه اكثر من الف طالب وتلميذ وطفل من أبناء هذه المدرسة، فكانت اعمالهم مفاجئة في ما ابدعوا. 

شيخ العقل
ثم كانت كلمة لسماحة شيخ العقل الدكتور سامي ابي المنى فقال، العرفان في القلب، العرفان الرسالة التوحيدية الاسلامية، والرسالة الوطنية، والاجتماعية والتربوية، وليست العرفان حجارة وغرفاً بل هي روح توحيدية ووطنية وانسانية واجتماعية. واضاف رسالة العرفان رسالتنا، إن كنا في موقع الامانة العامة، او كنا في موقع مشيخة العقل ورئاسة المجلس المذهبي. الرسالة هي هي، وهي جزء اساسي من رسالتنا. وقال، في العرفان دافعنا عن وجودنا واثبتنا تعلقنا بهذه الارض، وتربينا وربينا على القيم، تعلمنا وعلمنا المبادىء المعروفية، وحملنا القيم الاصيلة من اجدادنا وآبائنا لننقلها الى اولادنا. هي الرسالة التوحيدية التي لن نتخلى عنها مهما تبدلت المواقع. مؤكدا ان العرفان رائدة تربوية وكذلك رائدة في العمل الاجتماعي والثقافي وفي علاقاتها وانتشارها وتوسعها وتعمقها، وهي رسالة وطنية تتكامل مع رسالات الطوائف الاخرى لتكتمل في هذا التكامل والتلاقي صورة الوطن الذي لا يقوم الا بمؤسساته. وهذا هو نداؤنا ورجاؤنا ان تنهض مؤسساتنا لينهض المجتمع وينهض الوطن.
ولفت الى ان الزمن صعب ويحمل الكثير من التحديات والمآزق والتجاذبات التي لا تواجه سوى بالعلم والعمل الذي نريده صراطا مستقيما، لازعملاً سقيماً ولا علماً عقيماً. فبالعلم والعمل معا نستطيع ان نحقق النجاح وان نسير بالاتجاه الصحيح وبهذا الصراط المستقيم لنبني المجتمع من خلال بناء الانسان، ومن خلال بناء العائلة، نبني المجتمع فنبني الوطن بناء سليما قائما على اسس سليمة واولها الأسس الايمانية. مشددا على ركائز الايمان والقيم والتعلق بالارض والوطن، وركيزة الدفاع عن الارض وتحرير الوطن والمجتمع من كل عدوان يعيق التقدم، وقال، ها نحن في الخامس والعشرين من ايار نتذكر التحرير فننادي بتحرير الانسان والمجتمع والوطن من العوائق، ولعل المسؤولين يسمعون هذا الصوت. معتبرا انه بدون تحرير المجتمع والانسان يمكن ان يذهب تحرير الارض هباء. مؤكدا انها مسؤولية القيمين على هذا البلد، ومسؤوليتنا ومسؤوليتكم ان نساهم في تحرير الوطن وفي بناء الوطن. مشيرا الى ان الاستحقاقات داهمة والانتظارات كثيرة ونحن نتطلع الى غد يستطيع المسؤولون فيه ان يحققوا ما يتطلع اليه الشعب من محاربة الفساد واصلاح ما افسده الدهر وما افسده ربما كبار القوم، وما افسدته السياسة، وما افسدته المشاكل والقضايا الخارجة عن نطاقنا الداخلي، والتدخلات الخارجية، لعلنا نستطيع ان نحرر الوطن فيكون التحرير كاملا وناجزا.