زحفٌ سياحيّ الى بيروت

26 أيار 2023 07:36:45 - آخر تحديث: 26 أيار 2023 08:10:34

تجتاحُ صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صور وفيديوهات ترويجيّة للسياحة في مختلف المناطق اللبنانيّة ساحلاً وجبلاً خلال الصيف، إلاّ أنّ بيروت تغيب بشكلٍ جزئي عن هذه الحملات بالرّغم من أنها موطئ قدم السّائح الأوّل لدى وصوله الى لبنان ووجهته الأساسيّة فيه. فكيف تتحضّر بيروت لصيف 2023؟ 

يؤكّد رئيس بلديّة بيروت جمال عيتاني أنّ "بيروت جاهزة لاستقبال السيّاح هذا الصّيف، وقد طلبتُ من محافظ بيروت القاضي مروان عبّود التنسيق مع الشرطة وسنزيد عدد العناصر لإضفاء المزيد من الأمان في العاصمة وتنظيم الحركة فيها، كما سنزيل مظاهر التسوّل والعوائق والتعدّيات في الشوارع وعلى الطرقات الرئيسية ليتمكّن المواطنون والسيّاح من التنقل سيراً على الأقدام براحة في أرجاء العاصمة"، مضيفاً في حديث مع موقع mtv: "أمّا في ما يخصّ موضوع النفايات، فإنّ الشركة المولجة إزالتها ستكثّف جولاتها لضمان عدم وجود أي نفايات في الشوارع خصوصاً على الكورنيش البحري، مع الإشارة الى أنّ ما يميّز العاصمة هو وجود شاطئ رملي وبحري نظيف فيها". 

وفي السيّاق نفسه، يُشير عيتاني الى أنّ "بيروت على موعدٍ مع عدد كبير من السهرات والحفلات والمهرجانات الفنيّة، وسيزور لبنان فنّانون عالميّون، وبالنسبة للمطاعم والملاهي فإن العاصمة تشهد فتح أسماء جديدة، والإشغال هو مئة في المئة في المطاعم، أما بالنسبة للفنادق، فيتم العمل على إعادة فتح بعضها وتوسعتها بفضل استثمارات خليجيّة، ونتوقّع أن تكون نسبة الإشغال فيها خلال الصيف 85 في المئة"، لافتاً الى أنّ "الحضور الكبير هو من البلدان الأوروبيّة ومن مصر والعراق والأردن والكويت، ونستبشر خيراً بقدوم سيّاح من الإمارات والسعودية، ما سيُعيد سنوات بيروت الذهبيّة". 

وتعليقاً على "سرقات الكهرباء" التي تحصل ضمن نطاق وسط بيروت، يكشف رئيس بلدية العاصمة لموقعنا أنّ "قراراً سيصدر بالبدء بإعادة صيانة كاميرات المراقبة لإعادة تشغيلها في أسرع وقت ممكن قبل الصّيف، بعد الحصول على تمويلٍ خاص لذلك". 

أما مُحافظ بيروت القاضي مروان عبّود، فيُشدّد عبر موقع mtv على أنّ "أجندة بيروت حافلة جدّاً، والمواعيد كثيرة مع الحفلات والمهرجانات والنشاطات الرياضيّة والمسرحيّات والأسواق الشعبيّة، والأهم أن النور عاد الى العاصمة بعد تأمين التيار الكهربائي من خلال المولّدات الخاصّة خلافاً لباقي المناطق"، مُردفاً "هناك فورة مطاعم في مناطق عدّة في العاصمة كالجميزة ومار مخايل وميناء الحصن، وقريباً سيكون المشهد مماثلاً في شارع الحمرا، فنحن نقدّم تسهيلات كثيرة من أجل بيروت". 

عاصمة السياحة تستعدُّ بزخمٍ لصيف 2023، ومهما تعدّدت الوجهات السياحيّة في بلدنا، تبقى بيروت المقصد الأول والأخير في أي رحلة الى لبنان، والوجه الجميل الذي يُطبع كوشمٍ في كلّ ذاكرة وقلب...