Advertise here

روداكوف خلال جولة في راشيا بدعوة من حرب: نحث مجلس النواب على انتخاب رئيس للجمهورية باسرع وقت..

15 أيار 2023 13:04:16 - آخر تحديث: 15 أيار 2023 13:06:28

حث سفير روسيا الاتحادية الكسندر روداكوف المجلس النيابي اللبناني على انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن وقال: "اننا لا نتدخل بالشؤون اللبنانية، لكن يجب على الشعب اللبناني والنواب ان يختاروا رئيسهم وأن تتشكل الحكومة وتعمل على حل كافة القضايا الاقتصادية، كي ينعم الشعب اللبناني بحياة افضل."

كلام السفير روداكوف جاء خلال جولة له في راشيا رافقته فيها عقيلته ووفد من السفارة الروسية في لبنان بدعوة من نائب رئيس خريجي الجامعات الروسية الدكتور سامر حرب ونادي خريجي روسيا في القضاء،حيث كانت المحطة الإولى في قلعة الاستقلال، فجال في أقسامها واطلع على معالمها وتراثها وأرشيف صورها الغني بمحطات تاريخية بارزة وتفقد غرفها لا سيما تلك التي اعتقل فيها رجال الاستقلال، ثم انتقل الى متحف الاسلحة فيها لينتقل بعد ذلك الى سوق راشيا التراثي وارصفته الحجرية وبيوت القرميد، وزار كنيسة السيدة في راشيا   لينتقل بعد ذلك الى المدرسة الروسية القديمة التي يعود تاريخ تأسيسها الى اكثر من 125سنة، فاستطلع ما تبقى من حجارتها وجدرانها الحجرية الكبيرة، ليصعد بعد ذلك الى تلة المنارة في راشيا قبالة جبل الشيخ وقمم حرمون، كما زار مستشفى راشيا الحكومي حيث كان في استقباله رئيس مجلس إدارة المستشفى الدكتور حسن الخوير ومدير المستشفى الدكتور ياسر عمار وأطباء وموظفون.

زيارة السفير الروسي الطويلة في راشيا اختتمت بغداء تكريمي أقامه الدكتور سامر حرب على شرف السفير في دارته في ضهر الاحمر بحضور عضوي اللقاء الديمقراطي النائبين  وائل ابو فاعور  والدكتور بلال عبدالله، ممثل الحزب التقدمي الاشتراكي في موسكو الدكتور حليم ابو فخر الدين، مدير تعاونية موظفي الدولة الدكتور يحيى خميس، نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي أبو فاعور، نائب رئيس جمعية الصداقة اللبنانية الروسية الدكتور رياض نجم، رئيس نادي خريجي روسيا الدكتور مروان مصطفى، نائب رئيس مجلس الاعمال الروسي الكويتي والروسي المغربي الدكتور رجا العلي، وكيل داخلية البقاع الجنوبي في التقدمي عارف ابو منصور، وعدد من خريجي جامعات روسيا.

حرب

صاحب الدعوة الدكتور سامر حرب قال:" زيارة سعادة السفير الى راشيا ليتعرف على المنطقة ويلتقي خريجي  المنطقة في الجامعات الروسية والانشطة التي يقوم بها نادي خريجي روسيا، معربا عن شكره روسيا على كل الدعم الذي تقدمه وعلى المنح التعليمية التي طالما كانت ولا تزال تقدمها  على مستوى كل الوطن والتي استفدنا منها في هذه المنطقة العزيزة.

وتابع حرب" اللقاء اليوم للتأكيد على عمق العلاقة الدائمة بيننا وبين روسيا في كثير من الانشطة، واشكر كل الحضور على تلبيتهم الدعوة.

روداكوف


ومن قلعة الاستقلال في راشيا قال السفير روداكوف " الهدف من الزيارة التعرف على الجمهورية اللبنانية في كل انحاء لبنان من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب، وسعيد جداً في زيارتي الى راشيا ولقاء خريجي الجامعات في روسيا. 
وتابع "حتى الان حافظوا على شعور طيب للشعب الروسي، ولهذا السبب ان سعيد بالتعرف عليهم وعلى الاثار التاريخية، واتمنى للشعب اللبناني التقدم ودوام الصحة. 
وقال :" الكل في هذه الدنيا، وخاصة روسيا وشعبها  مع انتخاب رئيس للجمهورية باسرع وقت، وحل الازمة الاقتصادية والسياسية التي يعيشها الشعب اللبناني.
وأضاف "نحن لا نتدخل بالشؤون اللبنانية، لكن يجب على الشعب اللبناني والنواب ان يختاروا رئيسهم وتتشكل الحكومة وتعمل على حل كافة القضايا الاقتصادية، وينعم الشعب اللبناني بحياة افضل.
وتابع روداكوف "روسيا دائماً مع الشعب اللبناني ودائماً نقدم لأبنائه منح تعليمية في روسيا، وستستمر الدولة الروسية بتقديم المنح. 
وختم "خريجو الجامعات الروسية يعملون في لبنان ومحترمون جداً من السلطات والمدن ومن الشعب.

وشكر روداكوف الدكتور حرب ونادي الخريجين على دعوتهم التي تعبر عن اسمى معاني المحبة والوفاء.
وفي ختام الجولة قدم حرب للسفير الروسي لوحة تذكارية عبارة عن صورة المدرسة الروسية في راشيا في العام 1925 وصورتها الحاضرة.