Advertise here

الصايغ: إمكانية انتخاب رئيس للجمهورية قبل شهر تموز

09 أيار 2023 14:05:52

رأى عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب فيصل الصايغ أنَّ "عودة الولايات المتحدة الاميركية الى الساحة اللبنانية هي عودة حميدة، وقد تجلى ذلك في الرسالة الموجهة من الكونغرس الى الرئيس بايدن بخصوص الوضع في لبنان، وفي البيان الصادر عن وزارة الخارجية الداعي الى انتخاب عاجل لرئيس جمهورية اضافة الى النشاط الملحوظ للسفيرة شيا في بيروت من جهة والى الجولة المستجدة لنائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب غير البعيد عن الادارة الاميركية على القيادات ورؤساء الكتل النيابية من اجل الوصول الى قواسم مشتركة حول شخص الرئيس العتيد للبلاد. والربط بين بوصعب والقرار الاميركي ليس تهمة فنحن نعلم الدورالذي لعبه في عملية الترسيم البحري وما استطاع تحصيله للبنان من حقوق". 

ولفتَ الصايغ في حديثٍ لـ"المركزية" إلى أنَّ "لقد كان الحراك الفرنسي قد قطع شوطا متقدما على خط ملء الشغور الرئاسي، لكن تبنيه ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية اصطدم على ما يبدو بفيتو سعودي - اميركي وبمعارضة الكتلتين المسيحيتين الاكبر القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر. الامر الذي دفع بالمبادرة الفرنسية الى التراجع كون الرئيس الجديد للجمهورية في رأينا ورأي العالم اجمع يجب الا يشكل استفزازا للمسيحيين، كما يجب الا يكون مرفوضا من العالم العربي وخصوصا من الدول الخليجية الشقيقة، وان تكون لديه علاقات وصداقات مع قيادات المجتمع الدولي ليعيد لبنان الى الخارطة العالمية". 

ويختم معرباً عن اعتقاده بإمكانية انتخاب رئيس للجمهورية قبل شهر تموز المقبل، معتبرا أن الموقف الايراني من حل ازمة لبنان ليس سلبيا وقد تظهر ذلك خلال زيارة وزير خارجية إيران للبنان امير حسين عبد اللهيان الذي ابلغ حزب الله بعدم السماح لاي كان بخربطة الاتفاق المنجز مع السعودية.