Advertise here

اقتراح عسكري إيراني لا يرضي نصرالله والسنوار؟

04 أيار 2023 23:35:17

نسبت صحيفة "التايمز" البريطانية إلى مصادر إقليمية قولها إن إيران تحاول صياغة اتفاق دفاعي يجمع المنظمات المتشددة في أنحاء الشرق الأوسط، لتنسيق إطلاق الصواريخ ضد إسرائيل.

وتشمل المنظمات "حزب الله" وحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، وجميعها تمولها إيران منذ سنوات.

وفي الوقت الحالي، يعارض قادة "حماس" السياسيون في غزة هذه الخطوة، لكن المنظمات الثلاث شاركت في سلسلة هجمات صاروخية على إسرائيل من غزة ولبنان وسوريا قبل ثلاثة أسابيع، بعد اشتباكات بين قوات الأمن الإسرائيلية وفلسطينيين في القدس.

وتقول أجهزة الاستخبارات الغربية ومصادر أخرى إن "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري"، يحاول إنشاء آلية تشارك بموجبها المنظمات في إطلاق الصواريخ التي أرسلتها إيران كرادع لإسرائيل.

وجاء ذلك بعد تحذير من وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، من أن البلاد قد تواجه قريباً "حرباً متعددة الجبهات"، بدلاً من التعامل مع تهديدات القوات المعادية في غزة ولبنان وسوريا وأماكن أخرى بشكل منفصل.

وصرح غالانت للصحافة: "نواجه حقبة أمنية جديدة تكون فيها التهديدات الحقيقية ممكنة من جميع الجبهات في وقت واحد". 

ولم تواجه إسرائيل حرباً جادة منذ غزوها للبنان لمواجهة "حزب الله" عام 2006، وهو الصراع الذي راح ضحيته أكثر من 1000 لبناني وأكثر من 100 إسرائيلي من العسكريين والمدنيين.

ومع ذلك، خاضت إسرائيل معارك متكررة مع "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في غزة، وشنت مئات الغارات على أهداف في سوريا مرتبطة بـ"فيلق القدس" وبرنامج الصواريخ أو "حزب الله" وغيره من الميليشيات المدعومة من إيران. 

وأدت الضربات الأخيرة إلى مقتل اثنين على الأقل من كبار الضباط الإيرانيين، ما عزز تصميم طهران على الانتقام. 

ويحاول الإيرانيون إقناع الأطراف الثلاثة بأنه من خلال عملهم معاً يمكنهم تعزيز ردعهم.

ومع ذلك، فإن زعيم الحركة في غزة يحيى السنوار متردد، بحجة أن قراراً كهذا سيستدعي انتقاماً إسرائيلياً مدمراً، وخاصة ضد غزة. ويبدو أنه هو حاليا العقبة الرئيسية.

كذلك، تضيف الصحيفة أن نصرالله حريص على عدم الانجرار بعيداً، لأن حزبه بات لاعباً في المناورات السياسية الداخلية المتوترة في لبنان، بما في ذلك اختيار رئيس جديد. وستكون جولة أخرى من القتال مع إسرائيل بمثابة تهديد خطير لحزبه  وتحالفاته السياسية الرئيسية مع الأحزاب المسيحية وغيرها من الأحزاب الشيعية.