Advertise here

"مهرجانات بعلبك" تحمل شعلة الأمل بحفل راقص مع الإيطالي بوللي

28 نيسان 2023 07:46:14

إذا كانت المهرجانات اللبنانية قد عادت خجولة العام الماضي، فهي هذه السنة تصرّ على حضور فني أكبر، رغم أن الدعم الرسمي المالي لا يزال محجوباً.

في 1 يوليو (تموز) المقبل ومن معبد باخوس في القلعة التاريخية، سيكون افتتاح «مهرجانات بعلبك الدولية» مع حفلة غالا Roberto Bolle and Friends. حيث يعود الرقص إلى بعلبك مع الراقص الإيطالي المعروف بوللي الذي يقارن كثيراً بـ«Noureev»، حيث يقدم لوحات تتراوح بين الرقص الكلاسيكي والرقص المعاصر مع راقصين وراقصات موهوبين.

وقد حرص بوللي باستمرار على اختيار الأماكن الأكثر مهابة لتقديم عرضه هذا، وهو يصل إلى بعلبك بعد مروره بـ«الكولوسيوم» في روما، وميدان «دومو» في ميلانو، وساحة «بليبيشيتو» في نابولي، وساحة «سان ماركو» في البندقية. وقد تحوّل هذا العرض الراقص إلى علامة مميزة، تتنقل بين أرقى المسارح والساحات العالمية، ليمتع مشاهده بلوحات كلاسيكية وحديثة ومعاصرة.

وفي اليوم التالي للافتتاح، أي في 2 يوليو (تموز) حفل واحد لفرقة «الكندي» مع الشيخ حامد داود ودراويش من دمشق. هذا الحفل تحية لجوليان جلال الدين فايس الذي أسس المجموعة قبل 40 عاماً، وقدّم حفلتان في بعلبك عامي 2000 و2003. وبعد وفاة فايس عام 2015، تشكلت حول فرقته القديمة تشكيلة جديدة تضم الشيخ حامد داود منشد الترانيم الصوفية الدمشقية، وخديجة العفريت على آلة القانون، وزياد القاضي أمين على الناي، ومحمد قادري دلال على العود. وانضمّ إلى الفرقة أيضاً، المنشد ضياء داود، ومنشدان آخران، و3 دراويش من الجامع الأموي الكبير في دمشق. وفي الحفل البعلبكي سينضم للفرقة مطرب حلب عمر سرميني، حيث يستمتع الجمهور بالتعرف على الألبوم الجديد للفرقة، وهو تجسيد لرحلة شعرية موسيقية، تمزج بين الابتهال والأدعية وأناشيد التسبيح.

وفي 7 يوليو الحفل الثالث من برنامج هذا العام «الجذور في أيدينا» الذي صممه الإسباني ناتشو أريماني، خصيصاً لـ«مهرجانات بعلبك»، ويضم عدداً من الفنانين الإسبان واللبنانيين، وتشارك فيه راقصة فلامنكو إسبانية، والمغنية اللبنانية فابيان ضاهر، وجوقة جامعة القديس يوسف، بقيادة ياسمينة صبّاح.

الحفل حوار مفتوح يمزج بين الموسيقى الإسبانية التقليدية - الفلامنكو والموسيقى العربية. هو رحلة إبداعية مؤثرة تحوّل الصوت والحركة إلى تعبير عن التحرر، وتسلط الضوء على التبادلات الثقافية التي تدعمها وتشجعها مهرجانات بعلبك. وينظم الحفل بالتعاون مع السفارة الإسبانية.

ولا بد من الإشارة إلى أن رئيسة المهرجانات، نايلة دو فريج، شددت، في كلمتها خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في قلعة بعلبك الرومانية المهيبة ظهر أمس، بحضور وزير السياحة وليد نصار، للإعلان عن البرنامج، على كرم وفضل كل الجهات التي مولت ودعمت «مهرجانات بعلبك» هذه السنة، «كي تستمر وتبصر النور لمرة جديدة»، بعد أن كانت ممولة رسمياً من الدولة ومن المصارف التي تعايش أسوأ حالاتها، ولم تعد قادرة على المساعدة.

كل حفل له من يدعمه: الحفل الإيطالي السفارة الإيطالية، والإسباني السفارة الإسبانية، كما أن ثمة دعماً فرنسياً ومن شركات لبنانية خاصة، ومتمولين ومحبين للفن.

حقاً يجب أن تتمتع المهرجانات بحب وثقة كبيرين، كي تتمكن من الاستمرار، والنجاح في جعل محبيها يلتفون حولها في أحلك لحظاتها.

الحفل الذي سيكون منتظراً من أهالي بعلبك وكثير من اللبنانيين هو الذي يقدمه ابن بعلبك ملحم زين، بدعم من «مؤسسة الوليد بن طلال». وسيؤدي الفنان خلال الحفل باقة من أجمل أغانيه برفقة الأوركسترا الخاص به.

الختام مع المغنية الفرنسية الأفريقية إيماني، التي تصدح بصوتها العميق، برفقة 8 من عازفي التشيللو، على وقع معزوفات مستوحاة من موسيقى السول والفولك والبلوز. هذا العرض يجوب أوروبا ويحقق نجاحاً كبيراً في كل مكان يحلّ فيه.

تنشط «مهرجانات بعلبك» منذ 65 سنة... تعثرت مرات عدة؛ بسبب الظروف القاهرة التي مرت بها البلاد، بينها حروب وأزمات؛ آخرها الوباء. لكن اللجنة كانت دائماً ما تصرّ على إعطاء إشارات أمل. وقالت رئيسة اللجنة دو فريج في كلمتها أمس: «إن كنت قد وصفت العام الماضي المهرجان بأنه صرخة، فإني أصفه هذه السنة بالقوة المتحركة التي يدعمها مجتمع متكامل من الفنانين والمتعاونين المصممين على إعطاء بُعد أوسع لمعركتنا الثقافية هذه». وأضافت: «اليوم؛ أود أن أشكر أولئك الذين جعلوا هذا المهرجان ممكناً. وفي ظل غياب الدعم المالي من قبل الدولة والمصارف، فإن الممولين والرعاة هم الذين يشكلون السند الرئيسي، وثقتهم بنا تٌشكِل قوة الدفع الأساسية لالتزامنا ومثابرتنا».

أما وزير السياحة، وليد نصار، فتوقع أن تكون الحركة السياحية الداخلية واعدة هذا الصيف؛ إذ إن «أعداد الوافدين أكبر مما كانت عليه العام الماضي». وأشار إلى أن «الكتلة النقدية التي ستدخل لبنان تتجاوز تلك التي سجلت عام 2022 وبلغت 6.4 مليار دولار».