البنتاغون يوقف تدريب الطيارين الأتراك على "إف-35"

رويترز |

أكد مسؤولون أمريكيون تعليق تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات "إف-35" في قاعدة جوية بولاية أريزونا على نحو أسرع من المتوقع، وقالت أنقرة إن واشنطن لم تتحرك لتشكيل مجموعة عمل معها.

وقال مايك آندروز المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون): "الوزارة على علم بأن الطيارين الأتراك في قاعدة لوك الجوية لن يحلّقوا".

وأضاف: "ما لم يحدث تغيير في السياسة التركية، سنواصل العمل عن كثب مع حليفنا التركي لإنهاء مشاركته في برنامج "إف-35".

وفي أنقرة، قال رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة لم تتحرك بعد لتشكيل مجموعة عمل مشتركة لتقييم مخاوفها بشأن شراء تركيا منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية.

وتؤكد واشنطن أن شراء تركيا حليفها في الناتو منظومة "إس-400" الروسية يشكل تهديدا لطائرات "إف-35" التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، وحذرت من عقوبات أمريكية محتملة إذا مضت تركيا في إتمام الصفقة.

وقالت تركيا، وهي شريك أساسي في برنامج "إف-35" إن منظومة "إس-400" لن تؤثر على الطائرات، واقترحت على واشنطن تشكيل لجنة عمل مشتركة لتقييم المخاوف الأمريكية.

وقال إسماعيل دمير رئيس المؤسسة في تصريح للصحفيين بالعاصمة أنقرة إن بلاده مستعدة لبحث المخاوف الأمريكية.

وأضاف: "إذا كان مصدر القلق (مسألة) فنية ترتبط بنشر "إس-400" في تركيا، فقد قلنا مرارا إننا مستعدون لبحث ذلك. لكن الطرف الآخر لم يتخذ أي خطوات لتشكيل الفريق الفني وبحث الأمر".