Advertise here

شيخ العقل من دار الفتوى: لرئيس توافقي ينقذ البلد من التدهور

25 نيسان 2023 12:50:59 - آخر تحديث: 25 نيسان 2023 16:58:31

 دعا شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى الى تفاهم وطني لانتخاب رئيس للجمهورية توافقي ووسطي يستطيع أن ينقذ البلد من هذا التدهور الاقتصادي ويؤكد على علاقات لبنان العربية أولا والدولية ثانيا.
 
    كلام الشيخ ابي المنى جاء بعد زيارته سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، على رأس وفد ضم: رئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا القاضي فيصل نصر الدين والقاضي الشيخ غاندي مكارم وعضو المجلس المذهبي الشيخ سامي عبد الخالق. وجرى خلال اللقاء البحث بعدد من القضايا والمواضيع الاسلامية والوطنية العامة المطروحة.

وبعد اللقاء قال الشيخ أبي المنى: "تشرفنا صبيحة هذا اليوم بزيارة سماحته للمعايدة والاطمئنان على صحته واستفدنا من آرائه القيّمة بعد أن تبادلنا الآراء حول الوضع العام والعلاقات في ما بيننا. فنحن نلتقي مع سماحة المفتي في كل المواضيع التي طرحناها، وهذا الوطن يحتاج إلى تلاقينا وحواراتنا وتفاهمنا، وهناك استحقاقات لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار ولا بدّ من إنقاذ البلد باحترام الدستور أولا وهذا أمر متفقون عليه، ونحن نرى هموم الناس ومشاكلهم والأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها الجميع، مما يتطلب وقفة مسؤولة تحترم الاستحقاقات الدستورية وانتخاب رئيس للجمهورية وحكومة جديدة كي تفعّل الحركة ونخرج من هذا النفق المظلم".
   اضاف: "دائما نلتقي مع سماحته ونتبادل الزيارات لأن في ذلك مصلحة لنا جميعاً على أمل أن يحمل عيد الفطر السعيد بشائر أمل وبشائر حلول قريبة إن شاء الله،  واننا اذ نحمّل  المسؤولين المسؤولية نرى أنه لا بد من معالجة القضايا بعقلانية وهذا ما لمسناه من سماحته في الأخص ما يتعلق بالمشكلة في خلدة والأحكام التي صدرت، فلا بدّ من تعامل عقلاني مع هذا الموضوع من خلال تحقيق العدالة أولا واحترام القانون والنظام والمساواة بين الناس وسماحته يتميّز بعقلانيته ومتابعته الحثيثة لكل المواضيع".

وسئل الشيخ ابي المنى، هل تتوقع أن يكون هناك تسوية خارجية لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فشل الانتخابات المحلية؟

  اجاب: "لا بد أن يكون هناك تفاهم لانتخاب رئيس للجمهورية لكي يكون هناك رئيس توافقي يرضى عليه الجميع، ونحن نتفق طبعا مع وليد بك جنبلاط في ما يطرحه لأنه لا يجب أن يكون هناك تحدٍ في الموضوع فالوطن لا يتحمل الإتيان برئيس تحدٍ ونأمل أن يكون هناك توافق على رئيس وسطي، يستطيع أن ينقذ البلد من هذا التدهور الاقتصادي وأن يؤكد على علاقات لبنان العربية أولا والدولية ثانيا".

وهل هناك ضرورة لانعقاد قمة إسلامية مسيحية حول هذا الموضوع؟

- بالتحديد حول هذا الموضوع لا أرى أن هناك حاجة لكي نلتقي كقيادات روحية لننتخب رئيس جمهورية ولكن توجيهات القيادات الروحية تلتقي بأنه يجب الإسراع بانتخاب رئيس جمهورية واحترام الدستور وانعقاد المجلس النيابي واختيار رئيس توافقي، هذا هو رأينا وهذا ما أظن رأي جميع القيادات الروحية".
   
اتصالات
من جهة ثانية اجرى شيخ العقل اتصالا برئيس مجلس النواب  نبيه بري مهنئا بعيد الفطر، وتلقى سماحته بدوره اتصالا من وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن وبرقية من رئيس "حركة لبنان الشباب" وديع حنا مهنئاً.


لقاءات 
واستقبل شيخ العقل في دار الطائفة في بيروت الوزير السابق يوسف سلامة، مقدّما التهنئة بالفطر، وتخلل اللقاء بحث بعدد من القضايا الوطنية العامة وعلى الأخص ما يتعلق برؤية الهوية والسيادة التي يتبناها سلامة ورفاقه.
   
 كما استقبل وفدا من جمعية "معا نعيد البناء" برئاسة الاب بطرس عازار، وضم: د. هاني رعد ود. كريستينا صليبا، وتناول اللقاء نشاط الجمعية واهدافها، وقدم الوفد دعوة لسماحته الى حفل الذكرى السنوية الاولى للاب الانطوني مارون عطالله.
   
 كذلك استقبل كلا من، عضو اللقاء الروحي في لبنان الشيخ عباس العاملي والكاتب الشيخ حسن شاهين اللذين قدّما لسماحته مجموعة من الكتب.

ومن زوّاره الاستاذ توفيق الحلبي.  

بدغان 
وكان الشيخ ابي المنى شارك امس في اللقاء الديني الموسّع في خلوة بلدة بدغان الدينية تلبية لدعوة من الشيخ الجليل ابو فارس مروان فياض وبمشاركة المشايخ الاجلاء: ابو فايز امين مكارم وابو زين الدين حسن غنام وابو مسعود هاني جابر شهيب وحشد من مشايخ المنطقة والجبل.

تعزية
من جهة ثانية قدّم الشيخ ابي المنى التعازي في دار الطائفة باقبال عبد الملك ابو علوان، كما أوفد القاضي الشيخ غاندي مكارم والشيخ سامي عبد الخالق الى مطرانية الروم الكاثوليك في بيروت لتقديم التعزية باسمه برئيس لجنة محمية ارز الشوف شارل نجيم.