Advertise here

عملية "محفوفة بالمخاطر".. الولايات المتحدة تجلي دبلوماسييها من السودان

23 نيسان 2023 08:04:00

أجلت القوات الأميركية في عملية "محفوفة بالمخاطر" طاقم السفارة الأميركية في السودان، اليوم الأحد، بناء على أمر من الرئيس، جو بايدن، الذي تلقى توصية، السبت، من فريق الأمن القومي التابع له، مع عدم وجود نهاية في الأفق للقتال في البلاد، كما تم إغلاق السفارة، وفق تقارير إعلامية.

وقال مصدر مطلع لوكالة رويترز، الأحد، إن الجيش الأميركي أتم بنجاح إجلاء موظفي السفارة الأميركية من السودان. ولم يقدم المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أي تفاصيل أخرى بشأن العملية.

كما أفاد مسؤول أميركي لشبكة CNN بأن جميع الدبلوماسيين الأميركيين وأفراد عائلاتهم في طريقهم بأمان إلى خارج السودان على متن طائرات عسكرية أميركية، كما تم إغلاق السفارة الأميركية في الخرطوم بعد مغادرتهم.

ونقلت وكالة أسوشييتدبرس عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قوله إن  القوات الأميركية "نفذت إجلاء محفوفا بالمخاطر" لموظفي السفارة الأميركية في السودان، وأغلقت السفارة الأميركية هناك مع احتدام القتال لليوم التاسع.

وأكد مسؤول أميركي ثان لأسوشييتدبرس أن القوات الأميركية التي نقلت موظفي السفارة جوا من الخرطوم غادرت بسلام المجال الجوي السوداني.

وقالت الوكالة إن الرئيس بايدن أمر القوات الأميركية بإجلاء موظفي السفارة بعد أن تلقى توصية في وقت سابق السبت من فريق الأمن القومي التابع له مع عدم وجود نهاية في الأفق للقتال، وفقا للمسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة للمهمة.

ويعتقد أن أمر الإجلاء ينطبق على حوالي 70 أميركيا، ونقلتهم القوات الأميركية من منطقة هبوط في السفارة إلى مكان غير محدد.

وأوقفت وزارة الخارجية العمل في السفارة بسبب الوضع الأمني المتردي. ولم يتضح متى ستستأنف السفارة عملها.

 

بيان الدعم السريع

وأعلنت  قوات الدعم السريع السودانية، من جهتها،  أن بعثة من القوات الأميركية تتألف من ست طائرات أجلت الدبلوماسيين الأميركيين وعائلاتهم من البلاد.

وقالت في بيان، نشرته على فيسبوك، إنها تنسق مع الولايات المتحدة لإجلاء الدبلوماسيين الأميركيين وعائلاتهم، وإن تنسيق عمليات الإجلاء مع واشنطن تم باستخدام 6 طائرات.

وأكدت "تعاونها الكامل مع البعثات الدبلوماسية كافة ووقوفها إلى جانبهم وتقديم سبل الحماية اللازمة لضمان عودتهم إلى بلدانهم آمنين"