Advertise here

بلدية عاليه أطلقت مشروع توقيع بروتوكول مع جامعة MUBS لفرز النفايات من المصدر

21 نيسان 2023 13:28:17 - آخر تحديث: 21 نيسان 2023 15:06:45

أطلقت بلدية عاليه، اليوم، مشروع توقيع برتوكول جديد مع جامعة الـ "MUBS" في عاليه، برعاية رئيسها وجدي مراد ، وذلك من أجل "تحقيق هدف الفرز من المصدر لتخفيف الحمل عن البلدية، والعمل على وضع استراتيجيات مستدامة تخدم هدف بلدية عاليه الذي يتلخص بتقليل كميات النفايات والإستفادة منها بدل طمرها".

وشدّد مراد على "أهمية هكذا مشروع، خاصةً وأنّه يسهم بتخفيف العبء الأكبر عن البلدية"، مشيرا الى أن "بروتوكولاً وُقع اليوم ما بين بلدية عاليه، وجامعة   MUBS وشركة GO Green Recycle، التي ستساعد البلدية من خلال جمع النفايات من مدينة عاليه، مما سيسهم بتطوير العمل، ومراعاة الإستدامة البيئية".

وعن دور الجامعات أكّد مراد "ضرورة تواجد الجامعات والمدارس والقطاع الخاص بشكلٍ عام في هكذا مشاريع، من خلال حملات التوعية التي من شأنها أن تساعد على نشر ضرورة الفرز من المنزل"، داعيا "المدارس والجامعات والإعلام بشكلٍ عام إلى ضرورة نشر حملات التوعية بشكلٍ يومي لأنها شريكة بمعالجة هذه المشاكل، ونقل التحفيز إلى المواطنين".

وعن العملية أوضح مراد بأنّه "يوميًا يخرج من عاليه ما يقارب الـ 50 طنا من النفايات، وبالأرقام فإنّ تكلفة الطن الواحد هي 90 دولارا، فلو استطاعت الشّركة أن تقومَ بالخطة المرسومة، فإنَّ ذلك يعني حتمًا التوفير الكبير على البلدية". وعن موضوع الدعم شدّد مراد على أن "من يريد الإنماء يستطيع أن يقدم، ولن نكون بوارد طلب الأموال من الخارج".

علامة

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة جامعة الـMUBS  الدكتور حاتم علامة بأنَّ "الخطة الخمسية التي أطلقتها الجامعة تهدف إلى ضرورة تضمين الإستدامة، وهذا ما يعبّر بشكلٍ واضحٍ عن أهمية أن تكون الجامعة مشاركة اليوم مع بلدية عاليه بتوقيع بروتوكول يهدف إلى المحافظة على البيئة، وتأمين الإستدامة من خلال تحفيز المواطنين على الفرز من المصدر".

وأضاف: "الجامعات في لبنان تتابع الأمور البيئية من خلال برامج واختصاصات متنوعة"، مشيرًا إلى أن "دور الجامعة الآن هو دور توعويّ بالإضافة إلى الإضاءة على الموضوع من خلال الأقسام الأكاديمية بمساعدة الطلاب"، مشددًا على أن "هذا المشروع ستحتضنه بلدية عاليه، ومنها سينطلق إلى مدى أوسع".

الريس

من جهته، أشار عضو المجلس البلدي المهندس رائد حسيب الريس إلى أنّ "هذه الخطوة تعتبر خطوة جدًا هامة على صعيد البيئة، والمحافظة على النظافة في عاليه، وقال :" بلدية عاليه تستكمل خطّتها اليوم من خلال توقيع بروتوكول مع جامعة الـ"MUBS' وشركة "Go Green Recycle" من خلال التشجيع على الفرز من المصدر". مؤكدا أن البلدية "ستكون مستعدة إلى أن تقدم كل الإمكانيات المتوافرة لديها لأجل تحقيق هدف الخطة، التي لن تكون على صعيد عاليه كمدينة فقط، لا بل ستكون على صعيد القضاء بشكل كامل وذلك من خلال التواصل والتعاون مع مختلف بلديات القضاء".