Advertise here

ثبوت رؤية هلال شوال... عيد الفطر الجمعة

20 نيسان 2023 18:45:06

أعلنت وسائل إعلام سعودية، الخميس، رؤية هلال شهر شوال في مرصدي تمير وحوطة سدير، في حين أعلن الديوان الملكي السعودي أن المحكمة العليا قالت إن عيد الفطر غدا الجمعة. 

ويترقب المسلمون حول العالم، اليوم الخميس، أي أنباء عن رؤية الهلال الذي يعلن نهاية شهر رمضان المبارك وبداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد، خاصة بعد الجدل المستمر منذ عدة أيام حول إمكانية رصد الهلال الليلة من عدمه.

ودعت المحكمة العليا عموم المسلمين في جميع أنحاء السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الخميس 29 من شهر رمضان 1444هـ. وناشدت المحكمة ممّن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

كما أعربت المحكمة العليا عن أملها ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

جاءت هذه الدعوة بعدما أكد مركز الفلك الدولي منذ أيام، أن رؤية الهلال الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالمين العربي والإسلامي، وبالتالي يكون السبت 22 هو أول أيام عيد الفطر ما أثار حالة من الجدل دفع بعض الفلكيين إلى الرد بالدلائل على ولادة الهلال الليلة، فيما ذهب البعض إلى أن رؤيته قد تكون مستحيلة الليلة.