Advertise here

"كركلا" تعود بعد 5 سنوات من الغياب بـ"فينيقيا"... الحب الخالص

15 نيسان 2023 07:27:38

على طريقته الخاصة، أحيا «مسرح كركلا» الذكرى الثامنة والأربعين للحرب الأهلية اللبنانية، مساء 13 أبريل (نيسان)، حيث قابل الشؤم بالفرح، والحقد بالمحبة والبشاعة بكثير من الجمال والشعر والفن في أمسية، افتتح فيها عمله الاستعراضي «فينيقيا الأمس واليوم»، المستوحى من تاريخ لبنان وماضيه إلى حاضره المبشّر بالأمل رغم الاختلاف والتضعضع والوحشة القاتمة.

بعد 5 سنوات من الغياب عن المسارح اللبنانية، تخللتها أحداث جسام، من الانتفاضة الشعبية إلى الوباء القاتل، ومن ثَمّ الانهيار الاقتصادي الكبير، عاد راقصو «كركلا» إلى المتفرج اللبناني بكامل بهائهم، وحيويتهم الفرحة وأزيائهم البهيجة، وحركتهم النضرة، ليفرحوا القلوب الحزينة، في يوم لا يذكّر بغير الشؤوم. رمزية لها مدلولاتها، خصوصاً أن الفرقة تحتفي هذه السنة بعيد تأسيسها الخامس والخمسين يوم استولد عبد الحليم كركلا مشروعه الذي أصبح عالمياً من رحم الحلم ولا شيء غير الحلم والإصرار.

 «فينيقيا» في «مسرح الإيفوار»

الافتتاح الكبير لمسرحية «فينيقيا» الغنائية الراقصة، في «مسرح الإيفوار» بالحضور العامر، والأجواء الاحتفالية، بدا وكأنه إعلان ببدء القيامة من الموت السريري لوطن تعب من السبات. الفضل يعود لإيطاليا، ولسفيرتها نيكوليتا بومباردييري، التي دعمت «مسرح كركلا»، متمنية على مخرج العمل إيفان كركلا العودة، كما قال في كلمته الافتتاحية. ووجد أنه «عرضٌ لا يمكن رفضه». والعلاقة بين «مسرح كركلا» وإيطاليا قديمة بدأها المؤسس عبد الحليم وأكملها الابن إيفان، وكانت أبرز محطاتها مع المايسترو الكبير فرانكو زفيريللي، وصولاً إلى فنانين وتقنيين إيطاليين، كانت لهم لمساتهم على العمل الأخير أيضاً، الإضاءة (جاكوبو بانتاني)، والسينوغرافيا (غيلاينو سبينللي). وقبل سنتين منحت السفيرة الإيطالية إيفان كركلا، باسم رئيس جمهورية بلدها سيرجيو ماتاريلا، وسام «نجمة إيطاليا» من رتبة فارس.

- «فينيقيا... الأمس واليوم»

عنوان العمل الاستعراضي الذي يأخذنا في جزئه الأول إلى ما يذكر بأعمال «كركلا» القديمة القائمة على الرقص الصرف، بعيداً عن الحوارات والمشاهد الغنائية. هنا يتجلى الراقصون في لوحات بديعة نرى فيها الغوص في التراث الفينيقي، ملابس وحركات وإيماءات، ومحاولة خلق حوارات فينيقية، هذا عدا الأدوات. فنحن في حضرة الملك أحيرام (منير معاصري) الذي يجلس على عرشه، وهو يستعد لتزويج ابنته سيديروس، لآمون ابن الفرعون رمسيس، الذي فُتن بجمال أميرة فينيقيا.

- مخزون فرعوني وفينيقي

هي مناسبة للمايسترو، واضع السيناريو، وكاتب العمل ومنسق الموسيقى عبد الحليم كركلا، كي يخرج مخزونه الأرشيفي الفرعوني والفينيقي معاً، فنرى العربات والمواكب، والحرّاس ونسعد باحتفالات العرس المختلط، من خلال لوحات فاتنة، بديعة. من جديد يتجاوز كركلا نفسه في تصميمه للأزياء وفي قدرته على رسم اللوحات. صغر حجم خشبة «مسرح الإيفوار»، ظلمت فخامة الاستعراض الخارج من قلب التاريخ، وكان يمكن لمكان فسيح أن يظهر عظمة الجهد المبذول من قبل الثلاثي الأب عبد الحليم والابن إيفان في الإخراج، وكوريغرافيا الابنة إليسار كركلا.

فقد تمكن إيفان من تحويل خشبة المسرح إلى ثلاث، وهو ما ساعد على إعطاء أبعاد إضافية للمكان. في الخلفية واجهة زجاجية متحركة وراءها تدور بعض الأحداث، وفي خلفيتها، الشاشة التي تنقلنا بشريطها السينمائي إلى أجواء متباينة ومتباعدة في الجغرافيا والتاريخ والحالة الشعورية، ومنها يأتي المؤدون أحياناً. وقد تختفي الواجهة الزجاجية في الخلفية ليظهر مكانها باب يسمح للحكاية بأن تدور بأجواء أخرى.

هكذا يتغلب مخرج العمل على محدودية المساحة ويذهب بها عمقاً في داخل المسرح، ليجعل منه مسرحاً في قلب المسرح، بالمعنى المحسوس والعملي.

- انتصار الحب

الفرح الفينيقي الفرعوني لن يتم؛ لأن مسرحية «فينيقيا»، هي بالدرجة الأولى، تُعلن انتصار الحب الخالص على كل ما عداه، وكل الثنائيات التي سنقابلها قادرة على كسر القيود والوصول إلى اللقاء الصافي من كدر المصالح والاستغلال. فها هي ابنة الملك أحيرام تفرّ من ابن رمسيس في ليلة العرس، مع حبيبها وتنجو بحبها.

الجزء الثاني من الحكاية ينقلنا كلياً إلى أجواء أخرى، وكأننا قطعنا آلاف السنين على هذه الأرض، لنرى أبناء القرية اللبنانية في يومهم هذا يتطاحنون في فريقين، أهالي رأس الجرد الذي فيه مزرعة هندومة (هدى حداد) وابنتها ليلى، وأهالي التل العالي وفيه مزرعة الماركيز أبو فضلو (غابريل يميّن) وابنه فضلو. محاولة الماركيز وهندومة تزويج ليلى من فضلو الميسور وقصير القامة، لا توصل إلى نتيجة، مع أنه يمكن أن يغني هندومة بالمال ويُنهي الصراعات بين الجانبين ويحلّ السلام. وتماماً كما فعلت جدتها الفينيقية سيديروس ابنة أحيرام، تهرب ليلى مع حبيبها أثناء احتفال الحصاد، تاركة الماركيز وهندومة والعريس في حالة حزن وحرج.

كل هذه الأحداث التقليدية في «مسرح كركلا»، وفي المسرح الغنائي اللبناني عامة، الذي هو ذريعة لطيفة لخلق لوحات للفرجة الراقصة الفاتنة، جديدها، من حيث القصة، هذه المرة هو انتصار الثنائيات، وقصص الحب الخالص، وتغلّب العشاق على كل أشكال النفعية والطمع. وهو ما أعطى فرصة لإليسار كركلا لتقدم إضافة إلى اللوحات البهيجة، كوريغرافيا رومانسية تظهر حيوية وليونة أجساد راقصيها وهم يؤدون مشاهد الوله، والعشق الخالص.

على المسرح أسماء كبيرة، ومحببة للجمهور اللبناني، بينهم المطرب سيمون عبيد الذي سلطن وأجاد، وكذلك الكبير جوزيف عازار، وآخرون.

- مجنون القرية

ولم يتخلَّ كركلا عن مجنون القرية، الأبله الذي يملك الحقيقة، وأفضل من يعلق على الأحداث (فرنسوا رحمة). هكذا اكتملت العناصر لقصة تسمح بتقديم لوحات من القرية اللبنانية على مدى أكثر من ساعة. ولمرة جديدة، أثبت عبد الحليم كركلا الذي ولّف الموسيقى والأغنيات، أنّ له أرشيفاً من الفولكلور اللبناني لا يملكه آخرون. وقد استفاد هذه المرة أيضاً، ليبهرنا بانتقاله من الموال، إلى الميجانا، والدلعونة، ويا هويدا لك، ويمرّ بنا من صنف غنائي إلى آخر، ناهلاً من تاريخ طويل من التأمل والبحث المتمعن في أغنيات المنطقة وموسيقاها، وتقاليدها، وأدوات العيش فيها. وكما لو أن المايسترو كركلا لا يريد أن ينسى صديقه وملهمه سعيد عقل، فقد استشهد بجملة له في آخر المسرحية: «يقولون إن لبنان عائد، فمن قال لكم إنه ذهب!» (بيقولوا رجع لبنان، مين قال إنو فلّ). وكالعادة أطل علينا البديع عمر كركلا بوصلة من الدبكة البعلبكية، التي ينتظرها الجمهور على قِصرها، في آخر كل عرض، ليصفّقوا طويلاً، لمن لا يزال يذكّر بالتّراث خاماً وخالصاً.