Advertise here

لبنان يستعدّ لـ"إكسبو الدّوحة"... وليالي النّبيذ "راجعة"!

08 نيسان 2023 07:23:17

يستعدّ لبنان للمشاركة في "إكسبو الدّوحة"، والتّحضيرات مستمرّة على قدم وساق. وكان موقع mtv أوّل من كشف عن تخصيص جناح لبنانيّ في المعرض للتّسويق للمنتجات اللّبنانيّة الحيوانيّة والزّراعيّة. فماذا في جديد الاستعدادات؟  

يُشير مدير عام وزارة الزّراعة لويس لحّود إلى اجتماع عُقد مع مدير عام وزارة الاقتصاد محمد أبو حيدر، بمشاركة اتّحاد غرف التّجارة والهيئات الاقتصاديةّ والمستثمرين اللّبنانيّين وجمعيّة الصّناعيّين ونقابة الصّناعات الغذائيّة، في مقرّ غرفة التّجارة والصّناعة والزّراعة، للبحث في التّحضيرات لمشاركة الغرف في "إكسبو الدّوحة" الذي ينطلق في الأول من تشرين الأول 2032 ويستمرّ حتى 31 آذار 2024.

ويضيف، في حديث لموقع mtv: "عُقد اجتماع أيضاً مع وزير الزّراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن ومع عمداء كلّيّات الزّراعة للبحث في كيفيّة مشاركة الكلّيّات الأربع (الجامعة اللّبنانيّة، جامعة القدّيس يوسف، جامعة الرّوح القدس - الكسليك، والجامعة الأميركيّة في بيروت)، في المعرض، كما اجتمعتُ مع مدير عام وزارة الاقتصاد محمد أبو حيدر للبحث في التّعاون في هذا المجال بين وزارتَي الزراعة والاقتصاد"، مؤكّداً أنّ "السّفيرة اللّبنانيّة لدى قطر تتابع الموضوع مع المسؤولين القطريّين لإنجاح المشروع". 

ويكشف لحّود عن تنظيم معارض متنقّلة للمونة والمطبخ اللّبنانيّ في مختلف المناطق، بالتّعاون مع الجاليات اللّبنانيّة المنتشرة في العالم، مُناشداً الانتشار اللّبنانيّ "تسويق المنتجات اللّبنانيّة للمساهمة في إدخال العملة الصّعبة إلى البلد وللحفاظ على الحياة الرّيفيّة وعلى العجلة الاقتصاديّة في القرى والبلدات اللّبنانيّة". 

كما يدعو لحّود المزارعين للمبادرة إلى المراكز الزّراعيّة من أجل تسجيل إنتاجهم، مؤكّداً التّواصل مع غرف التّجارة والتّعاونيّات لمساعدة المُزارع اللّبنانيّ على تسويق المنتجات في الأسواق المحلّيّة والخارجيّة، ويُتابع: "نحاول القيام بشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاصّ والقطاع الأكاديميّ للتّكامل من أجل تسويق المنتجات". 

"ليالي النّبيذ" ستكون حاضرة هذا الصّيف أيضاً، بين حزيران وتمّوز، في جبيل، البترون، جونية، بولونيا، ضهور الشوير، بحمدون، زحلة ووسط بيروت، "فكونوا على الموعد"، يختم لحّود.