Advertise here

بالفيديو: من لبنان إلى العالم... اكتشاف عمره ملايين السنوات

06 نيسان 2023 20:09:02

إكتشاف علمي وبيئي ينطلق من لبنان الى العالم، من خلال الحشرات المتحجرة التي يعود عمرها الى ملايين السنوات. فمن خلال هذه الكنوز العلمية، يمنح العالم بأسره ولبنان فرصة فهم كيف كانت التركيبة القديمة للبيئة في لبنان حالياً ويكشف عن التغيير الذي حصل في البيئة منذ تلك الحقبة.

وفي التفاصيل، إكتشف الباحث اللبناني والأستاذ في الجامعة اللبنانية البروفيسور داني عازار نوعاً جديداً من اليعسوب (Libellule، Dragonfly) وأطلق عليه إسم Libanogomphus lionelcavini، وصنف من ضمن عائلة جديدة للعلم في العالم وسُمي بـ Libanogomphidae. وأجريت الدراسة على هذه العائلة الجديدة من اليعسوب بالتعاون مع البروفسور أندرية نيل، الباحث في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باريس.

وفي حديث لـ "جريدة الأنباء الإلكترونية"، يلفت عازار الى أن "الحشرة الجديدة وجدت في موقع حجولا في قضاء جبيل، الذي ينتمي الى العصر السينوماني، ويبلغ عمره 94 الى 95 مليون سنة"، لافتاً الى أن "هذا الموقع معروف عالمياً بغناه بالأسماك المتحجرة، حيث وجدنا أيضاً عدة حشرات متحجرة".

ويشير عازار الى أن Libanogomphus lionelcavini كان موجوداً محفوظاً بالقرب من سمكة متحجرة، لافتاً الى أن "هذا الإكتشاف يمدنا بمعلومات علمية حول الواقع البيئي في تلك الأونة، وأن لبنان في تلك الحقبة الزمنية كان في غالبه عبارة عن بحر"، لافتاً الى "موقع حجولا كان شاطئاً، وهذا موّثق من خلال وجود الحشرات المتحجرة وبعض النباتات المتحجرة التي تتواجد في نفس الوقت الى جانب الأسماك". 

ومن ناحية أخرى، يوضح عازار الى أن "هذه الدراسة تؤكد لنا أن لبنان آنذاك كان يقع في منطقة حارّة بين خط الاستواء وموقعه الحالي، وكان تابع لقارة إسمها غوندوانا، وهي القارة التي قُسمت الى قدة قارات ومناطق هي: أفريقيا، أميركا الجنوبية، أستراليا، مدغشقر، الهند، أنترتيكا". 

ويشدد عازار على أن "هذه العائلة الجديدة من اليعسوب تمكننا فهم كيف تطورت "اليعاسب" بشكل عام وأيضاً نكتشف وجود عائلات جديدة للحشرات التي كانت تعيش في تلك الأونة"، موضحاً أنها "العائلة الثانية من اليعسوب التي تم العثورعليها في لبنان، حيث أكتشفت العائلة الأولى منذ سنتين". 

ويختم عازار: "هذا البلد منبع للإكتشافات العلمية على الصعيد العالمي".

وتجدر الإشارة الى أن اليعسوب هو أحد أنواع الحشرات الطائرة، ويتخطى أنواعها 3000 نوعاً. كما يطلق عليها إسم إبرة الشيطان أو سهم الشيطان أو تنين الجو، أو حشرة التنين، إذ أنها تعتبر من أنواع الحشرات الطائرة المفترسة، وتتواجد بالقرب من المسطّحات المائيّة العذبة المنتشرة حول العالم.