Advertise here

والأزهار على قبعتك

25 آذار 2023 09:17:45

وضع فرانز كافكا مرة قصة قصيرة عنوانها «تقرير إلى أكاديمية»، تحكي عن قرد استطاع الحصول على ذكاء بشري، وقام بإلقاء محاضرة عن ماضيه كحيوان متوحش. في تلك المحاضرة يشرح القرد لسامعيه عن محدوديته. إنه قادر فقط على النقل أو التقليد، وليس على الإبداع. وقد طرح على المفكر الآلي المدهش «تشات جي بي تي» هل أنت قادر على كتابة قصيدة جيدة؟ فأجاب على الفور «في حين أنه من الممكن إبداع الشعر من دون مؤلف بشري، فإن معظم الشعر المعتبر ذو مغزى ومهم، هو عادة من تأليف شاعر له هوية مميزة وصوت مختلف».
المشكّكون في هذا الاختراع المذهل يحاولون البحث عما لا يستطيع المستر «جي بي تي» أن يفعل. هذه هي العادة دائماً مع الظواهر الجديدة. ولكن ما يستطيع أن يفعله مدهش بغير حدود. وما زلنا في البدايات. والأرجح أن الأستاذ المذكور يكتب الشعر والنثر أفضل بأشواط من نسبة كبيرة من «المبدعين» أو «الخلاّقين» الذين يمضون أعمارهم وأعمارنا دون أن يبدعوا كلمة أو فكرة أو فاصلة أو فعلاً ناقصاً.
هذا الشاعر الكاتب الأستاذ «جي بي تي» قد يصبح الأكثر غزارة في التاريخ. وقد يغير المناهج الدراسية. وبدل أن يشتري الطلاب أطروحاتهم من الكتبة يطلبونها مباشرة من «الأستاذ». كل ما عليهم أن يفعلوه هو إعطاؤه بضعة عناصر وعناوين. واترك الباقي له. ولذا قد يكون الأدب في المستقبل عملاً مشتركاً بين الآلة والإنسان.
سوف يكون العبقري هو «البرنامج»، و«البرمجة» هي الفكر. ربما يأتي وربما لا يأتي يوم ينافس فيه «الأستاذ»، جورج برنارد شو، أو برتراند راسل، لكنه قادر على وضع خطاب تقليدي يلقى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، تتكرر فيه مواقف الدول من النزاعات والقضايا المطروحة منذ نشوء المنظمة أو قبله. قد تكون هذه المدهشات مجرد خطوة أولى في برنامج رأينا أُسُسه. تذكِّر البعض الكتابات الشعرية التي وضعها «جي بي تي» بقصائد أندريه بروتون، وشعراء السوريالية أوائل القرن الماضي، أي أن تكتب ما يخطر لك من كلام دون أي تفكير، مُعتمداً جمالية النص دون معنى.
يخيّل إلى أن المقارنة مبكرة أو غير جائزة. وأزداد قناعة عندما أعيد قراءة بروتون، أو السورياليين الأوائل، مثل التشيكي أوسكار ميلوش، الذي وضع التذكر بلغة المستقبل.
وسوف تكونين مدثرة بالبنفسجي الشاحب والأزهار على قبعتك تكون صغيرة وحزينة.