Advertise here

ماذا تُريد روسيا من حطام المسيّرة الأميركية؟

20 آذار 2023 08:30:00

اندلع سباق أميركي روسي على استعادة طائرة أميركية مسيّرة من نوع «إم كيو 9» (ريبر) سقطت في البحر الأسود، خلال احتكاك مع طائرتين مقاتلتين روسيتين من طراز «سوخوي - 27» يوم الثلاثاء الماضي.

وتحمل النسخة القياسية من مسيّرات «ريبر» نظام تصويب متعدد الأطياف، وكما ذكر موقع «ساينتفيك أميركان»، فالنظام يتكون من مستشعرات بصرية منها مستشعرات بالأشعة تحت الحمراء، ومستشعرات كهروبصرية، ومستشعرات اللون، وكاميرا نهارية أحادية اللون، ويمكن بث الصور الملتقطة من هذه الأنظمة على شكل فيديو. بالإضافة إلى رادار «لينكس» صغير لمتابعة حركة الأهداف على الأرض.

وفي اليوم التالي لسقوط المسيّرة، قال الأمين العام لمجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف إن روسيا ستحاول العثور على الطائرة المسيّرة الأميركية، وأوضح في مقابلة مع التلفزيون الروسي: «لا أعلم ما إذا كنا سنستطيع استعادتها، لكن علينا المحاولة».

وقال ديفيد ديبتولا، فريق متقاعد بالقوات الجوية الأميركية، ونائب رئيس هيئة الأركان لشؤون الاستخبارات والاستطلاع السابق، إن طائرة «ريبر» التي سقطت في البحر الأسود لم تكن مسلحة، وكانت تحمل فقط مجموعة مستشعرات.

وأضاف ديبتولا: «قيمة استعادة الطائرة بالنسبة لروسيا تعتمد على ما كانت تحمله، لو كانت تحمل مستشعراً فريداً من نوعه فسيكون ذا قيمة، أو تكنولوجيا لا تعرفها (روسيا) بعد، أما لو كانت تحمل فقط رادار (لينكس) والمستشعرات الكهروبصرية وذات الأشعة تحت الحمراء فلن تكون خسارة كبيرة (لنا) إذا استعادها الروس».

رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارك ميلي كان قد صرح بأنهم يعرفون بالضبط مكان سقوط المسيّرة، موضحاً: «على الأرجح هي على عمق 4000 – 5000 قدم تحت الماء، ما سيجعل عملية استعادتها صعبة لأي طرف».

كان الجيش الأميركي قد نشر فيديو لمقاتلة روسية من طراز «سوخوي - 27» ألقت وقوداً على مسيّرة أميركية من طراز «ريبر» فوق البحر الأسود، ثم اصطدمت بها ما تسبب في تحطمها. من جهتها نفت موسكو الرواية الأميركية للحادث.

وتعمل «ريبر» بشكل أساسي لدى الجيش الأميركي في مهام الاستطلاع والمراقبة، ويمكنها حمل مجموعة من الأسلحة إلى جانب المستشعرات المختلفة والرادار، فيمكنها حمل صواريخ «هيلفاير» وقنابل موجهة بالليزر، وبعضها يمكنها حمل صواريخ جو – جو، ما يمكنها من قصف أهداف أرضية، والاشتباك مع أهداف جوية.