Advertise here

الليرة اللبنانية تتدهور من دون رادع

15 آذار 2023 07:51:26

يستمرّ الانهيار المتسارع في قيمة الليرة اللبنانية أمام الدولار من دون رادع، بعدما تجاوز أمس، سعر صرف الدولار حاجز المائة ألف ليرة، وهي أعلى ورقة نقدية في لبنان، فيما يسود الصمت المطبق المسؤولين الذين لم يصدر من أي منهم أي تعليق على الموضوع، بينما تعلو صرخات النقابات والمواطنين رفضاً للواقع الذي وصلوا إليه، إلى حدّ أنَّ رواتب معظم الموظفين لم تعد تكفي للوصول إلى أشغالهم.

وقال الخبير الاقتصادي وليد أبو سليمان لـ«الشرق الأوسط»، إنَّه لا سقف لارتفاع سعر الدولار في ظل انعدام الثقة وعدم قيام المعنيين بإجراءات جذرية لمواجهة الأسباب التي أدت إلى هذا الانهيار.

وتزامناً مع ذلك، تنطلق اليوم (الأربعاء)، جلسات الاستماع إلى حاكم «مصرف لبنان» رياض سلامة، استكمالاً للتحقيق الذي بدأته جهات قضائية أوروبية قبل سنتين، وركّز على التحويلات المالية من حسابات حاكم «المركزي» وشقيقه رجا إلى مصارف أوروبية، وتحديد مصدر هذه الأموال. ويُنتظر أن يدير هذه الجلسات قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا، بحضور الوفود الأوروبية التي وصلت إلى لبنان استعداداً لبدء التحقيق الذي سيستغرق 3 أيام.

وذكر مصدر قضائي مواكب لحركة الوفود الأوروبية، لـ«الشرق الأوسط»، أنَّه «تمّ استعراض الأسئلة التي يرغب الفريق الفرنسي بطرحها على سلامة والبالغ عددها 100 سؤال».

وأضاف المصدر القضائي أنَّ الفرنسيين «سيمثلون في الوقت نفسه قضاة لوكسمبورغ الذين تعذّر مجيئهم إلى لبنان، فيما لم يصل بعد الفريق البلجيكي، كما أنَّ مترجمَين سيتوليان ترجمة الإفادات من اللغة العربية إلى الفرنسية والألمانية».