Advertise here

ورشة عمل حول ادارة ومراقبة السواحل في صور

01 آذار 2023 15:00:55

نظمت محمية شاطئ صور الطبيعية وبلدية صور بالتعاون مع جمعية" أمواج البيئة" لقاء مع الاعلاميين تخلله ورشة عمل حول ادارة ومراقبة السواحل لمعالجة النفايات البحرية في البحر الأبيض المتوسط ،ضمن اطار مشروع common الذي ينفذ في محمية شاطئ صور الطبيعية، في حضور رئيس لجنة محمية شاطئ صور الطبيعية ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، ومدير المحمية الباحث في علوم البحار الدكتور علي بدر الدين ،ورئيس جمعية" أمواج البيئة" مالك غندور، رئيس جمعية الحفاظ على البيئة احمد فرج، نائب نقيب الصيادين سامي رزق، مدير مشروع blue tyre  البيرتو بيتشوني، ومنسق المشروع علي دبوق وممثلين عن محمية العباسية وحمى المنصوري ومدير المركز اللبناني للغوص يوسف الجندي وناشطين بيئيين وإعلاميين.

بعد النشيد الوطني اللبناني القى دبوق كلمة شكر فيها الاعلاميين على مشاركتهم في ورشة العمل التي" تهدف الى عرض النشاطات التي قام بها فريق المحمية وعرض نتائج مشروع common  الذي ساهم في التخفيف من النفايات البلاستيكية من خلال حملات التوعية التي استهدفت رواد الشاطئ وأصحاب الخيم السياحية الذين هم شركاء في حماية الشاطئ والمحافظة عليه".

وتطرق دبوق الى" المخاطر التي يتسبب بها البلاستيك على الاحياء البحرية لاسيما الاسماك التي بدأت تظهر فيها  جزئيات صغيرة من البلاستيك الذي تحلل طيلة الأعوام الماضية في البحر لا ترى بالعين المجردة وتأكل منه الاسماك ومن ثم يصل الى جسم الانسان".

وحذر " من الاستمرار في التهاون مع الطبيعة التي تشكل دورة حياة طبيعية مع الانسان لان كل ما نرميه في البحر يعود الينا لذلك يجب على الجميع ان يكونوا أمام مسؤولياتهم في الحفاظ على البيئة البحرية" .

 

من ناحيته، اعتبر بدر الدين " ان الإعلام يشكل شراكة دائمة مع محمية شاطئ صور الطبيعية ويساهم بفاعلية في رفع منسوب التوعية الهادفة الى تنمية مفاهيم المواطنين نحو بيئة سليمة خالية من التلوث ".

وأكد " دور الإعلام في تسليط الضوء على التلوث النفطي الذي غزا الشواطئ اللبنانية منذ عامين واستهدف بشكل رئيس الساحل الجنوبي ومحمية شاطئ صور الطبيعية ".

ونوه بدر الدين بـ"دور الجمعيات الاهلية والمبادرات الفردية التي ساهمت في حملات نظافة الشاطئ آنذاك". وتطرق الى "اهمية مشروع common الذي كان بالنسبة لمحمية شاطئ صور الطبيعية قيمة مضافة وشكل شراكة حقيقية واستطاع ان يحقق اهداف عدة كنا نطمح اليها في ادارة المحمية وهو يضم  الاطار العلمي الذي يهدف الى دراسة تاثير البلاستيك على المياه وتبين ان هناك جزيئات من البلاستيك التي تصل لاحقا الى الانسان واستطعنا ان نثبت وجودها عبر الدليل العلمي وايصال هذه المعلومات عبر التوعية مع الصيادين والغطاسين والسواح وزوار الشاطئ .

كما استطعنا انشاء شبكة القرى الساحلية جنوب وشمال المحمية من اجل رفع منسوب التوعية لمحاربة البلاستيك وحماية التنوع البيولوجي واستطعنا مع اتحاد بلديات قضاء صور وبلديات قرى الساحل اخذ قرارات جريئة للتخفيف من استخدام البلاستيك.وبذلك نكون قد اسسنا لاستدامة ورش العمل والتوعية من خلال الدعم الذي وفره مشروع common ." 

ثم عرض بدر الدين مراحل تنفيذ المشروع والأهداف المرجوة منه في المرحلة المقبلة . وأعلن عن برنامج سلسلة نشاطات سوف تقوم بها المحمية في اليوم الوطني للمحميات الطبيعية الذي يصادف في 10 آذار من كل عام والذي يهدف الى تسليط الضوء على المحميات الطبيعية في كل المناطق اللبنانية ومنها محمية شاطئ صور الطبيعية.

كما عرض رئيس جمعية امواج البيئة مالك غندور لمراحل تنفيذ مشروع common والأهداف المرجوة منه في التخلص من البلاستيك واثره السلبي على البيئة .

بعدها جرى نقاش مسهب بين الحضور تمحورت حول تعزيز محمية شاطئ صور الطبيعية وتحصينها بيئيا لتبقى موئلاً طبيعيا يستفيد منه الإنسان والأحياء البحرية على حد سواء.