Advertise here

إطالة الحياة الصحّية.. كيف يمكن للقهوة ذلك؟

25 شباط 2023 08:11:05

بِغضّ النظر عن نوع القهوة الذي تشربونه صباح كل يوم، اعلموا أنّ زيادة الطاقة واليقظة ليست الفائدة الوحيدة التي ستحصلون عليها من مادة الكافيين. في الواقع، أثبتت الدراسات العلمية، أنّ هذا المشروب يقدّم منافع صحّية عديدة، بعضها يرتبط بالعمر الطويل.

يُشير العمر الطويل إلى عدد الأعوام الذي يعيشه الشخص، ولكنّ الأمر لا يتوقف فقط عند إطالة مدّة الحياة، إنما أيضاً التمكّن من العيش جيداً وبطريقة صحّية خلال هذه السنوات.
وعرضت المديرة الطبية في «Pritikin Longevity Center» د. دانين فرودج، أهمّ الأبحاث التي تطرّقت إلى طريقة تأثير شرب القهوة في إطالة الحياة الصحّية:

- خفض خطر الموت

أظهرت دراسة نُشرت عام 2021 في «Nutrients» أنّ الكميات المعتدلة من القهوة التي تحتوي على الكافيين مرتبطة بخفض الوفاة من أي أسباب. كذلك وجدت دراسات أخرى أنّ كل أنواع القهوة قد تشارك هذه الفوائد. توصّل بحث نُشر عام 2022 في «European Journal of Preventive Cardiology» إلى أنّ شرب 2 إلى 3 أكواب من القهوة الفورية، أو المطحونة، أو منزوعة الكافيين مرتبط بخفض خطر الموت بشكلٍ ملحوظ.
- الحماية من الأمراض

إنّ مضادات الأكسدة في المأكولات والمشروبات كالقهوة قد توفّر بعض الحماية من الأمراض، بما أنّها تحيّد الجذور الحرّة التي تُتلف الخلايا والحمض النووي. فضلاً عن أنّها تساعد في محاربة الالتهاب. تحتوي القهوة على مغذيات نباتية ومضادات أكسدة كثيرة قد تلعب دوراً في خفض الالتهاب والحماية من الأمراض مثل السكّري النوع 2، وقصور القلب، والألزهايمر. كما أنّ خصائص القهوة هذه تُمكّنها من تقليل خطر بعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون، إستناداً إلى «Johns Hopkins Medicine».
- دعم صحّة القلب

وفق دراسة صدرت عام 2022 في «European Journal of Preventive Cardiology»، إنّ شرب 3 أكواب من القهوة في اليوم يُفيد القلب. مقارنةً بالأشخاص الذين لا يحصلون على القهوة، إنّ الشرب المعتدل مرتبط بخفض خطر الموت من أمراض القلب.

 

- الوقاية من التدهور العقلي

مع مرور الوقت، قد يتعرّض كبار السنّ لفقدان الذاكرة أو الارتباك، ما قد يُشير إلى الألزهايمر والخرف. لحُسن الحظ، يمكن لبعض العادات الصحّية المساعدة في الوقاية من التدهور العقلي، وشرب القهوة قد يشكّل جزءاً مهمّاً في ذلك. في الواقع، رُبط هذا المشروب بتحسين الأداء العقلي، وزيادة الطاقة، وتعزيز المزاج بفضل ارتفاع الدوبامين والـ»Norepinephrine». كما أنّ القهوة قد تساهم في تقليل خطر الألزهايمر والباركنسون.
- الكمية الموصى بها!

بِغضّ النظر عن الفوائد الصحّية، إنّ المبالغة في أي شيء تضرّ أكثر مما تنفع. بحسب جمعية القلب الأميركية، إنّ إضافة السكّر أو الافراط في القهوة قد يلغيان بعض المنافع. إنّ غالبية الدراسات التي أُجريت على فوائد القهوة ركّزت على القهوة السوداء العادية. أمّا الكثير من السكّر المضاف في الكريمات والمنتجات الأخرى فقد تكون له انعكاسات سلبية على الصحّة، كما أنّ كثرة الكافيين يمكن أن تتداخل مع النوم.
وفق إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، تبلغ الكمية الآمنة ما يصل إلى 400 ملغ من الكافيين في اليوم، أي 4 إلى 5 أكواب من القهوة. وفي ما يخصّ الفوائد المتعلّقة بالعمر المديد، أوصت دراسات كثيرة بجرعات خفيفة إلى معتدلة، أي 2 إلى 3 أكواب في اليوم، والأفضل اختيار القهوة السوداء العادية.