Advertise here

سلسلة لقاءات واجتماعات لميقاتي في السرايا

20 شباط 2023 14:30:09 - آخر تحديث: 20 شباط 2023 15:36:53

رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إجتماعاً شارك فيه وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، النائب سجيع عطية، أمين عام الهيئة العليا للأغاثة اللواء محمد خير، نقيب مهندسي الشمال بهاء حرب، رئيس بلدية طرابلس احمد قمر الدين، والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية عمران ريزا.
وقال الوزير حمية: "حصل اجتماع برئاسة الرئيس ميقاتي وتم البحث في موضوع مسح الأبنية المتصدعة جراء الزلزال الذي حصل في تركيا وسوريا والهزات الأرضية التي حصلت في لبنان في 6 شباط. وتقرر على أثر هذا الاجتماع تكليف وزير الداخلية بالتواصل مع البلديات وحثهم على تزويد وزارة الداخلية والبلديات بملفات للأبنية المتصدعة والايلة للسقوط وخصوصا في طرابلس والمنية، والعدد لغاية الآن بعد النقاش مع رئيس بلدية طرابلس ومعالي وزير الداخلية هو 18 بناء في طرابلس وعشرات من الأبنية بين ايلة للسقوط ومتصدعة. وسيرسل معالي وزير الداخلية اليوم كتابا الى جميع رؤساء البلديات على كل الأراضي اللبنانية لتزويده في خلال أسبوع بلائحة بالأبنية الأيلة للسقوط أو التي تصدعت جراء الزلزال. وكوزارة أشغال عامة ونقل، وبطلب من رئيس الحكومة، سأرسل كتابا الى جميع المعنيين بضرورة التشدد من قبل التنظيم المدني بالنسبة إلى مواصفات الزلازل للأبنية التي ستقام، والتسريع والتنسيق مع البلديات والأجهزة الأمنية بالنسبة إلى تسريع المعاملات في التنظيم المدني.

اضاف: أما الأمر الثالث فهو من الذي سيتولى التكلفة، ويحاول الرئيس ميقاتي إيجاد حلول مالية، ولذلك تمت دعوة السيد عمران ريزا لدعم الحكومة اللبنانية لإجراء صيانة للابنية المتصدعة.اما الأمر الرابع،وبعد أن يتم تزويد الأمانة العامة لمجلس الوزراء من قبل وزارة الداخلية بعدد الابنية وكلفتها فسيتم تزويد الهيئة العليا للاغاثة بسلفة خزينة لتقوم أيضا بدور الصيانة بالتنسيق مع البلديات.وتم الطلب من الهيئة العليا للاغاثة ببدل إيواء للابنية التي ستقوم الدولة اللبنانية بصيانتها.

أضاف: قمنا ببحث مع لجنة الأشغال النيابية ووجدنا انه في العام 2011 وبرئاسة النائب السابق نواف الموسوي تم اجتماع في مجلس النواب واتخذت توصيات عديدة، ولو أن الدولة اللبنانية قامت انذاك بتطبيق ما ورد عام 2011 من قبل لجنة الأشغال النيابية، لكنا بلدا مستعدا لأي زلزال طارىء، وبالتالي تمت التوصية من قبل الرئيس ميقاتي لرئيس لجنة الأشغال النيابية الاستاذ سجيع عطية بالمضي قدما بالتوصيات التي صدرت من قبل لجنة الأشغال ومتابعتها لحين تصبح حيز التنفيذ من خلال التشريعات في مجلس الوزراء والادارات الرسمية.

إجتماع عكار
ورأس ميقاتي إجتماعا خصص لمطالب عكار،شارك فيه وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام المولوي وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية والنائبان محمد سليمان وسجيع عطية والامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير. وممثل عن النائب وليد البعريني .

بعد الاجتماع قال النائب عطية: "منذ عشرين سنة اصبحت عكار محافظة، ولكن حتى يومنا هذا لم تصدر المراسيم التطبيقية ولم يتم انشاء المصالح التابعة للوزارات المختصة ، وخلال هذا الاجتماع تحدثنا الى كثير من الامور التي تهم المنطقة ومنها اهمية تشغيل معمل نهر البارد الذي يؤمن حوالي 20 ميغاوات للمنطقة، كما تحدثنا عن موضوع الصيانة الاساسية لطريق منطقة المنية -عكار ويبدو ان المتعهدين لا يقومون بالاشغال المطلوبة نتيجة التضخم في اسعار العملة، اضافة الى فيضان نهر البيرة الدي يؤدي الى ضرر في المزروعات. كذلك تطرقنا الى موضوع الابنية المتصدعة في عكار، واجرينا جولة افق على معظم المشاريع الاساسية في منطقة عكار ‎ومناطق المنية .وهذا الاجتماع مع الرئيس ميقاتي والوزراء المختصين يعتبر يندرج في اطار سلسلة من الاجتماعات التي ستخصص لمتابعة شؤون المنطقة التي يجب ان تنال حقها وعكار لها الكثير على الدولة باعتبارها ايضا خزان الجيش. 

وزير الصحة
اجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الصحة الدكتور فراس الأبيض يرافقه رئيس "الجمعية الاوروبية لمراكز علاج السرطان"ورئيس مركز "كوري" الفرنسي لعلاج السرطان البروفسور تييري فيليب صباح اليوم في السرايا.
واعلن الوزير الأبيض بعد اللقاء:" عرضنا زيارة البروفسور فيليب للبنان والجولة التي قمنا بها لمراكز علاج السرطان في لبنان والبرامج التي نقوم بها في الوزارة، كما عرضنا لمجالات التعاون وتم التركيز على ثلاث أمور هي:
أولا ؛الخطة التي تقوم بها وزارة الصحة من أجل وضع الخطة الوطنية للسرطان وأحد شركائنا فيها هما الجمعية الأوروبية لعلاج مراكز السرطان ومركز "كوري".
ثانيا: برنامج الجودة لعلاج السرطان الذي نعمل عليه الأن في الوزارة، وللجمعية والمركز دور في مساعدتنا في تطبيق هذه البرامج مما يسمح لنا بتعاون إكبر مع الاوروبيين.
ثالثا: تطرقنا لبرنامج علاج السرطان في المستشفيات الحكومية، وكيفية النهوض بهذه المراكز في المناطق، وأهمية الزيارة التي قمنا بها بالأمس الى مستشفى نبيه بري الحكومي الجامعي.
وثمن دولة الرئيس ميقاتي الدور الذي تقوم به فرنسا لدعم لبنان في القطاع الصحي وهذه الزيارة جزء من الزيارات التي تتم والتي تفتح مجالات أكثر للتعاون.

لقاءات أخرى
وإجتمع الرئيس ميقاتي مع سفير لبنان في الفاتيكان فريد الخازن وزوّده التوجيهات اللازمة .كما إجتمع مع المدير العام لهيئة أوجيرو عماد كريدية.

واستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من دار الإفتاء في استراليا ضم رئيس الإتحاد الاسترالي للمجالس الاسلامية الدكتور راتب جنيد والمشايخ رياض الرفاعي، مالك زيدان، محمد أبو عيد، خالد طالب في حضور رئيس الأزهر في عكار الشيخ عبد الرحمن الرفاعي.