Advertise here

آلية استيفاء ضرائب ورسوم نقداً

17 شباط 2023 17:08:57

وجّه وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل كتاباً الى مديرية الجمارك حدّد فيه آلية تطبيق كتاب وزير المالية رقم 1164/وا تاريخ 10/2/2023 المتعلق باستيفاء جزء من الضرائب والرسوم الجمركية نقداً على بعض السلع المحددة.

وكان الوزير الخليل وجّه الأسبوع الفائت كتاباً الى المديرية المذكورة لاستيفاء جزء من الضرائب والرسوم الجمركية نقداً على بعض السلع المحددة، على أن يبدأ التنفيذ ابتداءاً من 15 شباط الجاري، وأحال نسخة عنه الى مصرف لبنان.

نص الآلية:

إلحاقاً بكتابنا السابق رقم 1164/وا تاريخ 10/2/2023 بخصوص استيفاء جزء من الضرائب والرسوم الجمركية المحصلّة عند الاستيراد نقداً على بعض السلع المحدّدة، نورد إليكم آلية التسديد النقدي لهذه الضرائب والرسوم الجمركية :

•      يتم الإيداع النقدي لدى صناديق مصرف لبنان للمبالغ التي تفوق الثلاث مليارات ليرة لبنانية. ويبقى التسديد النقدي لدى مصرف لبنان اختيارياً بالنسبة لسائر المبالغ حيث يمكن للمكلفين المشمولين في هذا القرار التسديد نقداً لدى إدارة الجمارك ايضاً.

•        يقوم المكلف )الشركة أو المؤسسة المعنية( بإحضار الأموال وفقاً للأصول المتبعة )حزم من 1000 ورقة نقدية من فئة واحدة مقسمة إلى عشرة رزم من 100 ورقة نقدي(.

•      تتم عملية الإيداع لدى مصرف لبنان بحضور مندوب من وزارة المالية مكلف رسمياً الإيداع النقدي في حسابالخزينة لديه.

•          يقوم مندوب وزارة المالية بتحضير وتوقيع جدول الإيداع لتسليمه مع المبلغ الى مصلحة الصناديق في مصرف لبنان بيروت أو فروع المصرف في زحلة وجونية وصيدا وصور وطرابلس.

•        ان احتساب قيمة الـ 75% من الضرائب والرسوم الجمركية المتوجب إيداعها نقداً )بالحدّ الأدنى) تقع على مسؤولية المكلف بها (الشركة الشركة أو المؤسسة المعنية(، ويتم ذكر هذا التعهد على جدول الإيداع ويتم توقيعه من مندوب الشركة أو المؤسسة المعنية إضافة الى مندوب وزارة المالية.

•      تصدر مصلحة الصناديق في مصرف لبنان (في بيروت والفروع) إيصالاً بكل معاملة) على ثلاث نسخ(، يتضمن اسم المكلّف المودع والمبلغ الناتج عن عملية العد والفرز، ويحصل المكلّف على نسختين من الإيصال عبر مندوب وزارة المالية، على أن يقوم المكلّف بإيداع نسخة منهما لدى إدارة الجمارك.

•      ان الفروقات (زائد أو ناقص) بين المبلغ المذكور على جدول الإيداع (قبل عملية العد) والمبلغ المذكور في الإيصال(بعد عملية العد) تقع على عاتق المكلف حصراً.

•    تقوم مصلحة الصناديق في مصرف لبنان (في بيروت والفروع) عند طلب إدارة الجمارك، بإصدار علامات قيد عن عمليات الإيداع النقدي للضرائب والرسوم في حساب وزارة المالية لدى مصرف لبنان.