Advertise here

شيخ العقل إتصل بالحريري والتقى وهاب وشخصيات: ليبقى الأمل قائماً بإمكانية النهوض

16 شباط 2023 16:41:11 - آخر تحديث: 16 شباط 2023 21:07:01

التقى شيخ العقل لطائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت اليوم رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير السابق وئام وهّاب برفقة وفد من المشايخ، بحضور مشايخ من المجلس المذهبي ومشيخة العقل وإداريين، وتناول البحث خلال اللقاء الأوضاع العامة وقضايا متصلة بشؤون الطائفة الداخلية.

وبعد اللقاء صرّح الوزير وهّاب: "زرت اليوم صاحب السماحة في هذه الدار، التي نعتبرها لكل الموّحدين المسلمين الدروز وصاحب السماحة خير جامع في هذه الدار لكل أطياف الطائفة".

أضاف: "نحن اليوم في وضع اجتماعي واقتصادي وسياسي متأزم ولا نستطيع ان ندعو الى وحدة وتوافق اللبنانيين وهناك ثغرات داخل طائفتنا، لذا فلنبدأ بأنفسنا أولا ومن وحدتنا الداخلية، التي هي أساس لمواجهة كل مشاكل المجتمع. اننا في وضع صعب وربما ذاهبون الى ما هو أصعب، وهذا يستدعي وحدة الجميع وتكاتفهم، ودار الطائفة هو الجامع للكل على مختلف مشاربهم. لذلك تمنينا على صاحب السماحة ان يُطلق مبادرات تجاه الوحدتين الداخلية والوطنية، والامر الذي تستدعيه الوحدة الداخلية تستدعيه الوحدة الوطنية أيضا".
  
وتابع: "اننا نقول من هنا، آن الأوان لانتخاب رئيس للجمهورية يعيد علاقات لبنان العربية والدولية ومنفتح باتجاه العرب وباقي الدول، مع الحفاظ على الثوابت اللبنانية والوطنية وما نتمناه انتخاب الرئيس بأسرع وقت ممكن، لكي نسبق الانهيار الشامل الذي يتم العمل له".
  
    كذلك التقى الشيخ ابي المنى أمين عام "المركز الإسلامي للإعلام والتوجيه في دائرة الإفتاء الفلسطينية في لبنان والشتات" وتجمع علماء فلسطين الشيخ محمد سليم اللبابيدي، يرافقه الشيخ وليد علامة، وقدّم الوفد لشيخ العقل درعا تقديرية لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية، ضمن مشروع المركز "رجال دين على طريق القدس".

كذلك التقى برجلي الاعمال غسان فرحات ووليد غنّام، بحضور عضو لجنة الأوقاف في المجلس المذهبي الشيخ سامي عبد الخالق والشيخ زين الدين غنّام.
 
ومن زوّار شيخ العقل وكيل داخلية بيروت في الحزب التقدمي الاشتراكي باسل العود، وأيضا المصوّر جاك دبغيان الذي قدّم له كتابا متضمنا مجموعة كبيرة من الصور لا سيما عن منطقة الجبل. وأيضا السيد يوسف احمد حمزة من البقاع.

وكان شيخ العقل قد ترأس إجتماعاً لمجلس الإدارة في المجلس المذهبي، بحث في مواضيع متعددة واهمها تلك المتعلق بالشأن الاجتماعي والمالي.
 


اتصالات
  كما أجرى شيخ العقل اتصالين، بكل من الرئيس الشيخ سعد الحريري والنائبة السابقة السيدة بهية الحريري، بمناسبة الذكرى ال 18 لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، حيّا خلالهما "الدور الكبير الذي لعبه الرئيس الشهيد وعائلته، من أجل نهضة لبنان"، ومؤكداً على "ضرورة ان يبقى الأمل قائماً بإمكانية النهوض وتحقيق حلم الرئيس الشهيد في وطن معافى وموحَّد".
 
   كذلك إتصل برئيس الجامعة الأنطونية الأب ميشال جلخ، لتهنئته بتعيينه من قبل البابا فرنسيس "أمين سر دائرة الكنائس الشرقية في الفاتيكان" وتمنى له التوفيق في مهامه.
 
شانيه

 وكان الشيخ ابي المنى ترأس في دارته في شانيه اجتماعاً للهيئة الاستشارية الدينية، بحضور رئيس اللجنة الدينية في المجلس المذهبي الشيخ هادي العريضي، حيث جرى التباحث بعدة مواضيع تتعلق بالشأن الديني وابرزها المتعلقة بتنظيم لقاءات تشاورية لمسؤولي المجالس الدينية، الى جانب المتصلة بتوجيه الشباب و"الثناء على اندفاعهم ونخوتهم صوناً للكرامة، وفي الوقت نفسه توعيتهم حول ضرورة الالتزام بالنظام العام وعدم تجاوزه تحت اية ذريعة ودعوة المشايخ المسؤولين في مجالسهم الى محاسبة المخالفين بما يقتضيه الحق الديني قبل الحق العام او الخاص، باعتبار المشايخ هم القدوة في المجتمع".
  
   وكان الشيخ ابي المنى استقبل في دارته في شانيه وفداً من آل عبد الخالق يتقدمه الاستاذ زاهر عبد الخالق، لتقديم الشكر على التعزية بوالدته، وكذلك القاضية في المحكمة العسكرية نجاة ابو شقرا، وكان اللقاء مناسبة اثنى سماحته خلاله على "حكمة القاضية أبو شقرا وجديتها"، واتصل كذلك بالقاضي صقر صقر، منوهاً "بدوره الإيجابي" ايضا، بحضور الشيخ راجح عبد الخالق.
 
   كما استقبل النقيب هيثم ابو شقرا، وأيضا الشيخ محمود فرج.