Advertise here

لبنان ما بعد رفيق الحريري... نجم للأنباء: أصبحنا بلداً مظلماً مدارسه مهددة وجامعاته تنازع

14 شباط 2023 12:11:37

يستذكر لبنان اليوم الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومحطات كثيرة جعل منها علامة فارقة في تاريخ البلد.

وفي ذكرى ذلك اليوم المشؤوم في 14 شباط 2005، قال النائب السابق نزيه نجم: "نقف وفي القلب حسرة مزدوجة على رجل بحجم وطن خسرناه جميعاً، وعلى بلد يمضي في نفق أسود".

وأضاف نجم في حديث لجريدة الأنباء الالكترونية: "نتذكر رفيق الحريري، ونتذكر كيف كان لبنان أيام الرئيس الشهيد، وكيف هو اليوم.
نتذكر من عمّر وعلّم، فبنى مجتمعاً مثقفاً متعلماً، وكيف بات المجتمع اليوم مفككاً، مدارسه مهددة ومقفلة، وجامعاته تنازع!
نتذكر من أعاد بناء البنى التحتية التي هدمتها الحرب، وأعاد وصل الطرق وباشر برؤية لكهرباء 24/24. ونراقب اليوم بلدنا مظلماً يفتقد الحد الأدنى من الاساسيات!".

وتابع "نتذكر مَن بنى مطاراً يستوعب السياح القادمين الى لبنان من كل العالم، وكيف بات مطاراً ينازع لا يقصده الا شبابنا الذي يهاجر من هذا الوطن… مَن أعاد المجد للمدينة الرياضية لتكون صرحاً يستقبل أبرز الاحداث، وكيف فقد لبنان حضوره واستقطابه!
نتذكر مَن حمى العملة الوطنية وصان استقرارها، وكوّن جبل الودائع. وكيف انهارت العملة وتبددت مدخرات الناس وانهارت مالية الدولة!
نتذكر من أعاد بناء بيروت… وكيف تحولت مدينة منكوبة متروكة خالية!".

 وقال مخاطباً الرئيس الشهيد: "نتذكر دورك الذي لا يتكرر… أنت من فرض لبنان على أجندات الخارج، بينما أصبح بلدنا اليوم منسياً الا من قبل بعض الاصدقاء!
أما في الداخل، فصنت العيش المشترك وحفظت كل مكوناته… حافظت على التعايش بين المسيحيين والمسلمين وعززته، صنت أهل الجنوب وكل لبنان ومقاومة الاحتلال من خلال تفاهم نيسان 1996… وكنت أساس الحركة الداخلية، حتى أنك بدمائك ساهمت باخراج سمير جعجع من السجن وعودة ميشال عون من المنفى!".

وقال نجم "نتذكرك ولا تنتهي الذكريات… فحقاً كنت رجلاً بحجم وطن! تركتنا بالجسد وبقيت روحك حاضرة في وجداننا وقلبنا، وانجازاتك حاضرة كل يوم وفي كل لقاء… رفيق الحريري، تلك المسيرة التي لا تنتهي، مسيرة تحوّلت نهجاً وشعلةً يحملها نجلك سعد الحريري الذي ننتظر عودته".