Advertise here

راشيا تحت تأثير العاصفة الثلجية.. وابو فاعور تابع حاجات المنطقة

08 شباط 2023 18:56:44

اكتسحت العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان قرى راشيا والبقاعين الغربي والاوسط وصولا الى بعلبك، حيث انهمر الثلج بغزارة فوق المناطق الجبلية العالية منذ ساعات عصر امس وطوال ساعات الليل، وبشكل متقطع قبل ضهر اليوم، خصوصا في قرى ينطا ودير العشاير وحلوة وبكا وعين عطا وعيحا ومجدل بلهيص وكوكبا وكفرمشكي والسلطان يعقوب وضهور زحلة، وضهر البيدر، وراشيا ولبايا ومشغرة وميدون1200م وما فوق وسائر القرى المتوسطة الارتفاع  وصولا الى تلك التي تعلو 900 مترا وما فوق وسط فروقات في سماكته التي تراوحت بين 25 و 65 سم.
وفي سياق مواجهة العاصفة، تابع عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور اوضاع القرى في المنطقة مع المعنييين خصوصا لجهة فتح الطرق واوضاع الاهالي وفتح الطريق المؤدية الى مستشفى راشيا الحكومي والمراكز والمستوصفات الصحية.

 وأشار رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال بالتكليف عصام الهادي الى ان التنسيق قائم مع رؤساء بلديات القرى وشرطة الاتحاد، لمتابعة اوضاع قراهم لجهة فتح الطرق ومساعدة السيارات العالقة وهناك تنسيق مع قائمقام راشيا نبيل المصري ومراكز الدفاع المدني ومراكز قوى الأمن الداخلي في نطاق بلديات الاتحاد مشيرا الى أن فرق جرف الثلوج تعمل على فتح طرق ينطا وبكا وعين عرب ودير العشاير، والاتحاد يواكب وضع القرى مع جرافات استقدمها الاتحاد والبلديات بالامكانات المتاحة لفتح الطرق الرئيسية وربط القرى ببعضها البعض، مشددا على اهمية دعم الاتحادات البلدية والبلديات في هذه الظروف الصعبة لتعزيز الصمود والوقوف الى جانب الاهالي .
رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ  جريس الحداد تحدث عن قيام الاتحاد وبلدياته بتجهيز آليات جرف الثلوج وتركيب سلاسل معدنية لها وصيانتها قبل العاصفة من أجل فتح الطرقات، حيث فتحت جرافات طريق راشيا ، وتم فتح طريق مستشفى راشيا الحكومي والطرق الموصلة الى المستوصفات والصيدليات وتلك الفرعية وباتجاه قلعة راشيا.
 وأكد الحداد  "جاهزية عناصر شرطة اتحاد البلديات وشرطة بلديات المنطقة للمساعدة والتدخل، إضافة الى التنسيق مع الأجهزة المعنية الأمنية والدفاع المدني والصليب الأحمر وجهاز القائمقامية والقائمقام نبيل المصري".
أما رئيس بلدية راشيا رشراش ناجي فواكب عمليات فتح معظم طرق البلدة خلال ساعات الليل وصباح اليوم وحتى ساعات الظهيرة، اضافة الى مساعدة بعض السيارات العالقة وفتح الطرق التي توصل الاحياء ببعضها البعض وتلك التي تمتد الى اطراف البلدة عند منطقة اليابسة، كما تابع وضع ابار المياه  ووضع الكهرباء من المولدات ومن الطاقة الشمسية مع اللجنة المختصة بهذا الجانب.
وبتوجيهات ومتابعة من مؤسسة الحاج نقولا السروجي قامت ورش مؤسسته بفتح عدة طرقات في ضهور زحلة منها طريق نيو زحلة ويسوع الفادي وطريق ايام الرجاء وطريق زحلة -حزرتا بدءا من مستشفى تل شيحا وصعودا، اضافة الى عدة طرق في اعالي زحلة في ضهور المدينة، كما عملت الجرافات والبوب كات على جرف الثلوج من أمام مداخل مدرسة راهبات عبرين وجامعة القديس يوسف .
وشكلت الخطوة ارتياحا عند العشرات من أهالي المنازل التي تقع في اعالي المدينة.
كما تابع رئيس بلدية زحلة اسعد زغيب اعمال فتح الطرق في اعالي زحلة وفي الاحياء السكنية في المدينة خصوصا تلك العالية والبعيدة.
وعملت منذ ساعات الصباح وليل امس الجرافات التابعة لوزارة الأشغال بمؤازرة عناصر مراكز جرف الثلوج في مركز ينطا، حيث أفاد رئيس المركز هشام سلانة ان "جرافات الأشغال تعمل على فتح الطرق ولا سيما طريق ينطا - دير العشاير التي أغلقتها الثلوج منذ ساعات الليل.
 وفتحت جرافات الاشغال التابعة لمركز عين عطا  لجرف الثلوج بحسب رئيس المركز احمد الساحلي طرقات المركز والطرق الرئيسة وتم سحب بعض السيارات العالقة ليل امس. كما فتح عناصر مركز  عيحا  طرقات البلدة وطريق عيحا راشيا والقرى المحيطة.
اما الغائب الاكبر عن القرى البقاعية فكان التيار الكهربائي  نتيجة التقنين القاسي والغياب شبه التام اضافة الى وقوع أعطال جسيمة بفعل الرياح الشديدة.
ولم ترحم المولدات الخاصة جيوب المواطنين نتيجة تعويض غياب كهرباء الدولة والحاجة الماسة لتلك المولدات، في وقت اقتلعت فيه الرياح الشديدة بعض الأشجار وشلعت بعض الخيم الزراعية البلاستيكية، بحسب عدد من المزارعين في البقاع الغربي والاوسط وراشيا.
كما وقعت بعض الاعطال  في الواح الطاقة الشمسية نتيجة تطاير عدد منها.
واجتاحت السيول مخيمات النازحين السوريين في البقاعين الغربي والأوسط وتحولت إلى برك ومستنقعات عائمة، حيث أدت غزارة الأمطار والسيول الى إغراق عدد منها، وادت الرياح الشديدة الى تمزق بعض الخيم.
ونتيجة إقفال طريق ضهر البيدر، تحولت طريق راشيا المصنع  قبل ضهر امس الى معبر لبعض الشاحنات وبرادات النقل الخارجي من الجنوب اللبناني وإليه في اتجاه سوريا عبر نقطة المصنع - راشيا- حاصبيا.