الثلوج عزلت قرى في راشيا.. وسيول في هذه المناطق!

06 شباط 2023 14:32:41

لا يزال الطقس  عاصفا في حاصبيا، مصحوبا برياح شديدة السرعة وتدن في درجات الحرارة. وقد تسببت الامطار الغزيرة بسيول جارفة حولت الطرق الى مستنقعات وبارتفاع منسوب مياه نهر الحاصباني وفيضانات طاولت بعض المنتزهات والمقاهي المحاذية لضفتيه.

اما في راشيا والبقاع الغربي، فقد  عزلت الثلوج القرى والبلدات التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر وبلغت سماكتها نحو ال10 سنتمترات،  لاسيما في راشيا وعيحا وكفرقوق وبكا وينطا وحلوى ودير العشاير وميذون وعين التينة.

 ووضعت الاجهزة المعنية بحال استنفار لمواكبة العاصفة بتوجيه من محافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة، كما عقدت اجتماعات في سرايا راشيا وجب جنين، ترأسها القائمقام نبيل المصري ووسام نسبيه، حيث اعطيت التوجيهات لفرق الدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني وجرافات وزارة الاشغال لتكون في حال جهوزية للتدخل حيث تدعو الحاجة.

ومن المتوقع ان تشتد العاصفة  خلال الليل وصباح غد، لذا استبشر المزارعون خيرا ببركة الامطار والثلوج التي ساهمت ايضا بارتفاع منسوب بحيرة القرعون بشكل ملحوظ.

النبطية 

أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"  أنه "تسيطر على منطقة النبطية اجواء من الرياح الباردة والامطار الغزيزة بفعل العاصفة "فرح" المتواصلة منذ ايام.  وغمرت السيول الحقول الزراعية في معظم بلدات النبطية، وتجمعت البرك المائية في كثير من الطرقات بفعل السيول المتدفقة والتي حملت معها الاتربة والحصى، سيما عند دوار حاروف - تول".

وأشار الى أن "مجرى نبع الطاسة فاض بشكل فاق التوقعات، اضافة الى فيضان مجاري النهر عربصاليم وحبوش والخردلي، وتسبب العواصف القوية باقتلاع العديد من اللوحات الاعلانية على اوتوستراد النبطيةـ دير الزهراني - زفتا.

كما تسببت العواصف القوية باقتلاع العديد من الاشجار المعمرة"، لافتا الى أنه "في حي السيادية في بلدة الشرقية سقطت شجرة كينا كبيرة وسط الطريق بفعل العواصف وقطعت معها اشرطة التيار الكهربائي والهاتف، وعمل سكان الحي على رفعها لفتح الطريق وناشدوا مؤسسة كهرباء لبنان واوجيرو العمل على اصلاح الاعطال. كما سقطت شجرة بجانب سيارة تعود للمواطن علي ماهر حرب في بلدة حاروف".
 

الكورة

وتسببت سرعة الرياح وشدة الأمطار في قضاء الكورة  إلى انجرافات في التربة ووقوع بعض الأشجار والاعمدة الكهربائية على الطرقات والسيارات.


 الى ذلك، تعمل عناصر الدفاع منذ الصباح الباكر وحتى الساعة على جرف طبقات الثلوج التي تراكمت على طريق عام فاريا - عيون السيمان - كفردبيان  وصولا إلى بلدة فيطرون كسروان وذلك لمنع الإنزلاقات وتسهيل حركة مرور السيارات وسلامة المارة.