Advertise here

أبو فاعور: مرشحنا معوض والا التسوية.. وجنبلاط يحاول استدراج القوى السياسية لإيجاد مخرج للأزمة

26 كانون الثاني 2023 10:07:45 - آخر تحديث: 26 كانون الثاني 2023 10:23:41

شددَ عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل أبو فاعور على أنه "من حقّ أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت معرفة من المسؤول عن الانفجار لهذا طرحنا التحقيق الدولي ولجنة تقصي الحقائق"، داعيًا كل "مسؤول ورد اسمه بالتحقيق أن يتوجه كأي مواطن إلى التحقيق ليبرأ ساحته، يجب إسقاط جميع الحصانات".

وأشار في حديث لبرنامج "حوار المرحلة" مع الإعلامية رولا حداد عبر الـ"ال بي سي" إلى أنّ "الحرب الضروس التي تجري في القضاء تدلّ على تحلّل الدولة، ولا شيء يمنع أن تنفجر الأوضاع الأمنية في لبنان بعد هذه الإشكالات"، لافتًا إلى أن "استعادة البلد بيد السياسيين وليس المواطنين، إذ نعيش في فوضى دستورية وسياسية وقضائية واجتماعية".

إلى ذلك، اعتبر أن "ما يحصل في القضاء يُفقد ثقة المواطن بأن تقوم الدولة مجدداً والعلاج ليس بالقضاء، رغم دوره الأساسي، بل بانتخاب رئيس وتشكيل حكومة ورسم خطة اقتصادية، وكان يجب على القاضي طارق البيطار أن يواصل التحقيقات".

وقالَ أبو فاعور إنه "يجب الانتباه من "بعض وشوشات" السفارات بتحقيقات انفجار المرفأ والبيطار موقفه واضح منذ البداية، و"خراب" القضاء يعني بدء خراب أحد الحصون الأخيرة المتبقية للمواطنين وأحد علامات انهيار الدولة".

وحول استدعاء البيطار لبعض السياسيين والأمنيين، أشار أبو فاعور إلى أنها "كانت مفاجأة، وإذا كانت هذه قناعته القضائية فليسير بها، وهذا أمر اشكالي وهناك من يقول انه ليس له الحق بذلك".

وأعلن أبو فاعور أن "الاجتماع الفرنسي حول لبنان سيحصل في النصف الأول من شباط وسيتناول موضوع العقوبات على لبنان وبعض المواضيع الأخرى".

وعن التحقيقات الأوروبية في الملف المالي، قال: "لا أرى أي انتهاك للسيادة بالتحقيقات المالية، حيث تمّ الالتزام بالاتفاقيات المتبادلة".

من ناحية أخرى، شدد أبو فاعور على أن مرشحنا لرئاسة الجمهورية هو رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض، مستطرداً: "ولكن هل لدينا القدرة على إيصاله إلى سدّة الرئاسة؟" لافتًا إلى أننا "أصبحنا "مسخرة" إذ نجتمع كل خميس ونظهر بمشهد مهين أمام الناس".

وتابع: "لدينا أسماء "وفاق" للرئاسة، منهم قائد الجيش جوزيف عون، جهاد أزعور وصلاح حنين، ولكن لم يتم طرح أي من هذه الأسماء في السعودية، فالمملكة لا تهمها لعبة الأسماء"، مؤكدًا أننا "لم نتخلّ عن معوض و"إذا صار جلسة بكرا رح نصوتلو".

إلى ذلك، أشار أبو فاعور إلى أن "الحكومة شبه معطلة ومجلس النواب شبه معطّل لأن مهمته انتخاب رئيس وهذا ما لا يقوم به معظم النواب، والقضاء بحالة "خراب" وهناك شغور بالمجلس العسكري، إذاً جميعها دلائل لانهيار الدولة".

واعتبر أن "رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط يحاول استدراج القوى السياسية لإيجاد مخرج للأزمة الحالة، وليتفضل أصدقاؤنا في "القوات اللبنانية" وليطرحوا آلية معيّنة للخروج من المأزق".

وأعلن أبو فاعور أن "القوات تجري حوارات مع أصدقاء حزب الله كالمردة وغيرها ونحن نشجع ذلك فلماذا ندان نحن على  حواراتنا التي تجري فوق الطاولة".

وأردف: "لسنا ذاهبون لأي تسوية، وأعتقد أن احتجاج النواب في المجلس لن يصل لأي نتيجة، فالحل يكون بالحوار الفعلي والانخراط الجدي فيه والاتفاق على اسم موحد لرئاسة الجمهورية".

ولفت إلى أن "ما يدور في ذهن وليد جنبلاط هو عداد الدولار والأزمة الاجتماعية، فالفقر في لبنان بحسب دراسة "الإسكوا" ارتفع الى 74%، والكثيرون لا يستطيعون تأمين لقمة العيش".

وعن إمكانية التصويت لرئيس تيار المردة سليمان فرنجية، قال: "مرشحنا هو ميشال معوض، والخيار الثاني هو مرشح تسوية فقط لا غير".

ورأى أن "الحديث عن وصول قائد الجيش بعد حادث أمني إهانة له، ومسألة الرئاسة ليست مسألة أرقام، بل مسألة توازنات سياسية، فعلى الرئيس المقبل أن يكون صديقاً مع الدول العربية".

إلى ذلك، أشار أبو فاعور إلى أنه "لم تتبلور حتى اللحظة عند "الثنائي الشيعي" فكرة الانتقال الى مرشح تسوية ولهذا السبب هو متحصن بسليمان فرنجية"، موضحًا أنه "لا يجب أن ننتظر الخارج بعد الآن، فعلينا انتخاب رئيس والبدء بحلّ مشاكلنا بنفسنا، وعدم كفاءة القوى السياسية أوصلنا الى الوضع الحالي".
من ناحية أخرى، شدد على أن "السعودية حريصة على لبنان، ولديها الحد الأدنى من الحرص على بلدنا، وفي الوقت ذاته تطالب بكف الشر اللفظي وغير اللفظي القادم من لبنان"، مضيفًا أن "السعودية تطالب ببنية حكم في لبنان غير متورطة بالفساد ومتصالحة مع الدول العربية، ما يفتح الطريق بعودة العرب إلى لبنان".

وأوضح أن "الحلّ في لبنان يبدأ بانتخاب رئيس، وزيارتي للسعودية كانت للتشاور في إطار سماع كل طرف لرأي الآخر، والنقاش مفتوحٌ إن كان بشأن الرئاسة أو بالأمور الأخرى كافة، وللمملكة أسماء ومواصفات للرئيس المقبل وخارطة طريق".

وأضاف: "أعلم أن المحادثات السعودية - الإيرانية ليست في أفضل مراحلها، ولكنه مسار مختلف عن الملف اللبناني عبثًا يتمّ البناء عليه".

ولفت إلى أنه "كثرت التكهنات بشأن لقاء جنبلاط مع كل من الحزب ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، خصوصاً بعد لقاء جنبلاط وفداً من الحزب فـ"قامت القيامة" لكن بعد فترة تأكدت الناس أن جنبلاط لم يغير موقفه، وهناك من يقول أن جنبلاط تخلى عن ترشيح معوض، وهذا الأمر غير صحيح".

وحول ابتعاد "الاشتراكي" عن "القوات"، قال إن "لا خلافات مع القوات، ونحن بالأساس نختلف في بعض القضايا معهم، ولا أعلم لماذا قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن العلاقة مع جنبلاط "كل يوم بيومه"، لافتًا إلى أن "العبارة التي قالها جعجع بأن علاقتهم مع البيئة الدرزية جيدة، تدل على الفصل بين جنبلاط وبيئته، وكانت خطوة غير موفقة منه".

وأشار إلى أن "أساس تحالفنا مع القوات هو مصالحة الجبل أي العيش المشترك واتفاق الطائف، ولا قطيعة مع القوات وفي لقائي الأخير مع جعجع أشاد بالعلاقة بين الطرفين".

وسأل أبو فاعور: "ما البديل عن اتفاق الطائف؟ ونحن ما زلنا نحتفظ بروحيته التي تنصّ على أن لبنان وطن نهائي لكافة أبنائه".

وأعلن أن "الجلسة مع باسيل كانت للوصول إلى حلّ في موضوع الرئاسة "لا أكثر ولا أقل"، فجنبلاط يحاول "تصفير" المشاكل مع كل الأطراف لإيجاد حل للملف الرئاسي".

من ناحية أخرى، ورداً على سؤال حول عقد جلسات للحكومة، قال أبو فاعور: "المجلس للجميع وليس لطائفة معينة، وله حق الاجتماع، وبرأيي وطنيًا من الضروري أن يجتمع".

وأوضح أن "جنبلاط كان حريصاً منذ القدم على الحقوق المسيحية، ولا أحد يريد وضع يده على صلاحيات رئاسة الجمهورية".

وحذّر أبو فاعور من أن "هناك تخوّف من اضطرابات اجتماعية، خاصة في ظل استمرار أزمة الكهرباء".

أمّا بموضوع القطاع التربوي، قال أبو فاعور: "التعليم الرسمي نشأ بجهد من كمال جنبلاط، لهذا نحن متمسكون بهذا الملف، ولن نقبل بانهيار التعليم الرسمي ونحن في موقع المتفرّج"، لافتًا إلى أن "موضوع التعليم أساسي في لبنان، خاصة ملف الجامعة اللبنانية، يجب ان تكون له أولوية، فإذا انهار هذا القطاع ما سيكون مستقبل لبنان؟"  موجهاً تحية إجلال للمعلّمين، ومتمنياً منح فرصة لإيجاد حلّ".
وشدد على أنه "يجب تغطية السلف للكهرباء، فهذا الموضوع مهم جداً".

وبملف الكابيتال كونترول، علق قائلًا: "لا أعتقد أن رئيس مجلس النواب نبيه بري سيدعو الى جلسة تشريعية إلّا في حالة الضرورة، ونحن مع إقرار الكابيتال كونترول"، مستطرداً "هل التفاوض مع صندوق النقد جدي؟ علماً أن لا حكومة اليوم لكي تفاوض معه".

ولفت إلى أننا "مع تفادي الفراغ ولو بالتمديد للواء عباس ابراهيم، وهناك شغور مقبل في حاكمية مصرف لبنان، ونحن ضد الفراغ في كافة المرافق والمؤسسات".

وأشار أبو فاعور إلى أن "لبنان الأول عالمياً في مستوى التضخم، وفي نفس الوقت كل فريق يطالب برئيس مواصفاته مختلفة، والخارج لا يهتم لأمرنا كما يتخيّل للبعض، والتسليم بمنطق "السخن" للوصول الى الحلّ هو منطق إجرامي".

وعن طرح الفدرالية، أكد أن "الوقت ليس مناسبًا لهذه "الطروحات المتفجرة"، ويمكن ان يدخلنا في مخاضات حرب أهلية جديدة، وأتمنى عدم وقوع اللبنانيين بوهم التجانس".

الى ذلك، شدد على أنّ "سعد الحريري صديق لنا ولجنبلاط، ولا أعلم إذا هناك مخطط للقائهما حين عودته إلى لبنان".

وعن الترسيم البحري، قال أبو فاعور:"لا أرى أن موضوع الحفر قريب، والإنجاز الأكبر لهذا الاتفاق هو إبعاد شبح الحرب، ومسألة استخراج النفط ستكون على المدى الطويل".