Advertise here

جمعيّة الكشّاف التقدّمي: 54 عامًا من العطاء... ومستمرة

20 كانون الثاني 2023 16:56:32 - آخر تحديث: 20 كانون الثاني 2023 17:00:49

أربعةٌ وخمسون عامًا من الإنجازات، من النضال، من العمل التطوعي، وتستمر جمعيّة الكشّاف التقدّمي في التقدّم والتطوّر بخطى ثابتة واثقة بصوابية النهج، عاملةً بفرح، متمسكة ً بالمبادئ والقيم التي أرساها المعلم الشهيد كمال جنبلاط وملتزمةً بمسيرة العمل وتحدي الصعاب من أجل مجتمع أفضل.

2022 عامٌ حافلٌ بالإنجازات
فجمعيّة الكشّاف التقدّمي اختتمت العام 2022 الحافل بالأنشطة الكشفيّة في القرى والمناطق، من رحلات استكشافيّة الى المخيمات الكشفيّة، والأنشطة الفنية والثقافية والإجتماعية، والعمل بمنهج الكشافة وأوسمته، إضافة إلى برامج تدريبية مركزية (دراسات تنشيط، شارة خشبية) لتنمية مهارات القادة الحاليين، بمخيمًا مركزيًا للقادة في المدينة الكشفية - عين زحلتا إحتفالًا بالعيد 54 للجمعية حيث جددوا الوعد الكشفي، كما تمّ إطلاق الأوسمة الكشفيّة للقادة.

محققةً هذا العام عدد من الإنجازات وانتشار إضافي من خلال استنهاض أفواج جديدة في كل من منطقة الشمال، راشيا، حاصبيا، المتن، الغرب، الجرد، الإقليم والشوف، فنسبة التنمية في العضوية بلغت أكثر من 8% عن العام الماضي ونحو 14% في مرحلة الجوالة (قادة المستقبل).

كذلك عملت الجمعية على تنفيذ بعض البرامج الكشفية العالمية (الحماية من الأذى، برنامج عالم أفضل، وكشافة من أجل أهداف التنمية المستدامة). وعلى توثيق العلاقات مع الجمعيات الكشفية اللبنانية ومع إتحاد كشاف لبنان والمشاركة الفعالة في أجهزة الإتحاد (المفوضية العامة، اللجان الكشفية المتخصصة) وفي الأنشطة التي ينظّمها من الدراسات التدريبية الى فعاليات إحتفالية بيروت، مئة وعشرة أعوام كشفية لبنانية عربية. إضافة الى المشاركات عن بعد في اللقاءات الكشفية التدريبية العربية والعالمية.

رؤية الجمعية لعام 2025
وتتطلع الجمعيّة اليوم الى العام 2023 لاستكمال خطّتها بتمتين الأفواج العاملة وبتوسيع الإنتشار، وتطوير البرامج الكشفيّة لتلبي طموحات الناشئة وتُطوّر قدراتهم الذهنية والبدنية، وإصدار منهج الأشبال وطباعة الأوسمة الخاصة به، واستكمال العمل بمنهج الجوالة، كذلك تمتين الفرق الموسيقية في المناطق، وإستمرار العمل بالمسار التدريبي دعمًا للقادة وتأهيلهم ليثبتوا قدراتهم وليستطيعوا القيام بدورهم في المساهمة في تنمية مهارات الأفراد، وتتطلع لبناء شراكات وتطوير التواصل مع المجتمع (جمعيات ومنظمات ذات العلاقة، الرواد والأصدقاء) سعيًا لتنفيذ خطتها الإستراتيجية ورؤيتها (2022 – 2025) لتحقيق الأثر التربوي للجمعيّة في المجتمع.