Advertise here

روسيا تُعلن عن هجوم "مميت"... وأوكرانيا تنفي

08 كانون الثاني 2023 20:17:36

ردا على مقتل عشرات الجنود الروس في ماكيفكا ليلة رأس السنة، أعلنت موسكو اليوم الأحد أنّ جيشها نفذ "ضربة انتقامية" في مدينة كراماتورسك، شرقي أوكرانيا. لكن مسؤولاً عسكرياً أوكرانياً نفى ذلك بشكل قاطع.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي: "ردا على الضربة الإجرامية لنظام كييف في الدقائق الأولى من كانون الثاني 2023، نفذت القوات الروسية عملية انتقامية" موضحة انها استهدفت ثكنتين.

ولم تحدد الوزارة التاريخ الدقيق لهذه العملية.

وأوضحت أنها استخدمت "معلومات مخابراتية موثوقة" لاستهداف القوات الأوكرانية. وأضافت أن أكثر من 700 جندي أوكراني كانوا في نزل بينما كان في آخر ما يزيد على 600.

وتابعت الوزارة: "نتيجة للهجمة الصاروخية الضخمة على هاتين النقطتين الموقتين لنشر وحدات الجيش الأوكراني، أُبيد أكثر من 600 جندي أوكراني".

وإن كان ذلك حقيقيا، فستكون أكبر خسارة في أرواح الجنود الأوكرانيين منذ بداية الحرب.

واستهدف الجيش الأوكراني، بعد دقائق من بداية العام الجديد، نقطة انتشار موقتة للجنود الروس في ماكيفكا الواقعة بمنطقة انفصالية موالية لروسيا شرق أوكرانيا، ما تسبب بمقتل 89 جنديا على الأقل بحسب حصيلة نشرتها موسكو.

أوكرانيا تنفي: لا قدرة لروسيا

لكن أوكرانيا نفت حصول أي ضربة على ثكنات في كراماتورسك، مؤكدة أن الاعلان الروسي "لا يتطابق مع الحقيقة".

وقال ناطق باسم القيادة "الشرقية" للجيش الأوكراني سيرغي تشيريفاتي لوسيلة الاعلام "سوسبيلن" إنّ "القوات الروسية ليس لديها القدرة على شن ضربة شديدة الدقة"، مندداً "بعملية إعلامية" روسية في مواجهة النجاحات الأوكرانية.

من جهته، أفاد حاكم دونيتسك الأوكراني بافلو كيريلينكو عن إصابة كراماتورسك بسبعة صواريخ خلال الليل. كما استهدف صاروخان آخران بلدة كوستيانتينيفكا القريبة.

وسمع مراسلو وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) في كراماتورسك دوي أربعة انفجارات على الأقل قبل منتصف ليل السبت.

لا آثار دماء
وقال شاهد لـرويترز" إنّ ضربة صاروخية روسية على مدينة كراماتورسك الأوكرانية تسببت في أضرار لكنها لم تدمر المباني ولم تكن هناك علامات واضحة على وقوع ضحايا.

وزار صحافيون من "رويترز" مسكنين جامعيين قالت وزارة الدفاع الروسية إنهما كانا يؤويان موقتا جنودا أوكرانيين بالقرب من خط المواجهة في الحرب وقت الضربة الليلية، ولا يبدو أنّ أيا منهما قد أصابته صواريخ مباشرة أو لحقت به أضرار جسيمة. ولم تكن هناك علامات واضحة على أن جنودا كانوا يعيشون هناك أو على جثث أو آثار دماء.

 وتحطمت بعض النوافذ في النزل رقم 47 الذي وُجدت حفرة كبيرة في فناء مجاور له.

أما المبنى الآخر رقم 28 الذي جاء في إعلان وزارة الدفاع الروسية، فقد كان سليماً تماماً. وكان هناك أثر لحفرة بالقرب من بعض المرائب على بعد 50 مترا من المبنى.

وقال رئيس بلدية كراماتورسك أولكسندر هونشارينكو، في منشور على فايسبوك، إنّ الهجوم تسبب في دمار بمنشأتين تعليميتين وثمانية مبان سكنية ومرائب، لكن لم تقع إصابات.

ويُعتقد أن أوكرانيا أوقفت إيواء القوات بالقرب من بعضها البعض في المنشآت بعد هجوم صاروخي روسي مميت على قاعدة في غرب أوكرانيا في آذار (مارس) أدى لمقتل العشرات.

وكانت مسألة إسكان الجنود معا برزت أيضا بعد الضربة الأوكرانية على ماكيفكا هذا الشهر مع تعرض القادة العسكريين الروس لانتقادات شديدة داخل روسيا لعدم تفريق قواتهم.

وقصفت روسيا مرارا كراماتورسك الواقعة أيضا في دونيتسك. ودونيتسك واحدة من أربع مناطق تدعي موسكو أنها اندمجت رسميا في روسيا، وهو أمر لا تعترف به أوكرانيا ومعظم دول العالم.

وتقع كراماتورسك على بعد أميال قليلة شمال غربي باخموت، وهي مدينة صغيرة تحاول روسيا السيطرة عليها منذ ما يزيد على خمسة أشهر في معركة ضارية شهدت بعضا من أعنف المعارك خلال الأسابيع الماضية.

وقال مسؤولون أوكرانيون في وقت سابق إن شخصين على الأقل قُتلا في أماكن أخرى في قصف روسي الليلة الماضية بعد انتهاء وقف إطلاق نار أحادي الجانب من روسيا في عيد الميلاد عند المسيحيين الأرثوذكس.

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليه سينهوبوف عبر تطبيق تلغرام إنّ رجلا يبلغ من العمر 50 عاما قُتل في المنطقة الواقعة بشمال شرق البلاد.

وأفاد مسؤولون محليون بأنّ شخصا آخر قتل في هجوم الليلة الماضية على سوليدار بالقرب من باخموت.