Advertise here

بالصور: عام حرب أوكرانيا بامتياز.. وأحداث أسرت أنظار العالم

01 كانون الثاني 2023 19:15:00

لا شكّ في أنّه كان عام أوكرانيا وروسيا بامتياز، فقد سيطرت مجريات الحرب العسكرية، وما تبعها من تداعيات مدمّرة على الاقتصاد العالمي، على الصحف الأولى للجرائد العالمية، طيلة الأشهر العشرة للحرب. كما أن ثمّة أحداث عدة طبعت العام 2022، وكانت عواصم دولية محط أنظار العالم بأسره  نسبةً للمستجدات الجذرية، والخطيرة في بعض الأحيان، التي شهدتها.

وفي هذا التقرير، سنستعرض أبرز الأحداث التي كان لها تبعاتها على العالم، وكانت محطّ متابعة:

- الحرب الروسية - الأوكرانية:

طبعت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عام 2022، وهي حرب تكاد تكون بمثابة الحرب العالمية الثالثة، وقد تشارك فيها عدد من الدول، ولم تكن محصورة بموسكو وكييف، بل تشمل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من خلال حلف الناتو والدعم المادي لأوكرانيا، وإيران والصين اللتين تدعمان روسيا، ودول أخرى بشكلٍ غير مباشر.

بدأت هذه الحرب في 24 شباط، بعد أشهر من التوتر السياسي والدبلوماسي. وتمكّنت روسيا في الفترة الأولى من الدخول إلى مناطق أوكرانية عدّة، وفي ما بعد، أعلن الكرملين ضم مناطق أوكرانية إلى السيادة الروسية، واعترف باستقلال مناطق أخرى.

وتستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في ظل القصف على مُدن أوكرانية عديدة، أبرزها العاصمة، كييف.

وحملت الحرب تداعيات اقتصادية ضخمة على الاقتصاد في العالم، فتسبّبت بأزمتَي قمح وغاز، لأنّ البلدين من أبرز المصدّرين للمادتين، وتأثرت أوروبا بشكل خاص بهذا الموضوع لأنّها كانت تعتمد على الغاز الروسي بنسبةٍ كبيرة جداً كمصدرٍ للطاقة. وبسبب العقوبات التي فرضتها على موسكو، اضطرّت للتخلّي عن استجرار الغاز الروسي.

- ريّان الذي أسر قلوب العالم

تسمّر العالم خمسة أيام أمام الشاشات يتابع قصّة الطفل المغربي، ريان، الذي سقط في بئر عميقة في قريته في المغرب أوائل شهر شباط من العام 2022. وتأثّر المتابعون بشكل كبير بعد وفاة الطفل قبل دقائق من انتشاله.

تمكّن الطفل ريان من كسب محبّة مئات الملايين من الناس الذين لم يعرفوه قط، لكنهم  تأثروا بقصّته، واستلهموا من صموده لمدّة خمسة أيام تحت الأرض، وبكوا بعدما علموا أنّه فارق الحياة قبل دقائق قليلة من وصول قوّات الإغاثة إليه.

وكانت عمليات الحفر صعبة جداً، ولم يتمكّن المنقذون من الوصول إليه بسهولة بسبب الانهيارات التي كانت تزيد الأمر سوءاً، فاستغرق الحفر خمسة أيام، وتم تخصيص إمكانيات هائلة لانتشاله.

- الثورة الإيرانية "الأضخم"

اعتادت إيران أن تشهد بين الآونة والأخرى تحرّكات احتجاجية ضد النظام ومرشده الأعلى، إلّا أنّ العام 2022 شهد على أضخم انتفاضة بتاريخ إيران منذ عقود، والتي أعادت إلى الأذهان الثورة الخضراء التي شهدتها البلاد في العام 2009، وهي مستمرة مع انطلاق العام الجديد.

بدأت الاحتجاجات بعد وفاة مهسا أميني، الفتاة الإيرانية، على يد شرطة "الأخلاق"، بسبب عدم ارتداء الحجاب بشكل مناسب، ما أشعل غضب النساء في إيران، ودفع بهنّ إلى الشارع لمواجهة النظام من خلال خلع الحجاب أو قصّ الشعر، فانضمّ إليهنّ طلاب الجامعات وعدد كبير من الشعب الإيراني، وتشهد محافظات عدّة احتجاجات وإضرابات.

وعلى الإثر، حلّ النظام الإيراني شرطة "الأخلاق"، في خطوةٍ كان هدفها امتصاص غضب المحتجّين، لكنّ ذلك لم ينفع، فاستمرت الانتفاضة لتقوم السلطات في إيران بتنفيذ عمليات إعدام بحق محتجّين موقوفين لترهيب من هم في الشارع. كما اتّهم النظام دولاً خارجية، لا سيّما الولايات المتحدة، بالوقوف خلف الاحتجاجات.

- فشل المفاوضات النووية:

والتي بدأت العام 2022 على وقع مفاوضات فيينا والتي كانت قد بدأت في العام 2021 بين الولايات المتحدة وإيران، برعاية الاتحاد الأوروبي، للعودة إلى الاتفاق النووي الذي خرج منه دونالد ترامب، ولم تعد تلتزم به طهران.

إلّا أنّ هذه المفاوضات لم تصل إلى خواتيمها الإيجابية رغم التقدّم الكبير الذي أحرزته، والجولات المتتالية التي عُقدت، فتوقفت رغم المساعي الأوروبية والقطرية للتوفيق بين الطرفين.

- قطر والمونديال "الأضخم"

نجحت قطر في تنظيم المونديال الأضخم بالتاريخ، والذي أحرز لقبه منتخب الأرجنتين، بقيادة نجمه ليونيل ميسي، الذي توّج مسيرته الطويلة والشاقة في ملاعب كرة القدم، باللقب الأغلى والأهم في اللعبة.

ورغم الانتقادات الكثيرة التي واجهت الدوحة، إلّا أنّها تمكّنت من قيادة تنظيم عالي الدقّة، والذي  لم تشُبْه مشكلات أو أخطاء، واستقطبت جمهور كرة القدم من كافة أنحاء العالم، وقدّمت نفسها على أنها دولة عربية وخليجية قادرة على استضافة أهم استحقاقات العالم.

- زيارة تاريخية لبايدن إلى الشرق الأوسط

دفعت تداعيات الحرب الأوكرانية بالرئيس الأميركي جو بايدن، لزيارة الرياض ولقاء الملك السعودي وولي العهد، وذلك للضغط على الدولة الخليجية لزيادة إنتاجها النفطي، وحثّ أوبك + على ذلك أيضاً، بغية خفض أسعار المحروقات عالمياً، وفي الولايات المتحدة بشكلٍ خاص قبل الانتخابات النصفية التي كاد أن يخسرها حزبه.

إلّا أنّ مساعيه فشلت، فتصلّبت الرياض وأبقت على موقفها بإنتاجٍ متوازن، فنشبت أزمة مستترة بين الحليفين القديمين، واتّهمت واشنطن الرياض بدعم روسيا من خلال رفض زيادة إنتاج النفط، ورفع الأسعار عالمياً، فيما برهنت السعودية أنّها سيّدة قرارها، ولا ترضخ لأي ضغوط.

وعلى هامش تلك الزيارة، مرّ بايدن على فلسطين المحتلّة، فزار الأراضي المحتلة، والتقى رئيس الحكومة العبرية، يائير لابيد، كما التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

- عودة نتنياهو إلى الحكم

في العام 2022، عاد زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى الحكم، وأطاح بحكومة الائتلاف التي ترأسها يائير لابيد، بعد الانتخابات التي جرت.

وبذلك، يكون اليمين المتطرّف قد عاد إلى قيادة إسرائيل.

- جولة تصعيد فلسطينية دون "حماس"

اعتادت فلسطين أن تشهد جولات تصعيد دورية بين فصائل المقاومة الفلسطينية من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى. وشهد صيف العام 2022 جولة اشتباكات، لكن اللّافت فيها كان حصر العمل الفلسطيني بمنظمة الجهاد الإسلامي دون تدخّل حركة حماس ما أثار بلبلة في صفوف المتابعين، لجهة احتمال وقوع شرخ أو خلاف بين الفصيلين.

إلّا أنّ الأمور توضّحت مع الأيام أكثر، وتبيّن أنّ بقاء حماس بعيدة عن جولة الاشتباكات عسكرياً مردّه عدم رغبة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي (وإيران من خلف حماس) بجولة تصعيد عالية السقف وغير محسوبة النتائج، فكانت المعارك ضمن سقف محدود.

واستمرت جولة الاشتباكات لأيامٍ معدودة، وخلّفت أضراراً أقل من تلك التي تركتها معركة "سيف القدس" التي حصلت في صيف العام 2021.

- اغتيال شيرين أبو عاقلة

هزّ اغتيال الصحافية الفلسطينية العاملة في قناة "الجزيرة"، شيرين أبو عاقلة على يد الشرطة الإسرائيلية، العالم بأسره، وتحرّكت على إثره منظمات دولية ضخمة، وذلك بهدف عدم طمس الحقيقة، ومحاسبة إسرائيل التي تأكّد تورّط عناصرها بما حصل.

واستشهدت شيرين أثناء تغطيتها عملية اقتحام إسرائيلية لمخيّم جنين، في فلسطين المحتلّة، برصاصة أصابت رأسها بشكل مباشر. 

- بيلوسي في تايوان تؤجّج التوتر

في زيارة لافتة لجهة التوقيت، حطّت طائرة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، في تايوان، فكادت أن تجرّ العالم إلى حربٍ أخرى مشابهة لحرب روسيا أوكرانية.

وجاءت الزيارة في ذروة توتّر العلاقة بين سلطات تايوان والصين من جهة، وبكين وواشنطن من جهة أخرى، ما استدعى الصين إلى القيام بحشدٍ عسكري، ومناورات جوية وبحرية في محيط الجزيرة، مهدّدةً بشبح العملية العسكرية الروسية في كييف، لكن ذلك لم يحدث، وتراجع الاستنفار العسكري نسبياً بعد انتهاء الزيارة بأيام.

- موت الملكة "القياسية" إليزابيث

شهد العام 2022 وفاة الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، بعمر يُناهز الـ96 عاماً، وذلك في أوائل شهر أيلول الماضي. وتوفيت الملكة بعدما تبوّأت العرش لمدّة قياسية بلغت 70 عاماً.

وخلفَ الملك تشارلز والدته في منصب ملك بريطانيا.

- ثلاثة رؤساء للوزراء في بريطانيا

تنحّى بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني السابق، عن منصبه، وكان السبب المباشر سلسلة فضائح طالته، بالإضافة إلى فشل سياساته المالية، فاستقال عددٌ من وزراء حكومته الذين تبعوه في المسار نفسه.

وتمّ انتخاب ليز تراس لرئاسة الحكومة خلفاً لجونسون، لكنها فشلت
 أيضاً، واستقالت بعد 44 يوماً على تولّيها منصبها، فخلفها ريتشي سوناك.


- محاولة اغتيال سلمان رشدي

في آب من العام  الـ2022، هزّت عملية طعن تعرّض لها الكاتب سلمان رشدي العالم، وأعادت إلى الأذهان فتوى هدر الدم التي أطلقها المرشد الأعلى الإيراني السابق، آية الله الخميني، بحق رشدي، بسبب رواية "آيات شيطانية".

وتبيّن أنّ منفّذ الاعتداء لبناني الأصل يُدعى هادي مطر، وهو مُتطرّف، وينتمي إلى أفكار الخميني وولاية الفقيه.

الرئيس الصيني في السعودية
في زيارة لافتة، زار الرئيس الصيني شي جين بينغ، السعودية، في محاولة لاستمالة الدولة الخليجية إلى الشرق من خلال مدّ الجسور الاقتصادية، بعد الأزمة الحقيقية التي حصلت بين الرياض والغرب، وكان الهدف عقد اتفاقيات اقتصادية ضخمة.

وتم توقيع أكثر من 34 اتفاقية بقيمة ناهزت الـ50 مليار دولار.

البابا في البحرين
قام البابا فرنسيس بزيارة تاريخية في العام 2022 إلى البحرين، كونه الحبر الأعظم الأول الذي يزور هذه الدولة الخليجية. وعقد البابا سلسلة لقاءات، أبرزها مع الشيخ أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر، وكان الحوار وأهميته بين الأديان محور الزيارة.

ولاية جديدة لماكرون وعودة اليمين إلى أوروبا
حقق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فوزاً جديداً في الانتخابات الرئاسية التي حصلت في فرنسا في العام 2022، وتمكّن من تجديد ولايته، لكن الاستحقاق الانتخابي دق ناقوس الخطر، لأن الأرقام لم تكن مريحة لصالح ماكرون وحزبه، وكانت ماري لوبان، مرشّحة اليمين، قريبة من تحقيق الفوز، وحقّقت أرقاماً أفضل من أرقام الانتخابات السابقة، ما يُشير إلى أن اليمين ينتشر في فرنسا بشكل أوسع.

وانطلاقاً من هذه النقطة، فإن اليمين على ما يبدو يلقى جمهوره في أوروبا، وتجسّد هذا الأمر بوصول جورجا ميلوني، اليمينية المتطرفة التي تنتمي إلى حزب له جذور فاشية، إلى رئاسة الوزراء في إيطاليا.

ماسك يستحوذ على "تويتر"
أتم الملياردير إيلون ماسك الاستحواذ على شركة "تويتر"، بصفقة ضخمة بلغت قيمتها 44 مليار دولار، وفي العام 2022. وحاول ماسك في وقت سابق الاستحواذ على "تويتر"، لكنه تراجع، قبل أن يعتزم عقد الصفقة من جديد، فأتم العملية في تشرين الأول وأجرى تعديلات كثيرة على تطبيق التواصل الاجتماعي.

وفاة رئيس دولة الإمارات
توفي رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عن عمر ناهز الـ74 سنة، وعلى الإثر، خلفه حاكم إمارة أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان.