Advertise here

شيخ العقل اتصل بمفتي الجمهورية وزار الشيخ مكارم مهنئاً: خطوة مباركة على طريق جمع الشمل وصون الأمانة

18 كانون الأول 2022 16:35:00

أكد شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى ان خطوة تتويج الشيخ الجليل أمين مكارم مباركة، على طريق حفظ الدين واهله وجمع شمل العائلة التوحيدية، وفي تحمل شرف المسؤولية وصون الأمانة.

كلام الشيخ جاء أثناء زيارته الشيخ مكارم في راس المتن على رأس وفد ضمّ رئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا القاضي فيصل ناصر الدين ورؤساء لجان وأعضاء في المجلس المذهبي وإداريين في المجلس ومشيخة العقل ومستشارين، وحشد كبير من المشايخ، للتهنئة بالعمامة المكولسة، وبحضور وفد من مشايخ خلوة حارة الشرفة - راشيا.

وكان في استقبال الشيخ ابي المنى والوفد المرافق الى جانب الشيخ مكارم، قاضي محكمة المتن الشيخ غاندي مكارم ورئيس بلدية رأس المتن رجا بو رسلان، وحشد غفير من المشايخ والفاعليات من البلدة وقرى مجاورة.

شيخ العقل
وفي كلمته أمام الشيخ مكارم والحضور قال شيخ العقل:"نزورُ داركم وخلوتكم اليوم برفقة إخواننا القضاة والزملاء في المجلس المذهبي وادارة المجلس ومشيخة العقل، وبعض الأخوة والأصدقاء، للتبارك بخلوتكم الزاهرة وللمباركة بعمامتكم الطاهرة، وإن كنا من الذين تفاجأوا بقرار شيخِنا العنداري الجليل إلّا أننا لم نتفاجأ بخياره الصائب وقصده الشريف الذي ينبغي الركونُ إليه.

فالشيخ أبو صالح محمد العنداري وضعَ الحقَّ في محلِه، والشيخ أبو فايز أمين مكارم حائزٌ على ثقة إخوانه المبارِكينَ الأجلَّاء، حتى الذين عبّروا بطريقتهم الخاصة عن اعتراضٍ ما حرصاً، كما يُقال، على الأمانة التوحيدية، فهم في قرارة أنفسهم واثقون بأن الأمانة محروسةٌ ومحفوظةٌ بعونه تعالى.

ومن المأثور القول "إن لله رجالاً إذا أرادوا أراد"، وشيخنا الجليل الطاهر أراد ما أراده الله بنيته الصافية وسريرته النقية وثقته الراسخة بالله، فلم ينطق عن هوى ولم يُرِدْ إلا الخيرَ في ما نوى، وله في الشيخ أبو فايز أمين عميق الثقة بما يعرفه عنه عن قرب وما اختبره فيه بدقة بصيرة.

شيخنا الجليل
أنتم سليلُ بيت التقى والديانة، ووريثُ أهلِ الصدقِ والأمانة، حفِظتم في قلبكم وفكركم المناقبَ والمواهب، وأخذتم عن والد جدِّكم الشيخِ الجليل أبو علي يوسف مكارم أزكى المزايا الخُلُقية وأنقى الخصالِ التوحيدية، وعن جدِّكم ووالدكم شرفَ التعلُّق بنهج السلف الصالح، وعن قريبكم ومُعاصرِكم الشيخ ابو سليمان غالب مكارم صدقَ المودَّة وطهرَ النيّة وطيبَ الأُخوَّة وحسنَ السجيّة، رحِمَ الله السلفَ وأبقى لنا الخلف.

عائلةٌ كريمة وكوكبةٌ جليلة. شيوخٌ أطهار وسادةٌ أبرار. بيتُكم محجّةٌ ومزار وسلكُكم تواضعٌ ووِقار، بنهجِكم يُقتدى وبعيشِكم يُحتذى. لكم في المجتمع هيبةٌ ومحبة، وفي الخلواتِ حضورٌ لا يَعرفُ الغُربة.

إخواني الأفاضل،
يستحقُّ حاملُ الرسالة أن يحملَ ما حملَ أسلافُه من تقديرٍ واحترام، وأن يتحمَّلَ شرفَ المسؤولية وصونِ الأمانة، لمِيزةٍ فيهم ولتميُّزٍ فيه، وهو، كما هم، ربيبُ الخلوةِ العتيقة وعاشقُ الحكمةِ منذ الصِّغَر، والله سبحانه وتعالى ( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ)، وهو العالمُ بمعانيها والعاملُ بما فيها، والمجاهدُ الصامت، والرزينُ الرصين، وموضِعُ الثقة ومَحطُّ الأنظار.

إخواني الأفاضل،
الشيخ أبو صالح والشيخ أبو فايز ركنان ثابتان من هؤلاءِ القومِ الأنقياء الأتقياء الذين نركنُ إليهم ونطمئن لإرادتهم، وهم الذين تعلّقوا بالدين لا بالدنيا، فصدقوا ما عاهدوا الله عليه، تركوا السياسة لأهل السياسة واشتغلوا بما هو أَولى، وابتعدوا عن الغايات الدنيوية وحظّ النفوس، ولم ينحازوا إلَّا إلى ما يجمعُ ويُوحِّد. 

وإننا لعلى ثقةٍ بأن خَيارَ شيخِنا المكرِّمُ صادقٌ خالصٌ لوجه الله، وتواضُعَ شيخِنا المكرَّمُ راقٍ بما ارتضاه، فعسى أن يكونَ ما ألهمه الله سبحانه وتعالى لشيخِنا الطاهر خطوةً مبارَكة على طريق حفظ الدين وأهلِه وجمع شملِ العائلة التوحيدية للسيرِ معاً في ما يُرضي اللهَ ويُرضي رسوله (ص)، وقدَّرنا جميعاً على اتِّباعِ الحقّ وإدراكِ سُبُلِه، وألهمنا دائماً إلى ما فيه الخيرُ والصواب".
 
 الشيخ مكارم
وردّ الشيخ امين مكارم بكلمة ترحيب بشيخ العقل والوفد المرافق، قائلا: "دعوتنا دائما لجمع الشمل والإلفة والمحبة وكل ما يؤدي لرفع شأن وكرامة الطائفة، ووفق النهج الذي تسيرون عليه يا سماحة الشيخ، ادامكم الله وادام شيخنا الفاضل الشيخ ابو صالح محمد العنداري وكل من يعمل لخير الطائفة، فالنية الحسنة والتوفيق لا يفترقان، واهلا وسهلا بالجميع".

العائلات
والقى السيد عادل فايز مكارم كلمة ترحيب بشيخ العقل باسم عائلات البلدة، مؤكدًا ان "خطوة التتويج ليست يجديدة على هذا البيت أو البلدة خصوصا، من خلال الأعيان الذين سلفوا، ومنطقتنا وفي مقدمهم عائلة العنداري الكريمة عموما. اما الشيخ الجليل امين مكارم فالجميع يشهد على مسلكه القويم ومزاياه الكبيرة وتضحياته".

مكارم
بعد ذلك رافق الشيخ امين مكارم شيخ العقل في زيارة "تقدير" لقاضي محكمة المتن الشيخ غاندي مكارم في منزله في البلدة، للدور الجامع الذي يلعبه على مستوى القضاء والطائفة والوطن، برفقة الوفد المرافق لسماحته ومشايخ وفاعليات البلدة.

شيخ العقل
وتحدث الشيخ ابي المنى، مثنيا على "الدور الإيجابي والهام للقاضي مكارم ونضاله لأجل صون مقام مشيخة العقل والمجتمع التوحيدي والطائفة، بعمل مخلص ونية صادقة واندفاع قلّ نظيره".

مكارم
ثم القى القاضي مكارم كلمة ترحيب بالشيخ ابي المنى ، فقال: "تربينا في كنف الشيخ امين والمشايخ الاطهار الذين رحلوا عنّا وتعلمنا منهم صدق اللسان ونية العمل الصالح، وكما كنا سابقا الى جانب سماحة الشيخ نعيم حسن دعاة إلفة ومحبة وفي خدمة المنطقة والوطن، سنبقى الى جانبكم سماحة الشيخ انطلاقا مما عملنا عليه معا في المنتديات والمحافل المختلفة لرفع شأن الطائفة نحو المستقبل، وان يدنا معا ممدودة للخير والصلح والإلفة والمحبة وجمع الشمل".     

تعزية
وقدّم الشيخ ابي المنى والوفد المرافق برفقة الشيخ مكارم والقاضي مكارم واجب التعزية بقريبهما ابو ريّان سامر مكارم في خلية آل مكارم في البلدة.

اتصال بالمفتي
وكان شيخ العقل أجرى اتصالاً هاتفياً بسماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في "إطار التشاور الدائم وتأكيداً على عمق العلاقة بين دار الفتوى ومشيخة العقل"، وقد أثنى الشيخ ابي المنى على "نجاح العملية الانتخابية للمفتين في المناطق مباركاً لمفتي الجمهورية بهذا الانجاز"، ومتمنياً "للفائزين التوفيق في مهامهم".