Advertise here

LAU تمنح الدكتوراه الفخرية 2019 لريا الحسن ومحمد أحمر وستولتزفوس

23 أيار 2019 22:33:28

قررت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) منح شهادة الدكتوراه الفخرية في حفل التخرج السنوي  2019 ، لوزيرة الداخلية في الحكومة اللبنانية السيدة ريا حفار الحسن، تقديراً من الجامعة للموقع المتقدم الذي وصلت إليه في هيكلية الدولة اللبنانية، كأول امرأة عربية تتولّى منصب وزيرة الداخلية، الامر الذي ينسجم مع رسالة LAU التاريخية ودورها الرائد في تعزيز دور المرأة في لبنان والعالم العربي والدفع نحو مزيد من المساواة الجندرية منذ القرن التاسع عشر. كما تمنح الدكتوراه الفخرية لكلّ من عضوي مجلس أمناء جامعة LAU السابقين، الرئيس السابق فيليب ستولتزفوس ومحمد مايك احمر؛ الاول كرّس حياته لخدمة الجامعة أسوة بجدّه لوالده وليم ستولتزفوس الذي كان رئيسًا للجامعة على مدى 21 عامًا وحقق الكثير من الإنجازات في تطويرها وخدمتها، في حين عمل السيد أحمر على خدمة LAU بكل محبة وتفان على مدى السنين. 

وستمنح شهادة الدكتوراه الفخرية الى فيليب ستولتزفوس في احتفال تخريج طلاب حرم جبيل في 11 حزيران المقبل تمام الساعة الثامنة مساءً، وإلى معالي الوزيرة ريا الحسن في حرم بيروت مساء الجمعة 14 حزيران تمام الساعة الثامنة مساءً، وإلى السيد محمد مايك احمر وفي احتفال السبت 15 حزيران تمام الساعة الثامنة مساءً.

واعتبر رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا أنّ كلاً من المكرمين الثلاثة يحمل سمة خاصة به في الابداع والريادة على المستوى الشخصي، لكن القاسم المشترك بينهم هو خدمة المجتمع والانسان وإعلاء شأنه، الامر الذي يتقاطع مع أهداف الجامعة اللبنانية الاميركية LAU بكلّ أبعادها. وأشار جبرا إلى أنّ الحائزين على الدكتوراه الفخرية للعام 2019 هم رواد يحملون قضيّة الجامعة وقيمها ومبادئها الإنسانيّة، والدكتوراه الفخرية هي دعوة خاصة ومميزة للانضمام إلى فريق الجامعة اللبنانية الاميركية LAU، وتمنّى أن يكونوا خير حامل لرسالة الجامعة في بيئتهم ومحيطهم.

 الحسن
الوزيرة ريا الحفار الحسن من مواليد العام 1967، أم لثلاث فتيات، حازت على درجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن الأميركية، وعلى إجازة في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت. استهلت السيدة الحسن حياتها المهنية بالعمل في القطاع الخاص، ثم أصبحت في العام 1992 مستشارة لوزير المالية، ومنسقة لتنفيذ الشؤون المالية في وزارة المالية ومسؤولة عن مشروع المساعدة الفنية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ البنك الدولي/ صندوق النقد الدولي حول "تعزيز الإيرادات والإدارة المالية".

تولّت في العام 2000، منصب مستشارة لوزير الاقتصاد والتجارة، وتخصصت في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم الفقراء في لبنان. كما عملت على إدارة مشاريع عدّة في مكتب رئيس الوزراء لجهة إعداد السياسات وتقديم المساعدة التقنية وبناء القدرات. وأشرفت على مشاريع إصلاحية عدة في القطاع العام، من ضمنها وضع أجندة الحكومة للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في إطار مؤتمري "باريس-II" و"باريس-III". 

شغلت السيدة الحسن بين تشرين الثاني 2009 وكانون الثاني 2011، منصب وزيرة المالية في لبنان. وفي العام 2015، تولّت مركز رئيسة/ مدير عام للمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس، وبقيت في منصبها الى أن تمّ تعيينها وزيرة للداخلية والبلديات في حكومة "إلى العمل" برئاسة الرئيس سعد الحريري.
فيليب ستولتزفوس
المدير التنفيذي لشركة Thayer Brook للاستثمار والابحاث التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً لها، وتهتم بإدارة استراتيجيات التداول وتطويرها منذ العام 2005. حرص ستولتزفوس خلال السنوات الـ 38 التي أمضاها في قطاع الخدمات المالية، على أن يكون شريكاً فاعلاً في عملية التطوّر غير العادية التي شهدتها الأسواق المالية، وهو يتمتّع بخبرة واسعة في مجال الثورة التكنولوجية والتحديات والفرص الناجمة عنها. 

ترأس ستولتزفوس بين عامي 1993 و2005 مجموعة Mizuho Bank التجارية في لندن، حيث طوّر مناهج حسابيّة مبتكرة للتداول تهدف الى تسهيل الدمج بين مدراء الاستثمار الذين يعملون في مجالات الدخل الثابت والمشتقات المالية وأسواق العملات الأجنبية، وبين نماذج التداول الحسابية المستقلة. كما مكّنه إنشاء Thayer Brook من مواصلة تطوير مناهج التداول الحسابية، التي تمّ تطبيقها في أسواق الأسهم والسلع والعملات الأجنبية والطاقة. 
كان عضوًا في مختلف مجالس الجامعة اللبنانية الأميركية LAU على مدى 16 عامًا بما في ذلك مجلس أمناء الجامعة، وأنهى ولايته كرئيس لمجلس الأمناء العام 2018.
تخرج فيليب ستولتزفوس من جامعة برينستون الاميركية في العام 1979.
محمد مايك أحمر 
محمد "مايك" أحمر هو عضو في مجلس امناء جامعة LAU  والرئيس التنفيذي لمجلس إدارة "بارتنرز بنك كاليفورنيا"، ورئيس "شركة أحمر للاستثمارات" المتخصصة في التطوير العقاري.  
حاز السيد أحمر على بكالوريوس العلوم في الهندسة الالكترونية من جامعة نورثروب، وعلى شهادة ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية من جامعة سان جوزيه. وأمضى 21 عامًا في بناء شركة IGC المتخصصة في توزيع شاشات الكومبيوتر، وبفضل قيادته الحكيمة اختيرت شركته مرّتين كواحدة من بين 500 شركة الأسرع نموًا في الولايات المتحدة الاميركية.  

أطلق السيد أحمر وعقيلته هانيا العام 1999 "مؤسسة أحمر العائلية"، وهي جمعية لا تتوخى الربح للمساعدة في الأعمال الخيرية والتربوية. ويشغل السيد أحمر عضوية ورئاسة مجالس ولجان وهيئات مالية وثقافية واجتماعية عدّة في خدمة قضايا التربية والتعليم والشأن العام، ومن ابرزها: عضو اللجنة التنفيذية وأمين صندوق "فريق العمل من أجل لبنان" في واشنطن، عضو مجلس الإدارة في كلية ادارة الاعمال في مدرسة مارشال USC، عضو الهيئة الاستشارية في جامعة شابمان الاميركية، رئيس مجلس ادارة "مؤسسة دائرة الاطفاء في لوس انجلس"، عضو اللجنة التنفيذية ونائب رئيس اللجنة المالية في مجلس ادارة مستشفى Cedars-Sinai، مساعد رئيس "المؤسسة اللبنانية الاميركية (بيت لبنان)"، عضو في جمعية "اصدقاء الاكاديمية اللبنانية للعلوم (FLAS)".