Advertise here

سعيد خلال عرض فيلم Les invisibles: لهذا السبب اخترناه... وشكراً لمن ساهم وحضر

23 أيار 2019 14:30:24

بدعوة من الاتحاد النسائي التقدمي تم عرض فيلم LES INVISIBLES للمخرج الفرنسي Louis-Julien Petit  في سينما سيتي بيروت، فشكل مساحة للمرح، الضحك، والإنفتاح على أنماط جديدة من التفكير، فيما الهدف الأول والأخير للدعوة كان تسليط الضوء على تجارب ناجحة في تغيير العقليات والنفسيات، ومحاربة التنميط الذي تتعرض له النساء حول العالم، وليس النساء وحدهن هذه المرة، بل الفئات الأكثر تهميشاً بينهن.

حضر النشاط كل من رئيسة الإتحاد النسائي التقدمي منال سعيد وأعضاء الهيئة التنفيذية ومسؤولات المناطق والفروع في الإتحاد، نائب مفوض الإعلام في  الحزب التقدمي الإشتراكي سامر أبو المنى، وكيلا داخلية الشوف والجرد في الحزب د. عمر غنام وجنبلاط غريزي، مدراء فروع في "التقدمي"، ممثلات عن قطاعات المرأة في الأحزاب وناشطات نسويات وحشد من الحضور.

وكانت كلمة لسعيد قبل بداية عرض الفيلم شكرت فيها الحضور وكل المساهمين في دعم الإتحاد في هذا النشاط الهادف، مشيرةً إلى ان "الإختيار وقع على هذا الفيلم بالذات لأنه يبرز قدرة النساء على تخطي العقليات التقليدية والصور النمطية المؤذية وتخطي الصعوبات النفسية والمشاكل العائلية بحثاً عن هويتهن الخاصة ومجالات العمل التي يبرعن فيها، ناهيك أنه يسلط الضوء على المهمشات من النساء، وما أكثرهن في مجتمعنا الشرقي".

قصّة الفيلم تنطلق من مركز إيواء للنساء يقرر إقفال أبوابه فتقترح إحداهن مساعدة اللاتي يرحبن بإيجاد وظيفة تتناسب مع مهاراتهن. تشارك فيه ممثلات محترفات يلعبن أدوار الأخصائيات الاجتماعيات مقابل النساء اللائي عانين من التشرد في مرحلة ما من حياتهم. ووسط هذا المزيج تتجلى نفحةٌ إنسانية لا يسعها إلا الوصول للمشاهد لا بل المساس بعمق إنسانيته. 
أجواء من الاحترام ، غياب الحكم ، والأمل بثّها الفيلم، ما جعل النساء المهمشات وغير المرئيات مثالاً للنجاح.