Advertise here

جلسة تاسعة لإنتخاب رئيس للجمهورية.. ولا جديد

08 كانون الأول 2022 12:07:27

 

التأم المجلس النيابي برئاسة رئيسه نبيه بري عند الساعة 11 من قبل ظهر اليوم لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.


اذ توزّعت الأصوات في الجلسة على الشّكل الآتي: 39 صوتاً لميشال معوّض و39 ورقة بيضاء و5 أصوات لعصام خليفة و9 أصوات لـ"لبنان الجديد" و1 "لأجل لبنان" وصوت واحد لزياد بارود وصوت واحد لصلاح حنين و3 أصوات لبدري ضاهر وصوت واحد لفوزي أبو ملهب وصوت واحد لـ"التوافق" وصوت لـ"معوّض بدري ضاهر" و4 أصوات ملغاة.


وفُقد النصاب في الدورة الثانية، وحدّد برّي الخميس المقبل موعداً للجلسة العاشرة لانتخاب الرئيس.


في بداية الجلسة، قال عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي كرم لبرّي: البلد ينهار وانت من اكبر المسؤولين عن تدارك الامور ويمكنكم دعوة كل المقاطعين الى وقف هذه المقاطعة. وبعد تصفيق لكرم اثر انتهاء مداخلته، رد برّي: احاول الدعوة الى الحوار من اجل اختصار هذا الوضع وآمل ان يقتنع الناس بالحوار.


من جانبه، قال النائب هادي ابو الحسن في بداية الجلسة: اما ان ننتظر الخارج او ان نحاول ايجاد مرشح في الداخل لذا نرى ان من المعيب استمرار هذا المسلسل ولا حل الا بفتح المجال للتشاور من اجل عقد جلسة حوار على طاولة مستديرة تحت عنوان اختيار رئيس.


وقال النائب فيصل الصايغ:" لا جديد في موضوع الرئاسة ويبقى أن نرى كيف ستُترجم ردة فعل الوطني الحر، ومتمسكون بترشيح معوض لكن مع فتح الباب أمام الحوار. 


وتابع: أي خطوة مستقبلية ستكون بالتشاور مع معوّض لكن على الفريق الآخر تقديم مرشحه".


كما قال النائب وائل أبو فاعور: "لم أطّلع على موقف التيار الوطني الحر اليوم ولا زلنا في نفس اللوحة السياسية بالاضافة الى بعض المناكفات بين أطراف 8 آذار وهذا لا يؤدي الى انتخاب رئيس للجمهورية".


وأضاف "أكدنا محبتنا لسليمان فرنجية لكن مرشحنا هو ميشال معوّض وترشيحه جدّي لكن عدم جدية الجلسات يمنع ارتفاع عدد الأصوات المؤيدة له".


واعتبر النائب بلال عبدالله "ان اليوم المشهد جديد وهناك مستجدات لدى الفريق الآخر بموضوع التصويت".


اما النائب ملحم خلف فسأل: هل من عائق دستوري في بقاء النواب داخل المجلس؟ ورد عليه بري قائلا: انا فاتح استراحة هون؟!

ودعا النائب غياث يزبك إلى أن تكون جلسات انتخاب الرئيس متواصلة لحين انتخاب رئيس، ونحن نتحلّق حول شخص ميشال معوض الذي تكتمل فيه مواصفات رئيس الجمهورية.

 
واضاف: "لا نناور في مسألة انتخاب رئيس الجمهورية وسنستمرّ بانتخاب معوّض فلا يمكننا أن نتخلى عنه لمصلحة الفراغ".

 وقال النائب سليم عون: "منذ 3 جلسات كنا نبحث في إمكانية الخروج من الورقة البيضاء، ولا نريد الخروج عنها من دون تقديم اسم. وخلال الساعتين القادمتين سيتبين لنا إذا كنا سنصوت بورقة بيضاء هذه الجلسة أم لا".

 

وأكّد النائب جورج عقيص الّا تقارب أو تنسيق بين القوات اللّبنانية والتّيار الوطني الحرّ قبل جلسة اليوم، على الرغم من اتخاذهما الموقف عينه من الجلسة الوزارية، الا ان تداعيات هذا الموقف مختلفة.

 

بدوره، أشار النائب الياس جرادي الى ضرورة حصول مفاجآت على الصعيد الرئاسي عبر التوافق على رئيس جامع وقادر، وليس بالخلافات والمناكفات، لان مصلحة لبنان تعلو على رغبات الافرقاء.

 

في السياق قال النائب بلال الحشيمي: "انعقاد جلسة لمجلس الوزراء تسبّب بنوعٍ من التشنّج عند البعض ونحن نأتي إلى المجلس النيابي وننتخب معوّض لأنّنا نريد رئيساً".